Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

6 أسباب وراء آلام حلمة الثدي

تنزعج أي امرأة عندما تسمع كلمتي ألم الحلمة، رغم أنها تعرف جيدا الفرق بين الألم الذي تشعر بعده بالارتياح والألم الذي تشعر معه بالألم، ويمكن أن تؤدي التغييرات المختلفة في نمط الحياة والصحة إلى ألم في الحلمة، ويمكن حل معظمها بسهولة بمجرد معرفة السبب الذي قد يكون حمالة الصدر الرياضية غير المناسبة، أما إذا صاحب الألم كتل في الثدي أو تغيرات في لون أو نسيج جلد الثدي، فلابد من الذهاب للطبيب المختص دون تردد.

اسباب آلام حلمة الثدي

1- إصابة الحلمتين بعدوى فطر الخميرة

يمكن أن تصاب حلماتك بالعدوى: ” هناك مسام كبيرة وبصيلات شعر حول الحلمة يُمكن أن تصبح مسدودة ومصابة مثلما هي الحال في المناطق تحت الإبط أو العانة ” ، كما تقول جينا ساسي، دكتور أمراض النساء والتوليد في جمعية الرعاية الصحية النسائية في هيوستن.

أحد أنواع العدوى المحتملة، نوع يسمى عدوى خميرة الحلمة، والتي تحدث عادة تحت الثدي حيث يتجمع العرق، لذلك فإن النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر العادية المصنوعة من مواد غير قابلة للتنفس قد يكون عرضة لعدوى الخميرة على حلمتيها أيضًا.

هو نوع آخر من عدوى الخميرة التي تنتقل إلى الأمهات المرضعات من فم أطفالهن، ويمكن علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية.

2- إذا كان لديكِ حلمتي عداء   

إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية بانتظام، أو تتدربين لفترات طويلة، فإن تجربة احتكاك الجلد بحمالة الصدر الرياضية يكون سبباً في آلام الحلمتين، وينصح بارتداء حمالة صدر رياضية جيدة الحجم، وذات نوعية قماش جيدة، واستخدام بلسم مضاد لمنع تهيج جلد الحلمة.

ويمكن أن يكون لديك حلمة عداء دون أن تكوني ممن يمارسن الرياضة، إذ من الممكن أن يحدث ذلك من الملابس اليومية التي قد يسبب بعضها  طفح جلدي أو حساسية لأن بعض هذه الملابس يفرك الحلمة طوال اليوم .

 3- كنت تعاني من تغييرات هرمونية

من الأشياء الأولى التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما تشعر بألم في الثدي هي ما إذا كنتِ تحملين أم لا، إذ إن ألم الحلمة هو في بعض الأحيان العلامة الأولى للحمل، وأيضاً إذا قمت بإيقاف أو بدء طريقة جديدة لمنع الحمل أو حبوب منع الحمل، أو على وشك أن تبدأ دورتك الشهرية ، أو تعاني من أي تقلبات هرمونية رئيسية مثل التي تحدث في فترة ما قبل الإياس ، قد تواجهين ألم الثدي والحلمة أيضًا، فلا تقلقي.

4- بسبب الرضاعة الطبيعية

تعاني الأمهات الجدد غالباً من ألم الحلمتين أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لعدة أسباب : استخدام مضخة ثدي غير مناسبة، أو انسداد قنوات الحليب، أو تشققات الحلمتين، ويمكن أن تساعد كريمات الحلمة في التخلص من الألم.

لكن أحياناً لا يكون الألم أثناء الرضاعة الطبيعية أمرًا طبيعيًا، في حالات التهاب أنسجة الثدي التي تشمل أعراضها: رقة الثدي، تورم الثدي، وتكثيف أنسجته الثدي، ألم أثناء الرضاعة الطبيعية أو أثناء الأنشطة اليومية العادية، احمرار الجلد.

5- الحساسية من العطور

إذا كنت تعاني من الحكة أو التهيج بعد استخدام عطر أو صابون أو غسول جديد أو حتى منظف غسيل أو منعمات الملابس، فقد يكون ألم حلمة الثدي نتيجة تفاعلات تحسسية مع مكونات هذه المواد، وإذا نجحت في تحديد مصدر ألم حلمتيك، ابحثي عن العطور أو الصابون ومنظفات ومنعمات الملابس التي لا تسبب لك الحساسية.

6- تناول الأدوية أو تغيير نوعها

بعض الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية تسبب حساسية في الحلمة ، ويمكن أن تكون  المكملات العشبية أو الوصفات الطبية البديلة، ولا سيما الأدوية النفسية سبباً لحدوث الم الحلمتين، كما أن علاجات سرطان الثدي  يمكن أن تسبب ألمًا في الثدي أيضًا.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *