طرق تفتيح المسام منزليا

يحدث انسداد المسام عادة عندما يتراكم الزهم على البشرة ، ويجعلها تبدو شاحبة وغير صحية ، لذلك عندما تقومين بتقشير مسام الجلد ، تبدو صافية ونقية ، حتى مع تعرض البشرة للأوساخ والتلوث الزائد ، فإنها تسبب تراكم الخلايا الميتة ، التي قد تسد المسام في نهاية المطاف .

على الرغم من وجود العديد من المنتجات الجاهزة في السوق ، فمن الأفضل استخدام العلاجات الخالية من المواد الكيميائية لعلاجها. وأفضل بديل لهذا هو العلاجات منزلية الصنع.

علاجات منزلية لتفتيح المسام وتنقية البشرة

الشاي الأخضر

الشاي الاخضر يحتوي على الانزيمات التي تساعد في السيطرة على إفراز الزهم ، وبالتالي منع انسداد المسام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر مضاد للبكتيريا ، ويقتل جميع البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما يعمل الشاي الأخضر على تنقية البشرة ، مما يقلل في النهاية من ظهور المسام على الجلد.

المكونات

– ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر .
– ملعقة صغيرة من عصير الليمون .
– ملعقة صغيرة من عسل النحل .
– ملعقة صغيرة من السكر .

طريقة الإستخدام

اخلطي مسحوق الشاي الأخضر ، والعسل الخام ، وعصير الليمون الطازج ، والسكر في وعاء نظيف. ضعيه على وجهك ودلكيه بلطف لمدة 1-2 دقيقة على الأقل في حركة دائرية. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الطبيعي .

جل الصبار والقرفة

يساعد مزيج جل الصبار والقرفة على التنظيف العميق للمسام ، وبالتالي تفتيح المسام التي تعرضت للانسداد ويترك البشرة صافية .

المكونات

– ¼ كوب من جل الصبار .
– نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة .
– ملعقة من عسل النحل .

طريقة الإستخدام 

يقطع نبات الصبار الطازج ويستخرج منه الجل ، يضاف مسحوق القرفة والعسل إلى جل الصبار وتخلط جميع المكونات معا جيدا ، توضع الوصفة على الوجه مع التدليك ، وتترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر .

الكركم وعسل النحل

يساعد الكركم في تفتيح البشرة ، أما عسل النحل يعمل على تطهير وترطيب البشرة .

المكونات 

– ملعقة صغيرة من الكركم .
– ملعقة صغيرة من عسل النحل .
– ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند .

طريقة الإستخدام

يمزج كل من مسحوق الكركم ، العسل الخام وزيت جوز الهند ، يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق ، يشطف بالماء الدافيء ثم ترطب البشرة ، تكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

البابايا والقرع

يحتوي كل من البابايا والقرع على الإنزيمات التي تعمل على خلايا الجلد الميتة التي تسبب انسداد المسام ، تقوم هذه الإنزيمات بتحطيم بروتين الكيراتين لخلايا الجلد ، مما يجعلها صافية وناعمة .

المكونات

– ½ ثمرة بابايا ناضجة .
– ملعقتين من بيوريه القرع .
– ملعقتين من مسحوق القهوة .

طريقة الاستخدام

تقطع البابايا إلى قطع صغيرة ونمزج لصنع معجون. يضاف هريس اليقطين ومسحوق القهوة وتخلط جميع المكونات بشكل جيد. يوضع هذا القناع على وجه نظيف.تتم إزالتة بعد 20 دقيقة عن طريق تنظيفه بلطف في حركة دائرية. وأخيراً ، غسله بماء دافئ.

البرتقال وعسل النحل

البرتقال كما نعلم جميعا يحتوي على فيتامين ج ، وهو جزيء حيوي يعزز صحة الجلد. يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يمنحك بشرة منتعشة وصافية.

المكونات

– ½ كوب من عسل النحل .
– 3 ملاعق صغيرة من عصير البرتقال .
– ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة الإستخدام

تخلط جميع المكونات معا. يوضع هذا الخليط على وجهك ويدلك في حركة دائرية. بعد 15 دقيقة يغسل بالماء الفاتر. يكرر ذلك مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *