تأثير الكورتيزون على العين

الكورتيزون نوع من أنواع العلاجات الكيميائية التي استخدمت منذ فترة وكانت السبب في شفاء وإنقاذ حياة الملايين من الناس، ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا في معالجة الكثير من الأمراض ولكن له الكثير من المشكلات على أعضاء الجسم ومنهم العين.

هل للكورتيزون تأثير على العين

إن قطرة العين والمراهم من العلاجات المنوط بها التخلص من المشاكل التي تتعرض لها العين، ومن الممكن أن تحتوي تلك الأدوية على مادة الكورتيزون وقد نجد البعض اليوم يلجأ إلى استخدام القطرات التي تحتوي على الكورتيزون بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج، الأمر الذي يؤثر سلبا وبشكل كبير على الحالة الصحية للشخص، وهذا لا يعني أن قطرة العين التي تحتوي على الكورتيزون ضارة للجميع ولكن لابد من استخدامها تحت إشراف طبي من قبل المريض حتى لا يعرض العين إلى المشاكل.

فقد أشارت الكثير من التجارب على أن كثرة استخدام القطرات والأدوية التي تخص العين بكثرة بدون الحاجة لها يتسبب في حدوث 3 أمراض خطيرة جدا للعيون، وعن الأمراض التي يتسبب الكورتيزون بها ما يلي :

1-  المياه البيضاء.
2-  التعرض لارتفاع في ضغط العين.
3-  تعرض العين بكثرة للكثير إلى الالتهابات والفيروسات مما يهدد صحة العين بشكل عام.

اضرار الكورتيزون على الجسم

وبالطبع فإن الأضرار الخاصة بالكورتيزون لا تتوقف فقط على العين ولكن يوجد له تأثير ضار على الجسم كله حال أن تم تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج ومن بين تلك الأضرار ما يلي :

1-  إن تناول الكورتيزون يعمل على تعطيل عمل الغدة الطبيعية التي تعمل في الجسم على إفراز الكورتيزون ومن ثم ستحتاج تلك الغدة لعدة أسابيع لتعود إلى ما كانت عليه.
2-  التسبب في ارتفاع ضغط العين في الكثير من الحالات.
3-  كما من الممكن أن يصيب العين بالكثير من الأمراض الخطيرة والتي تصيب العدسة بشكل مباشر وتتسبب في عتامة العدسة.

4-  كما أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث مشكلة في مستوى السكر في الدم.
5-  ومن الممكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة بمرض الروماتيزم.
6-  كما أن كثرة تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون يقلل من مناعة الجسم ومن ثم تعرض الجسم للمزيد من الأمراض.

7-  كما أن من الملحوظ على من يتناول الكورتيزون لفترة أنه قد امتلأ وجهه بشكل ملحوظ ومن ثم تجمعت الدهون حول الرقبة والوجه من أسفل.

8-  كما يعاني الشخص من الكثير من المشاكل التي تتعلق بتناول المزيد من الماء والتبول بكثرة.
9-  كما أن تناول الكورتيزون على المدى البعيد يؤدي إلى حدوث مشاكل في العضلات.
10-  زيادة احتباس السوائل في الجسم نتيجة لارتفاع عنصر الصوديوم في الدم ومن ثم زيادة الوزن.
11-  المعاناة من مشكلة تأخر التئام الجروح نتيجة لانخفاض مستوى مناعة الجسم.
12-  كما أن الجلد سيظهر أكثر رقة ومن ثم تلاحظ ظهور الشعيرات الدموية أسفل الجلد.
13-  كما يعد مرض هشاشة العظام من بين أشهر الأعراض التي تظهر على المريض كما يزيد من شعور المريض بحالات من الاكتئاب وغيرها من المشاكل.

14-  كما من الممكن أن يعاني المرضى من الكثير من المشاكل الجلدية التي تظهر على شكل جراثيم وبكتيريا على الجلد وسرعان ما تنتهي تلك المشكلة عقب إيقاف تناول الكورتيزون.

ويوجد اليوم الكثير من الدراسات التي تجرى على السيدات الحوامل ومدى تأثر الجنين بالكورتيزون حيث أنه يوجد بعض التقارير التي تثبت أن تناول الكورتيزون خلال فترة الحمل تزيد من حدوث التشوهات الجلدية للمريض، ولكن لم يتم إثبات الأمر بالدليل القاطع حتى يومنا هذا وبالنسبة للسيدات المرضعات فأن الدواء يفرز في الحليب بكميات قليلة جدا ولكن من الأفضل عدم تناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *