معهد الكويت للأبحاث العلمية و أهم برامجه

يعتبر معهد الكويت للابحاث العلمية أحد أهم المنابر العلمية بالكويت ، هذا المركز الذي يعمل على تقديم أحدث الأبحاث العلمية و التكنولوجية المتخصصة.

معهد الكويت للأبحاث العلمية

– يعتبر معهد الكويت للأبحاث العلمية هو أحد أهم المعاهد على مر الأعوام الماضية ، حيث أنه كان له دور كبير في مواجهة أهم التحديات التي قابلت الكويت ، هذا بالإضافة إلى أنه امتاز بفكر رائد يعمل على تعزيز العلم و التكنولوجيا ، و ليس ذلك على مستوى الكويت فحسب بل أنها على مستوى الخليج العربي أجمع ، و ذلك لأن المركز يتمتع بالخبرة في مختلف المجالات التكنولوجية و العلمية.

– معهد الكويت للأبحاث العلمية هو أحد أهم المعاهد العلمية ، التي تسعى لتقديم أحدث الأبحاث العلمية للكويت و للعالم أجمع ، هذا المعهد الذي يعمل على تعزيز نمو العلم و التكنولوجيا بداخل الكويت.

– يضم المعهد عدد كبير من أهم الباحثين و العلماء و المهنيين في مختلف المجالات التكنولوجية و العلمية ، و كذلك عدد من الأشخاص الأكثر ابداعا و مهارة في مختلف أماكن العالم العربي و كذلك من مختلف أنحاء العالم أيضا ، هذا بالإضافة إلى أن المركز يقيم العديد من الشراكات و الاتفاقيات مع مختلف المؤسسات العلمية في كافة أنحاء العالم ، و ذلك للعمل على تطوير مستوى البحث العلمي في الكويت و تعزيز التبادل المعرفي و الثقافي بداخلها.

– بالنسبة للرؤية الموضوعة من قبل معهد الكويت للأبحاث العلمية ، فهي أنه بحلول عام 2030 يكون هذا المركز من أهم المؤسسات المعترف بها دوليا ، كما أنهم يسعون أن يكونوا المؤسسة الأكثر تميزا في مختلف مجالات التكنولوجيا و العلوم و الابداع ، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى ازدهار اقتصادي مستدام و حياة متميزة ، هذا بالإضافة إلى أن الرسالة الخاصة بالمركز هي تطوير و نشر و استغلال كافة المجالات العلمية و التكنولوجية و المعرفية ، و ذلك على المستوى القطاع العام و الخاص ليعود الأمر بالنفع على الكويت مما يساعدها على مواجهة التحديات العالمية الراهنة.

برامج معهد الكويت للأبحاث العلمية

– بالنسبة للبرامج الخاصة بالمركز فالمركز يقدم عدد كبير من البرامج المختلفة ، و على رأس هذه البرامج برنامج تقنيات تقييم و تخفيف التآكل ، الذي بدأ في الطرح في عام 1978 وقتها كان يحمل اسم برنامج التآكل ، و منذ ذلك الوقت و المركز يعمل على تقديم مختلف الأبحاث التي تخص هذه العملية الكيميائية.

– برنامج إنتاج النفط المعزز و هذا البرنامج تم استحداثه في عام 2010 ، و هو امتداد لعدد من الأنشطة البحثية المختلفة التي تتعلق بالنفط ، و التي قد بدأت فعليا منذ عام 1995 و كانت جزء من أهم القطاعات بالكويت.

– من بين البرامج التي يقدمها المركز أيضا برنامج تأويج عمليات صناعة تكرير النفط ، هذه العملية التي تعتبر من أهم العمليات التي تتم في الكويت ، و الهدف منها هو استحداث برنامج يعمل على دعم صناعة تكرير النفط في الكويت ، و قد حقق الباحثون في هذا المجال عدد كبير من النجاحات المختلفة ، و التي تبلورت و ظهرت واضحة في مجال تكرير النفط.

– و أخيرا برنامج زيادة السعة التكريرية و مرونتها ، و هذا البرنامج يعمل على زيادة مستوى السعة التكريرية و صناعة تطوير منتجات حديثة تختص بتكرير البترول ، هذا الأمر الذي يساعد على انتاج مزيد من الصناعات البترولية التي يقوم عليها تقريبا أساس الصناعات البترولية في الكويت.

– برنامج تطوير المنتجات البوليمرية و تحسينها ، و هذا البرنامج يعمل على زيادة تطوير هذه الصناعة و الاهتمام بها ، الأمر الذي يعتبر من أقدم المجالات المعتمد عليها في الاقتصاد الكويتي ، و لازالت عمليات التطوير مستمرة في هذا الأمر من خلال المركز .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *