أكثر النباتات المهددة بالانقراض في العالم

قام العديد من البشر وفي الآونة الأخيرة وبسبب النمو السكاني السريع الذي يشهده العالم بالتخلص من ملايين الأفدنة في الغابات وتم تحويلها  إلى استخدامات أخرى، ولكن يجب الوصول إلى حلول أكثر ذكاءً، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتهديدات ظاهرة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى إزالة الغابات و الأشجار المهمة جغرافيًا والمهمة بيئيًا، تكون بذلك الغابات أكثر قيمة من أي وقت للحفاظ على الحياة.

8000 نوع من النباتات مهدد بالانقراض

وفقا لموسوعة الأرض يتم تدمير العديد من أنواع النباتات الرائعة والنادرة، إذ إن أكثر من 8000 نوع من النباتات في جميع أنحاء العالم مهددة أو مهددة رسميا بالانقراض، كما أن ربع  أو نصف جميع النباتات معرضة لبعض المخاطر، وهناك العديد من العوامل تؤدي إلى تلوث البيئة وبالتالي القضاء على بعض النباتات، و للإلقاء نظرة على النباتات المهددة بالانقراض في هذا العالم ، بسبب هذا التلوث ، تابع هذه القائمة من النباتات المهددة بالانقراض.

الباوباب شجرة  فاكهة القرود

هي شجرة أفريقية الأصل، توجد في أفريقيا الاستوائية والهند، وأشهر أماكن لوجودها مدغشقر، وتتعرض تلك الشجرة لتهديد مستمر، تمتاز بأنها بلا أوراق مدة تسعة أشهر من السنة، وتخزن المياه في جذعها، ويستخدم خشب جذعها في بناء البيوت، وتشتهر هذه الشجرة بإنتاج فاكهة آمنة للأكل تسمى ” فاكهة القرود “.

شجرة لغز القرد أحد الحفريات الحية

هذه الشجرة الدائمة الخضرة الغريبة التي تنتمي إلى غابات شيلي العزلاء ، تعد من الأشجار القديمة جدا، وواحدة من الحفريات الحية،  لديها أوراق مثلثة حادة بالإضافة إلى المخاريط الكبيرة، وتعتبر الشجرة الوطنية في شيلي، ولكن يُمكن أن تُزرع في جميع أنحاء العالم.

شجرة التنين ذات الألفي عام

يبلغ عمر هذه الشجرة أكثر من 2000 سنة، ويوجد منها حوالي 40 نوعًا مختلفًا ، يزرع الكثير منها على نطاق واسع، بعضها صغير جدا، لكن الأكثر شهرة هي شجرة التنين الكبيرة، وهي تنتمي إلى القارة الأفريقية، على الرغم من وجود أنواع قليلة في أماكن مختلفة.

شجرتي دانتيل فقط على سطح الأرض

بويس دانتيل شجرة جميلة وحساسة ونادرة بشكل استثنائي ، في الواقع هناك فقط شجرتي دانتيل على سطح الأرض كلاهما يقع في الغابات السحابية في موريشيوس. هو على وشك الرحيل لأن بيئة الغابات السحابية قد أفسدت بقسوة،  ينتج دانتيل بخاخات جميلة من الزهور البيضاء المعلقة.

الفلين شجرة تهددها سدادة النبيذ

الفلين هو في الواقع نوع من البلوط، يعتقد أن سبب بقاء هذه الشجرة يعود إلى حاجة صناعة النبيذ والخمور عليها في عمل سدادات الزجاجات، وهو ما يجعل الخبراء يرون أن سدادة النبيذ هي أكبر تهديد لغابات الفلين، وأننا سنخسر غابات الفلين في العقد المقبل إذا لم تتحول صناعة النبيذ إلى الفلين البديل.  

نبات الإبريق الأخضر

هذا النبات الفريد مهدد بخطر الانقراض إذا لم يكن محمياً بشكل مناسب، يوجد هذا العشب في جورجيا وساوث كارولينا ومناطق في جنوب الولايات المتحدة، ويوجد عدد قليل من أنواع نباتات الإبريق الأخضر أو الجرة، وبعضها ملون.

رافليسيا زهرة الجثة

رافليسيا زهرة استثنائية يجذب شكلها الكثير من الناس، ويعتقد أنها أكبر زهرة على هذا الكوكب، ولا تمتلك الزهرة جذعًا هيكليًا أو أوراقًا أو جذورًا، والموجود فقط هو الروائح النفاذة للجسم المتحلل، ومن هنا سميت بزهرة الجثة، ينمو قطرها ثلاثة أقدام، ويزن حوالي 12 كيلوجرام، وتنمو هذه الزهرة  في غابات بورنيو وسومطرة.

فينوس صائدة الذباب و الوحش الصغير

يتعرض هذا الوحش الصغير لخطر الانقراض، فهي أكلة الحشرات، ومصيدة الذباب، وهى معرضة لخطر كبير، تتكون أوراق فينوس من ورقتين مُتشابكتين محاطتين بشعر يمتاز بالاستجابة يحس بوجود أي  شيء بين الورقتين فَيطبق عليها حتى يتم اعتصاره ثم هضمه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *