فوائد البردقوش لهرمون الحليب

يقوم الجسم بإفراز الهرمونات بشكل منتظم والتي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية داخل الجسم، وأي اختلال في إفراز هذه الهرمونات سواء بالزيادة او النُقصان يؤثر على الوظائف الحيوية في الجسم وبالتالي على الصحة العامة، ومن بين الهرمونات الضرورية للجسم هرمون يُسمى ” هرمون الحليب ” فما هو هذا الهرمون وما علاقته بنبات البردقوش تابعوا هذه المقالة.

 هرمون الحليب

هرمون اللبن أو ” البرولاكتين “، من الهرمونات الهامة في الجسم والذي تفرزه الغدة النُخامية التي توجد بالفص الأمامي من الدماغ، وبعد إنتاج الهرمون في الغدة يتم إفرازه في الدم، وعن طريق الدم يتم ضخه في مناطق عديدة مثل الخلايا المناعية، الجلد، الدماغ، الأنسجة الدهنية، البروستاتا، الرحم، الثدي.

وظائف هرمون الحليب

يلعب هرمون الحليب دورًا هامًا في الصحة الإنجابية ليس لدى المرأة وحدها كما يعتقد بل لكلا الجنسين.

يعمل هذا الهرمون على تحفيز إدرار الحليب وإنتاجه في ثدي الأم بعد عملية الولادة كي تكون جاهزة للإرضاع، كما يعمل كمنظم للجهاز المناعي بالجسم ، بالإضافة إلى تأثيره على مكونات الدم وتكون الأوعية الدموية، كما أن له تأثير على الحد من تجلط الدم، وله ايضًا دور هام في عملية الإشباع الجنسي.

نقص هرمون الحليب

ولأهمية هرمون الحليب للجسم فان نقص إفراز هذا الهرمون يعرض الجسم لعض المشاكل الصحية سواء عند الرجال او النساء ومنها:

أعراض نقص الهرمون عند السيدات : تُعاني السيدة من اضطراب في موعد الدورة الشهرية ويحدث اختلافات في عدد أيام النزيف وكميته، كما تُصاب السيدة بخلل واضح في عملية التبويض مع حدوث النزيف المهبلي غير الوظيفي، هذا بالإضافة إلى زيادة الوزن مع ارتفاع نسبة الدهون بالدم، و ارتفاع الضغط.

أعراض نقص هرمون الحليب عند الرجال : يُصاب الرجل بنقص وضعف الحيوانات المنوية وتأخر الإنجاب والضعف الجنسي، بالإضافة إلى أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي.

عشبة البردقوش أو ” ماجورانا “

تنتمي عشبة البردقوش إلى عائلة النعناع، وتُزرع في مصر وقبرص وتركيا، يستخدم البردقوش في العلاجات البديلة منذ القدم، فهو يستخدم في علاج الآلام، وتنظيف الجسم من السموم، ويستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والكحة، يعمل كطارد للبلغم و خافض للحرارة والتشنجات… وغيرها الكثير من الفوائد العديدة للبردقوش وذلك لاحتوائه على العديد من المواد والعناصر الهامة.

فوائد البردقوش لهرمون الحليب

1 – يعمل البردقوش على توليد الهرمونات وتنظيمها مثل التوربينات وبصورة طبيعية.

2- يعمل البردقوش على تنشيط هرمون الحليب وبالتالي يُساعد في تدفق الحليب في ثدي الأمهات المُرضعات كما أنه يُنظم إنتظام إدرار اللبن.

3- يُساهم تناول مغلي البردقوش في رفع مستوى عمل الهرمونات وبالأخص هرمون الحليب مما يُساعد في علاج تكيس المبايض التي تنتشر في حالات السمنة المفرطة لدى السيدات، مسببة مشاكل الحمل وتأخره.

4- يُنظم الهرمونات لدى المرأة في فترة ما قبل الحمل وبعد ذلك أثناء الرضاعة الطبيعية حيث يُنصح المرضعات بتناول شاي البردقوش لإدرار اللبن بصور كبيرة وطبيعية.

5- يُعالج الحالة المزاجية السيئة والتي تؤثر بالطبع على حالة الهرمونات بالجسم وهرمون الحليب بالأخص ومنع نزوله، حيث يُنصح بتناول كوب من شاء البردقوش يوميًا.

6- يُخفض البردقوش من مستوى هرمون الحليب الذي  قد يؤدي ارتفاعه تأخر الحمل لدى السيدات لوجود خلل فيه و عدم انتظامه.

7- يُساعد البردقوش في تنظيم إفراز الهرمون بطريقة صحيحة، ومعالجة إفراز الحليب دون سبب من الثدي.

كيفية استخدام البردقوش لخفض مستوى هرمون الحليب

1 – يُمكن إضافة ملعقة من البردقوش على ملعقة من الميرامية على كوب من الماء المغلي، ويُشرب منه كوب يوميًا قبل النوم.

2- تحضير خليط مكون من 2 كوب من العسل الأبيض وكوب من البردقوش ويمزج جيدًا، يُحفظ في برطمان من الزجاج ، وتؤخذ منه ثلاث مرات يوميًا ويُفضل بعد الأكل.

3- يمكن غلى البردقوش وتحليته بالعسل وتناوله على صورة شاي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *