متى يعطى فيتامين د للرضع

يحتاج الأطفال إلى فيتامين د من أجل النمو والتطور الصحي، ويجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على 400 وحدة دولية في اليوم الواحد.

متى يأخذ الرضيع  فيتامين د

يجب أن يحصل الرضيع منذ أول يوم للولادة على فيتامين د، حيث أنه يساعد على نمو وتطور الطفل، كما يساعد على بناء العظام والاسنان، و يجب أن يحصل الأطفال في المجتمعات التي لا تظهر فيها الشمس أغلب العام على كمية أكبر من فيتامين د.

ويقال أن الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفيهم من فيتامين د لديهم نقص فيه، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بالكساح وهو مرض يؤثر على طريقة نمو العظام وتطورها.

لذلك يجب التأكد من أن الطفل يتناول ما يكفيه من فيتامين د، عن طريق إعطاءه جرعة من فيتامين د السائل عن طريق القطرات كل يوم، ويجب أن يبدأ هذا بمجرد ولادة الطفل.

كيفية الحصول على فيتامين د

 ضوء الشمس

يتكون فيتامين د بشكل طبيعي عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ولكن نظرًا لأن هناك الكثير من البلاد التي لا تظهر فيها الشمس طوال أيام العام، فإن ضوء الشمس لا يكفي في أوقات معينة من العام وفي أماكن معينة، كما لا تسمح الملابس التي يرتديها الأطفال على تكوين فيتامين د.

الأطعمة

يحتوي الكثير من الاطعمة على فيتامين د مثل حليب البقر وبعض الأطعمة مثل السلمون والتونا والكبدة، وهي مصادر جيدة لفيتامين د.

المكملات الغذائية

يأتي فيتامين د للأطفال الرضع على شكل سائل ويعطى يوميا بالقطارة، ومن المهم إعطاء الطفل مكملًا مخصصًا للأطفال الرضع، ويجب قراءة التعليمات بعناية للتأكد من إعطاء الطفل الكمية المناسبة.

كيفية معرفة أن الطفل معرض لخطر نقص فيتامين D

الأطفال هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين (د) خاصة وهم رضع، خاصة إذا كانت أمهاتهم ليس لديهن ما يكفي من فيتامين د أثناء الحمل، وفي حالة إذا كان لديهم بشرة داكنة، وإذا كانوا يعيشون في المجتمعات الشمالية التي لا تظهر فيها الشمس طوال أيام العام.

الكمية التي يجب أن يأخذ الطفل من فيتامين د

يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على 400 وحدة دولية في اليوم الواحد، ويجب أن يحصل الأطفال في المجتمعات الشمالية أو الذين لديهم عوامل خطر أخرى مثل البشرة الداكنة على 800 وحدة دولية في اليوم ما بين أكتوبر وأبريل ، عندما يكون هناك ضوء شمس أقل.

لماذا يحتاج الاطفال الذين يرضعون طبيعيا إلى فيتامين د

يعتبر حليب الأم هو أفضل غذاء يمكن تقديمه للطفل الذي ينمو، حتى عندما يبدأ الطفل بتناول أطعمة أخرى، يمكن أن يستمر في الرضاعة حتى عمر سنتين .

لكن لبن الأم على الرغم مما يحتوي من الكثير من العناصر الغذائية إلا أنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامين د تتراوح ما بين إلى 40 وحدة دولية لكل لتر، وهذه الكمية ليست كافياً لتلبية احتياجات الطفل، ولهذا السبب يجب أن يتلقى الرضع مكملاً يومياً من فيتامين د منذ ولادتهم إلى أن يحصلوا على ما يكفي من غذائهم.

هل يحتاج الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي إلى فيتامين د

بما أن فيتامين د يضاف إلى تركيبة الحليب الصناعي، فإن معظم الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية لا يحتاجون إلى تتناول فيتامين د، ولكن قد يحتاج الاطفال في بعض المجتمعات الي تناول 400 وحدة دولية في اليوم لضمان حصولهم على ما يكفي من فيتامين د.

هل يجب على النساء الحوامل تناول فيتامين د

إن كمية فيتامين د التي تحصل عليها الام أثناء الحمل سوف تؤثر على كمية فيتامين د لدى الطفل عند الولادة، ومن المرجح أن يعاني الطفل الذي يولد لأم تعاني من نقص فيتامين د أن يعاني هو الاخر من نقص فيتامين د.

من الأرجح أن تكون فيتامين د ناقص في حالة :
– عدم استخدام منتجات الحليب والسمن والزبد والبيض والاسماك.
– في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس  أو إذا كان جلد الام مغطى طوال الوقت.
– عدم تناول المكملات الغذائية وفيتامين د.

لذلك يجب على السيدة الحامل التحدث مع الطبيب حول ما إذا كانت يجب تناول فيتامين د.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *