Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

 أفضل نظام غذائي لمرضى التيفوئيد

التيفوئيد مرض مُعدِ تسببه بكتيريا السالمونيلا التيفية، التي توجد في المياه الراكدة والمناطق غير الصحية والأغذية والمشروبات الملوثة.

هنا نقدم لك ما يجب عليك أكله، وما يجب تجنبه إذا كان لديك التيفوئيد، إن حمية التيفوئيد يجب أن تعوض عن الكربوهيدرات والدهون في الجسم، كما أن  الأطعمة التي أساسها البروتين جزء مهم للغاية من حمية التيفوئيد.

أعراض التيفوئيد

تشمل أعراض التيفوئيد الصداع ، والحمى ، والإسهال ، والتعب ، والإمساك ، والشعور بقشعريرة ، وتضخم الطحال والكبد ، واحتقان الصدر، وتزيد مشكلات الجهاز الهضمي مع حمى التيفوئيد، إذ أن بعض المرضى يعانون من انخفاض الشهية والغثيان.

أساسيات في حمية التيفوئيد

وتؤثر حمية التيفوئيد على جودة العلاج، لذلك يجب مراقبة ما يأكله مريض التيفوئيد عن قرب، وعندما تعاني من هذه الحالة فإن أخذ كمية صغيرة من الطعام على فترات منتظمة يساعد على الحفاظ على قوة وطاقة جسمك، لكن يجب عليك أيضًا أن تتحقق من نوع الطعام الذي يجب تناوله والذي يجب تجنبه.

عادة ما يفضل الناس تناول الطعام اللطيف والخفيف، لأنه مهدئ وسهل الهضم، لكن من الضروري أن يعوض نظام التيفوئيد عن محتوى الكربوهيدرات والدهون في الجسم، إضافة إلى أهمية تناول الأطعمة التي أساسها البروتين كونها جزء مهم للغاية من أي نظام غذائي لمريض التيفوئيد

 أفضل نظام غذائي لمرضى التيفوئيد

يجب أن تكون هذه الأطعمة جزءًا من حمية التيفوئيد ونظامه الغذائي وهي كالتالي :

1- يُنصح باتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لجميع المرضى الذين يعانون من التيفوئيد، إذ أن كمية كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم تمنع فقدان الوزن الذي يحدث بسبب حمى التيفوئيد، وتشمل المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية المكرونة والبطاطا المسلوقة والخبز الأبيض والموز، وينبغي أن تكون هذه الأطعمة جزء من نظام غذائي لمريض التيفوئيد.

2- من المهم أن تزود جسمك بأكبر قدر ممكن من السوائل، حيث أن التيفوئيد يسبب الإسهال الشديد والحمى التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، ويؤدي الجفاف خلال التيفوئيد إلى الكثير من المضاعفات أثناء العلاج.  

3- تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ويمكن أن يكون الطعام شبه الصلب سهل الهضم لمريض التيفوئيد، مثل الأرز المغلي والبطاطا المخبوزة والبيض المسلوق.

4- يجب استهلاك منتجات الألبان بكميات كبيرة عند المعاناة من التيفوئيد، وشرب نسبة عالية من الماء، والكثير من عصير الفاكهة الطازجة

5- يجب أن تتضمن حمية التيفوئيد الزبادي والبيض، إذ أنها أسهل للهضم مقارنة باللحوم، ويمكن أن تعوض نقص البروتين في الجسم، ويمكن للنباتيين تناول البقوليات والجبن المنزلية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين أيضًا.

6- المواد الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تساعد في الحد من التهاب الجسم، لذلك يجب أن يكون هذا جزءًا من النظام الغذائي لمرضى التيفوئيد.

الأطعمة التي يجب تجنبها في نظام التيفوئيد الغذائي  

1 –  تجنب الأطعمة الغنية بالألياف لأن مثل هذه المواد الغذائية يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الجهاز الهضمي لمريض التيفوئيد.

2- تجنب الخضروات مثل الكرنب والفلفل لأنها تسبب الغاز والانتفاخ.

3- تجنب الطعام الذي يحتوي على نكهة قوية من البصل والثوم.

4- تجنب تناول الأطعمة الحارة، والحمضية مثل الصلصة الحارة والخل، و

5- الفلفل الحار الذي يمكن أن يؤثر بشكل سيئ على مريض التيفوئيد.

6- يجب تجنب الزبدة، السمن، والمواد الغذائية المقلية خلال حمى التيفوئيد.

– كإجراء وقائي مارس ما يلي :

– اغسل دائما الخضار والفواكه قبل أن تأكل.

– تجنب الأماكن التي لا تحافظ على النظافة.

– اغسل يديك قبل أن تأكل.

– لا تشتري الفواكه والخضروات من الباعة المتجولين.

– خارج المنزل اشرب المياه المعبأة في زجاجات.

– إذا كنت تعاني من أعراض التيفوئيد أو أي مرض آخر مرتبط ، استشر عناية طبية فورية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *