الجراحة هي الحل الوحيد للإنثقاب المعدي المعوي

يتكون الجهاز الهضمي من الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمعدة. يمكن أن يحدث ثقب أو إنثقاب في بعض الأحيان في جدار الجهاز الهضمي لأسباب مختلفة. تعرف هذه الحالة بالثقب المعدي المعوي .

يسمى الانثقاب الهضمي أيضا باسم تمزق الأمعاء ، وثقب الأمعاء وانثقاب الأمعاء. يمكن أن تسبب الحالة إلى تسرب محتويات المعدة ، الأمعاء الكبيرة والصغيرة إلى التجويف البطني. هذا سيسمح للبكتيريا بالدخول إلى البطن الذي يؤدي بعد ذلك إلى حالة تسمى التهاب الصفاق ، وهو التهاب يحدث في الصفاق – الطبقة الرفيعة من الأنسجة التي تبطن البطن. هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإنتان مما يؤدي إلى فشل العديد من الأجهزة.

أسباب الإنثقاب المعدي المعوي

يمكن أن يتسبب عدد من الأمراض في حدوث انثقاب معدي معوي ، بما في ذلك المتلوية ، والتهاب الرتج ، والتهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون ، والتهاب الزائدة الدودية ، والقرحة الهضمية ، وسرطان القولون ، وحصى المرارة ، وعدوى المرارة ، والإصابة أو الصدمات في البطن ، والتهاب القولون الإقفاري.

أعراض الإنثقاب المعدي المعوي

الأعراض الأولية هي ألم شديد في البطن ، والقشعريرة ، والحمى ، والتقيؤ ، والغثيان. وإذا كان الشخص المصاب بانثقاب الجهاز الهضمي يتطور إلى التهاب الصفاق ، فإنه يصاب الإرهاق ، وقلة التبول ، وضيق التنفس ، والدوخة ، وسرعة ضربات القلب .

متى ينبغي زيارة الطبيب

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه من ثقب في الجهاز الهضمي ، يجب عليك البحث عن طبيب على الفور. وفي معظم الحالات ، يحتاج الناس إلى علاج طارئ في أقرب وقت ممكن ، وهذا الوضع يكون بشكل خاص بالنسبة لشخص يعاني من أعراض الإنتان.

كيفية تشخيص الإنثقاب المعدي المعوي

لتشخيص الحالة ، سيقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات مثل الأشعة السينية في الصدر والبطن للتحقق من الهواء في تجويف البطن ، والأشعة المقطعية لتحديد أي ثقوب ممكنة ، وفحص الدم للتحقق من وجود علامات للعدوى وفقدان الدم وتقييم وظائف الكلى والكبد وتقييم مستوى الحمض في الدم.

علاج الإنثقاب المعدي المعوي

يتطلب الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة جراحة عاجلة ، والتي عادة ما تنطوي على فتح البطن الاستكشافية. بعد هذا ، يقوم الجراح بفتح البطن الشخص وإصلاح الثقب ، وإزالة أي مواد غريبة من المعدة والأمعاء الكبيرة والصغيرة. هذا سوف يساعد على علاج التهاب الصفاق ومنع الإنتان.

مضاعفات الإنثقاب المعدي المعوي

وتشمل مضاعفات هذه الحالة النزيف الداخلي والإنتان الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف الأمعاء الدائم ، وإصابة الجرح ، والخراجات في البطن ، و فغر القولون الدائم.

ملاحظة

إذا كان لديك أي من الأمراض (الملتوية ، والتهاب القولون ، والتهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون ، والتهاب الزائدة الدودية ، والقرحة الهضمية ، وما إلى ذلك) التي قد تؤدي إلى ثقب الجهاز الهضمي ، يجب عليك اتباع خطة العلاج المقدمة لك من قبل الأطباء. هذا سوف يقلل من خطر حدوث هذه الحالة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *