فوائد الصودا في الحد من خطر عودة سرطان القولون

لا تنقطع مراكز أبحاث السرطان عن البحث في أسباب حدوث السرطان وسبل مكافحته، ومن هذه السرطانات سرطان القولون الذي ينشأ نتيجة لحدوث نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، ومعظم حالات سرطان القولون تحدث بسبب عوامل ذات علاقة بنمط الحياة وتقدم السن مع وجود عدد قليل من الحالات بسبب عوامل وراثية غير معروفة، إضافة إلى النظام الغذائي والسمنة والتدخين وقلة النشاط البدني.

الصودا تقلل من خطر عودة سرطان القولون

أجرى فريق من الباحثين في جامعة ييل الأمريكية دراسة، نشرت في المجلة العلمية بلوس وان، عن تأثير تناول المشروبات المحلاة اصطناعياً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وموت السرطان بشكل كبير.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، تشارلز س. فوكس، مدير مركز السرطان في جامعة ييل : ” تتمتع المشروبات المحلاة صناعياً بسمعة متقلبة  وسيئة في الأماكن العامة بسبب المخاطر الصحية المزعومة التي لم يتم توثيقها أبدا “.

مُضيفًا : تبين من خلال دراستنا بوضوح أن الصودا تُساعد على تجنب تكرار الإصابة بالسرطان، والحد من الموت للمرضى الذين تم علاجهم من سرطان القولون المتقدم ، ويُعد هذا اكتشاف مثير.

حيث وجد فوكس وفريقه أنه من خلال  تحليل عينات لحوالي 1018 مريضًا ، لوحظ على المشاركون الذين تناولوا مشروبًا غازيا أو أكثر من 12 أونصة، أو 30 ملي لتر، من المشروبات المحلاة في اليوم الواحد تحسنًا بنسبة 46٪ في خطر تكرار الإصابة بالسرطان أو الوفاة، وهذه النسبة  بالمقارنةً مع أولئك الذين لم يتناولوا شرب هذه المشروبات تُعد كبيرة.

وقد تم تعريف هذه ” المشروبات الغازية ” على أنها الكولا المحتوية على الكافيين، والكولا الخالية من الكافيين،  وغيره من المشروبات الغازية مثل مشروبات الزنجبيل.

المشروبات الغازية والصودا خيار صحي

وقال دكتور فوكس : ” في حين أن الارتباط بين تكرار الإصابة بسرطان القولون السفلي والموت كان أقوى إلى حد ما مما كنا نشتبه، فإن النتائج تتفق مع كل ما نعرفه حول خطر سرطان القولون بشكل عام “.

حيث أن هناك عوامل مثل ” السمنة ، أسلوب الحياة الخامل ، والنظام الغذائي المرتبط بمرض السكري،  كل ذلك يؤدي إلى توازن زائد في الطاقة وهي عوامل خطر معروفة على الصحة.

وأكد فوكس نجد الآن وبعد هذه الدراسة الهامة أن استخدام المشروبات المحلاة اصطناعيًا  والصودا لا يمثل خطرًا على الصحة، ولكنه في هذه الدراسة خيار صحي.

نتائج الدراسة لم تؤكد ضرر الصودا أو أنها تُسبب السرطان

قام تصميم العديد من  الدراسات التي تم تضمينها كجزء من التجربة السريرية الشاملة، للعثور على الارتباط  ما بين الأطعمة والمشروبات الغازية ومخاطر الإصابة بسرطان القولون والوفاة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين في التجارب السريرية الذين شربوا القهوة كان لديهم خطر كبير لتكرار الإصابة بالسرطان والموت.

وكان السؤال الهام الذي أراد فوكس وفريقه البحثي أن يسألوا عنه، هل تناول المشروبات المحلاة اصطناعيا أو ما يُسمى المشروبات الغازية قد يؤثر على تطور السرطان أو هل يُسبب تغير في نمط الحياة على سبيل المثال ويؤجل مثلا جراحة كانت لابد أن يقوم بها المريض وتتحسن نتائجه وحالته ؟.

وخُلصت أيضا الدراسة إلى نتيجة هامة حيث قال كبير مؤلفي الدراسة، تشارلز س. فوكس ، مدير مركز السرطان في جامعة ييل:

أنه بالرغم من أن دراسات عديدة قامت بإثبات علاقة تناول المشروبات الغازية أو المحلاة اصطناعييًا بالإصابة بالسمنة والبدانة ومرض السكري، إلا أن لم يُثبت أن تناول هذه المشروبات  لها علاقة بالإصابة بالسرطان ولم تثبت أى من الدراسات الوبائية في البشر مثل هذه العلاقات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *