Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

تعتبر النباتات من الكائنات الحية التي بدأت أنواع عديدة منها بالانقراض وهناك أنواع اخرى مهددة بالانقراض، ومن بين هذه الأنواع التي تم تسجيلها حتى الآن حوالي 30٪ من الأنواع نادرة أصبحت مهددة بالانقراض في المملكة ، وأن هناك حوالي 18 نوعً قد انقرض بالفعل محليا منذ عام 1985 .

أسباب انقراض بعض النباتات في المملكة

يتسم مناخ المملكة بالكثير من الاضطرابات الطبيعية والتي قد تسبب تغيرًا هيكليًا مفاجئًا في البيئة النباتية، كما تعتبر البيئة الصحراوية والجفاف من العوامل الطبيعية الرئيسية التي تتسبب في انقراض بعض أنواع النباتات في المملكة.

تتسبب حركة الكثبان الرملية وزيادة استهلاك الموارد الطبيعية والجفاف في التدهور البيئي، على الرغم من أن الطقس الجاف طبيعي وقد استمر الجفاف دون حدوث انقراض للنباتات باستثناء النباتات العشبية، وقد شكل الجفاف في السنوات الماضية تهديدًا للكثير من النباتات الضعيفة، بسبب انخفاض ترسبات البذور في التربة بشكل كبير خلال فترة زمنية.

يتسبب إزالة الغابات من أجل الحصول على الوقود والخشب والفحم والتخلي عن الكثير من المناطق الزراعية، وممارسات الري غير الملائمة التي تؤدي إلى الملوحة أو القلوية، إلى انقراض الكثير من النباتات،  .

وعدم وجود ما يكفي من عوامل التلقيح وعدم وجد أنواع معينة من الحشرات مثل الخنافس والذباب والنحل، والفشل في إنتاج بذور قابلة للزراعة بما فيه الكفاية، وتأثير بعض الأمراض الفطرية والحشرات التي تعيش على النباتات يشكل تهديدًا أيضًا على النباتات.

كما تسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية ومشاكل الاحتباس الحراري وانخفاض هطول الأمطار على أجزاء كبيرة في المملكة العربية السعودية في القرن الحادي والعشرين إلى انقراض عدد كبير من النباتات.

بعض النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

 كزبرة القصيم

هو أحد النباتات العشبية المهددة بالانقراض في المملكة، كانت تنمو في منطقة القصيم في قلب شبة الجزيرة العربية، إلى أن أصبحت معرضة للانقراض بسبب العديد من العوامل البيئة والحضرية المختلفة.

 الدخن الإصبعي

هو أحد النبات التي كانت منتشرة في افريقيا وآسيا  ولكنها الان في طور الانقراض، ويعرف أيضاً باسم  دخن كورّاكان أو الراجي، وهو من الفصيلة النجيلية، ويتراوح طول النبتة ما بين 30  إلى 150 سنتيمتراً، ويتم استخدام بذورها في الكثير من الاشكال مثل الخبز غير المختمر، وتدخل في تحضير العصائد والمشروبات .

 الحندبان

هي عشبة تشه الجرجير ، وهي من الأعشاب التي تنمو في بلاد الخليج العربي، والتي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض، ويستخدم في علاج الأنيميا وسوء الهضم، وهو من النباتات التي كانت منتشرة في المملكة ولكن بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة في المملكة أصبح في مهدد بالانقراض.

البوبر (اليقطين)

يحتوي اليقطين على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا للصحة، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الماء والكربوهيدرات، والألياف الطبيعية والمعادن الأملاح، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات، وتساعد في علاج الكثير من الامراض ويدخل في الكثير من الاستخدامات، وبسبب العوامل البيئة في المملكة أصبح مهدد بالانقراض.

الثوم الحساوي

يعد الثوم لحسوي من أفضل أنواع الثوم، ولكنه اصبح من ضمن النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية.

البصل الحساوي

هو من سلالات البصل الممتازة، ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية وهو من أنواع البصل باهظة الثمن بسبب ندرته وقد أصبح من ضمن انباتات المهددة بالانقراض في المملكة.

الأرز الحساوي

هو من النباتات التي تزرع في المناطق الحارة ويزرع في المملكة في منطقة الاحساء، وهو من النباتات التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتتطلب لكثير من العناية والري بشكل دوري، وبسبب عدم وجود العمالة الجيدة التي تهتم بهذا النبات أصبح من النباتات المهددة بالانقراض في المملكة.

الثوم اليماني

يحتوي الثوم اليمني على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جدا للصحة والجسم، وهو يتفوق على الثوم العادي في المذاق والفوائد، وهو من النباتات المهددة بالانقراض في المملكة.

الموز البلدي

بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة العالمية أصبح الموز البلدي من النباتات المهددة بالانقراض في المملكة.

 أشجار البن

على الرغم من أن زراعة أشجار البن من أكثر الاستثمارات الناجحة في المملكة، إلا أنها من النباتات المهددة بالانقراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *