فوائد المسك الأحمر للبشرة

ليس هناك أفضل من المكونات الطبيعية في الحفاظ على البشرة ومعالجة مشاكلها، بعيدًا عن مستحضرات التجميل الكيميائية التي قد تضر بالبشرة حتى لو على المستوى البعيد ومن ضمن المواد الفعالة للبشرة وبصورة طبيعية هو المسك الأحمر، والذي جاء ذكره في القرآن الكريم إذا يقول رب العالمين في سورة المطففين الآية 26 ” خِتَامُهُ مِسْك ” فما هو المسك وفوائده هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه السطور .

من أين يأتي المسك

المسك هو أحد المواد العطرية الأكثر شهرة، والأكثر تكلفة و ثمنًا، ويمتاز أيضًا بالرائحة الشديدة النفاذة ولكنها رائحة جذابة وطيبة .

يأتي المسك من ذكور الغزلان والذي يبلغ طول ذكر المسك حوالي أكثر من المتر، ويبلغ إرتفاعه النصف متر تقريبًا، ومن المعروف عنه أنه جبان، ويتواجد هذا النوع من الغزال في المناطق الواقعة بمناطق وسط آسيا وغرب وشمال الصين بالإضافة إلى سيبيريا والتبت .

ويأتى المسك من ذكور الغزلان حيث يتكون داخل التجويف البطني للغزال ما يسمى فأرة المسك، حيث تُفرز غدد الغزال مادة المسك والتى تسير في الدم حيث تنمو وتتكاثر هذه المادة  وتتجمع داخل كيس أسود جلدي ” فأرة المسك ” وتوجد تحت السرة، وعند مرحلة معينة لابد من خروج هذه المادة فيصعد ذكر الغزال إلي مرتفعات الجبال ويقوم بحك سرته وعند ذلك تقوم مادة المسك في السيلان، ويكون في إنتظاره المتخصصون في جمع هذه المادة وتجارها وذلك لتجميعها في الزجاجات .

ولكن للأسف يقوم بعض التجار باصطياد ذكور الغزلان عن طريق الشراك والفخاخ، ثم قتلهم وبعد ذلك يحصلون على جراب المسك الذي يتم تجفيف ما بداخله ثم استخدامه بعد ذلك، ولكن تُعد هذه الطريقة من الطرق المحرمة دوليًا لأنها قد تتسبب في القضاء على ذكور الغزلان .

أهمية المسك الأحمر للبشرة

يتميز زيت المسك الأحمر بالفوائد العديدة على صحة الأنسان وتحديدًا البشرة ومن أهم هذه الفوائد ما يلي :

1 – يُساعد زيت المسك الأحمر على التخلص من أصعب مشاكل البشرة مثل ” الدمامل، حب الشباب، الإكزيما، الصدفية، التشققات، الحكة ” وذلك كونه يحتوي على فيتامين أ .

2 – يعمل المسك الأحمر على تدفق ودوران الدم عبر الطبقات الداخلية للجسم، مما يُساعد على منح البشرة الشباب والنضارة، كما يعمل على توحيد لون البشرة، ويُخلصها من البقع التي تنتج من خلال التعرض لأشعة الشمس فترة كبيرة .

3 – يحتوي المسك على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 6 والتى تعمل على حفظ الماء داخل الأنسجة، مما يُساعد في منح البشرة والجلد الرطوبة اللازمة بصورة طبيعية .

4 – يُعالج المسك الأحمر الندوب والحفر التي تُصيب الوجه وتجعل مظهره سيئا للغاية، بالإضافة لإزالة المواد الملوثة التي تسد مسام الجلد .

5 – يُحفز الجلد على بناء الانسجة الجديدة، لذلك يُحارب الشيخوخة ويقاوم التجاعيد وعلامات التقدم في السن .

6 – يحتوي المسك الأحمر على مادتي اللينوليك و الفالينوليك، اللذان يعملان على زيادة مرونة الجلد وبالتالي التخلص من الخطوط الدقيقة التي تُصيب البشرة حيث يُعد بذلك من مضادات الأكسدة ومحاربة الشيخوخة .

7 – يُعتبر من العلاجات الطبيعية للحروق والقروح التي تُصيب الجلد، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يُصلح أنسجة الجلد ويعمل على التئام الجروح .

8 – يُعد المسك الأحمر من المُطهرات الطبيعية التي تُساعد في تطهير الجلد من السموم إثر لدغ الحشرات أو عض الحيوانات الأليفة .

فوائد المسك الأحمر للصحة

1 – يحتوى على فيتامين ج الذي يُعالج حالات الإنفلونزا ونزلات البرد وما يُصاحبها من رشح وزكام .

2 – يُعالج الروماتيزم ويخلص الجسم من الالتهابات وتحديدًا التهاب المفاصل .

3 – يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما يعمل كمسكن للألم .

4 – يُساعد في المحافظة على صحة الكبد وينقي الدم من السموم .

5 – يعالج مشاكل الجهاز الهضمي والاضطرابات التي تُصيبه .

6 – يُقلل الشعور بالقلق والتوتر ويحافظ على استقرار الحالة النفسية .

7 – يقوي الجهاز المناعي بالجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *