هل المايونيز صحي

لطالما كان المايونيز من أهم النكهات التي تضاف للأطعمة لجعل مذاقها لذيذا وشهيا ، وغالبا ما يراودنا هذا السؤال أو يمر على أذهاننا هل المايونيز مفيد للصحة ؟ لقد زعم الخبراء الطبيون أن المايونيز غير صحي وذلك بسبب حقيقة أنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون ، كما يمكن أن يصبح المايونيز مرتعًا وملاذا لتكاثر البكتريا .

وقبل أن نكشف عما إذا كان المايونيز جيدًا أو سيئًا للصحة ، سنخبرك أولاً ماهو المايونيز وكيفية صنعه .

المايونيز : عبارة عن صلصة كريمية سميكة تتكون من زيت مضافا له صفار البيض مع قليل من عصير الليمون أو الخل والملح وغالبا لمسة من الخردل .

 القيمة الغذائية للمايونيز


كوب واحد من المايونيز يحتوي على 1440 سعر حراري و 24 غرامًا من الدهون المشبعة و 160 غرامًا من الدهون ، ويحتوي كل 100 جرام من المايونيز على فيتامينات ومعادن تعادل 20 جرام من البوتاسيوم و635 مجم من الصوديوم و 1 غرام من البروتين و42 ملغ من الكوليسترول ، 1٪ لكل من فيتامين أ و فيتامين ب 12 ،وفيتامين د والحديد ، كما أنه يحتوي على فيتامين E و K التي تعزز صحة الجلد والشعر .

أنواع المايونيز


1 – المايونيز الخفيف

و يحتوي على سعرات حرارية أقل من ثلث المايونيز العادي ، فملعقة كبيرة من المايونيز الخفيف تحتوي على 45 سعر حراري و4.5 غرام من الدهون و 0.5 غرام من الدهون المشبعة .

2 – المايونيز منخفض الدهون

ويحتوي على 25 في المائة أو أقل من الكوليسترول و 2 غرام من الدهون المشبعة ، فملعقة كبيرة من المايونيز قليل الدهون يحتوي على 25 سعرة حرارية .

3 زيت المايونيز البديل

ويستخدم فيه زيت الكانولا وزيت الزيتون في صنع المايونيز ، مع أن بعض العلامات التجارية تجمع بين زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى حتى لا تجعل النكهة قوبة .

4 المايونيز بالخضار

هذا النوع من المايونيز بدون بيض ، فهو مصنوع من خلال الجمع بين الخردل والماء والسكر والملح وعصير الليمون أو الخل والزيت والحليب المجفف .

هل المايونيز صحي ؟


المايونيز لا ينصح به لمتبعي النظام الغذائي أو راغبي اللياقة البدنية بسبب محتواه من الدهون ، على الرغم من أن المايونيز مصنوع من زيت سائل وغير مصنع بالكامل من الدهون المشبعة ، كما يمكن استبدال زيت الزيتون الذي يحتوي على الدهون بأي نوع من الزيت أثناء صنع المايونيز ، كما يساعد المايونيز في امتصاص المغذيات بشكل أفضل حيث أن الفيتامينات مثل A و D و E و K جميعها قابلة للذوبان .

ولكن على جانب آخر فإن استهلاك المايونيز بكميات كبيرة يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب كمرض الشريان التاجي ، كما أن تناول الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي .

كما يمكن أن يتلوث البيض أحيانًا ببكتيريا السالمونيلا وهذا هو السبب الذي يجعل مصنعي المايونيز يستخدمون البيض المبستر المجمد لإنتاج المايونيز فالسالمونيلاعبارة عن عدوى بكتيرية تسبب الإسهال والحمى وآلام البطن .

أخيرا ، إذا كنت تشعر أن السعرات الحرارية ليست مصدر قلق بالنسبة لك ، استمتع بتناول المايونيز كل يوم ولكن باعتدال ودون إفراط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *