الفرق بين الحب والصداقة

الحب والصداقة من بين العلاقات العاطفية التي تجمع الناس ببعضها البعض، كما يوجد الكثير من العواطف والمشاعر الأخرى التي يختلف كل منهم عن الأخر وبالطبع يوجد فرق كبير بين الحب والصداقة.

المقارنة بين الصداقة والحب

قد يخلط البعض بين مفهوم الحب والصداقة وكل الحب والصداقة المشاعر والأحاسيس المختلفة بينهم، فعلى سبيل المثال لا الحصر الصداقة من الصعب أن يتم إنشاء علاقة وأسرة منها ولكن الحب هو أساس العلاقة الزوجية وخاصة في ظل وجود التفاهم، وبالطبع يوجد الكثير من الفروق بين كل من الحب والصداقة والتي من بينها ما يلي :

1-  الصداقة من العلاقات التي لا تنتهي أبدا مع الوقت فالصديق كما هو في جميع الظروف وخاصة الصديق الحقيقي يظل كما هو حتى وان اختلفت الظروف من حولك، أما الحب فهو من العلاقات التي من السهل أن تنتهي مع الوقت وهذا الحب من الممكن أن يذهب في يوم ما ولا يعود مرة أخرى، ويوجد أشخاص لا يحبون سوى مرة واحدة في الحياة ونظرا للتجارب الفاشلة قد لا يقدم البعض على تلك التجربة مرة أخرى.

2-  من الممكن أن يتحول مفهوم الصداقة بين الأصدقاء الشاب والفتاة إلى حب في الكثير من الأحيان، ولكن من الصعب أن يتحول الحب إلى صداقة بمعنى أن الصديق متاح لك في أي وقت وأي مكان ولكن الحبيب متاح لشخص واحد فقط ولا أحد غيره.

3-  كما أن الصداقة تكون على درجات فيوجد صديق عادي للشخص أو صديق مقرب وأصدقاء لوقت معين فقط والكثير من الأنواع الأخرى ولكن الحبيب يستحوذ على الشخص كاملا ولا يوجد أنواع من الأحباء فالحبيب يظل كما هو حتى تنتهي تلك العلاقة بين الرجل والمرأة أو الشاب والفتاة.

4-  مشاعر الحب من المشاعر القوية جدا واكبر من الصداقة بشكل كبير وما يميز الحب في الكثير من الأوقات أن مشاعره صادقة بشكل كبير وعلى المحبوب أن يظل كما هو على علاقته بالحبيب وأن لا يخونه.

5-  الإنجذاب الجنسي فإن الصداقة من العلاقات التي لا تحمل أي انجذاب جنسي بين الطرفين بينما الحب يحمل ذلك الأمر حيث نجد ان الفتاة والشاب منجذبين لبعضهم البعض جنسيا خلال فترة الحب.

بالطبع من الممكن أن تتحول الصداقة إلى حب ولكن لابد وأن يكون حب حقيقي حيث أن مشاعر الحب الحقيقي من الأشياء النادرة من حيث الوجود اليوم، وعند تحول الصداقة إلى حب على الشخص أن يتأكد تماما من أن مشاعرة صادقة تجاه الطرف الأخر وأن يكون له بمثابة الحب الحقيقي، ولكن يتوجب على الشخص التأكد جيدا حيث أن الحب لا يعود لمرحلة الصداقة مرة أخرى وبالتالي يخسر الشخص علاقته بالطرف الآخر مدى الحياة.

صفات مشتركة بين الحب والصداقة

توجد بعض صفات مشتركة بين كل من الحب والصداقة والتي من بينها ما يلي :

1-  أن يستمتع الأشخاص برفقة الطرف الثاني على الدوام.
2-  أن يتقبل الشخص الطرف الثاني كما هو.
3-  أن يحرص كل طرف على مصالح الطرف الأخر.
4-  احترام الطرفين لبعضهم البعض والتأكد من أنه يعمل دائما في الصالح العام.
5-  أن يتصرف كل طرف منهم على تلقائيته خلال فترة تواجد الطرف الآخر بمعنى عدم التصرف بتكلف.
6- الحديث عن كل ما يخص الشخص من التجارب الشخصية والمشاعر وكل شيء بدون تخوف من رد فعل الطرف الأخر.
7-  أن يتفهم كل منهم طريقة تفكير الطرف الأخر ومن ثم التعرف على كل التفاصيل الخاصة به وحياته الشخصية ومحاولة البحث عن الأمور الجيدة فهي من أهم الصفات المشتركة بين الحب والصداقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *