فوائد تناول البقدونس لعلاج مرض السكري

البقدونس هو أحد الخضروات العشبية التي تفي بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان ، و هذا النوع من الخضروات يوفر العديد من العلاجات لعدد من الأمراض المختلفة.

مرض السكري

مرض السكري هو اضطراب ناجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، و الأنسولين هو هرمون أساسي لتحويل الغلوكوز إلى طاقة ، هذا إلى جانب أن البقدونس هو عشب شائع يستخدم في الغذاء و لكنه وجد أيضا أنه مفيد لمرضى السكر .

و لكن هناك أبحاث محدودة و دراسات إضافية ضرورية لتأكيد خصائصها المضادة للسكري ، كما يمكنك إضافة الكثير من البقدونس إلى طعامك لأنه مصدر جيد للفيتامينات و المواد المغذية الأخرى ، و لكن إذا كنت تفكر في تناول مكملات البقدونس لإدارة مرض السكري ، فتحدث إلى طبيبك أولاً قبل الاعتماد عليه كنوع من العلاج.

ابحاث عن استخدام البقدونس لعلاج السكري

و وفقاً لدراسة نُشرت في “النشرة البيولوجية و الصيدلانية” في أغسطس / آب 2003 ، فقد ثبت أن البقدونس لها آثار مفيدة في  تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري ، و قد قسمت هذه الدراسة على الفئران في مجموعتين ، و مجموعة واحدة تلقت جرعة يومية من خلاصة البقدونس و لم تحصل مجموعة على كمية كبيرة من هذه العشبة ، و وجد الباحثون انخفاضا في مستوى الجلوكوز في الدم في المجموعة التي حصلت على مستخلص البقدونس ، و على الرغم من أن هذه الدراسة تظهر نتائج مشجعة ، إلا أن التجارب السريرية على البشر مطلوبة لتأكيد هذه النتائج.

الجرعة اليومية للبقدونس

يمكن استهلاك البقدونس كأعشاب عن طريق إضافته إلى طعامك ، و البقدونس هو مصدر جيد لحمض الفوليك ، و الفيتامينات أ و ج ، و كذلك عدد من المعادن و منها المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الألياف ، و يمكن تناول مستخلص البقدونس و هو متاح أيضا في شكل ملحق.

كما يمكنك إضافة الكثير من البقدونس إلى وجباتك اليومية ، و مع ذلك كمكمل غذائي ، و يبلغ الحد اليومي الآمن لمستخلص البقدونس حوالي 6 جرام للظروف الصحية العادية ، و تجنب زيت البقدونس بسبب سميته المحتملة ، و لا تتناول مكملات البقدونس أثناء الحمل ، لأنها قد تسبب تقلصات في الرحم.

التفاعلات الدوائية مع البقدونس

يعتبر البقدونس بشكل عام ملحقًا آمنًا و مقبولًا عند تناوله وفقًا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية ، و في حالات نادرة ، قد تحدث أعراض مثل الصداع و فقدان التوازن و الأضرار الكلوية من مكملات البقدونس ، و لا توجد بيانات محددة متاحة عن التفاعلات الدوائية المحتملة للبقدونس ، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية.

اعتبارات واجبة عند تناول البقدونس

لابد من استشارة مقدم الرعاية الصحية للمؤهلين لمعرفة المزيد عن ملاحق البقدونس ، و كيف يمكنك استخدامها لإدارة مرض السكري ، كما أن اتباع نظام غذائي صحي منخفض بالكربوهيدرات و الدهون مهم أيضًا لإدارة مرض السكري ، و ضع في اعتبارك أن مكملات البقدونس لا تحل محل العلاجات ، و لا ينبغي أن تستخدم كبديل للأدوية تقليدية الموصى بها لمرض السكري ، و ذلك لأنه يعتمد عليه كعلاج تكميلي و ليس أساسا للعلاج.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *