فوائد الطهي في الأواني الخزفية

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 24 أغسطس 2018 , 15:48

إن الطهي في الأواني الخزفية طريقة قديمة لتحضير الطعام ، ولكن على الرغم من البدء في استخدام أنواع أخرى من الأواني في العصر الحديت ، يفضل دائما العودة إلى استخدام هذه الطريقة للطهي لعدة أسباب ، فتتميز بالكثير من المنافع الصحية ، كما أنها تسهل عملية الطهي وتساعد في تسوية اللحوم والخضروات ، وبالمقارنة مع الأنواع التقليدية ل أواني الطهي ، فإنها تجعل الأطعمة أشهى ، تتمتع الأواني الخزفية  بخصائص عديدة تجعل الطعام مغذي ، كما أنها تتطلب كمية أقل من الزيوت والدهون ، مما يجعله صحي أكثر .

فوائد الطهي في الأواني الخزفية

1- استهلاك دهون أقل

يحتاج الطعام لاستخدام كمية أقل من الدهون أو الماء أثناء طهيه ، لأن الأواني الخزفية لديها القدرة على إعادة تدوير البخار خلال طهي الطعام .

2- الإحتفاظ بالعناصر الغذائية

تقوم الأواني الطينية بإمتصاص البخار الذي ينتج خلال الطهي ، نتيجة لهذا السبب ، تساعد على الإحتفاظ بالعناصر الغذائية الموجودة في الطعام ، مما يجعله صحيا بالمقارنة مع الطرق الأخرى لطهي الطعام .

3- مصدر جيد للعناصر الغذائية

إن الطين المستخدم في صناعة الأواني الخزفية يعرف بانه مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ب12 ، الكالسيوم ، الفسفور ، الحديد والمغنسيوم أيضا ، يقدم هذا سببا جيدا لإستخدام هذه الأواني لتحضير الطعام بدلا من أنواع الأواني التقليدية الأخرى .

4- محايدة لمستوى PH

هل تعلم أن الطين قلوي بطبيعته ، مما يجعله ديتوكس طبيعي ، نتيجة هذه الخاصية ، تساعد الأواني الخزفية في محايدة الطعام ، عن طريق التفاعل مع حموضة الطعام ، مما يعمل على تحسين مذاق الطعام وجعله صحي أكثر .

5- الحفاظ على الطعام ساخنا لفترة أطول

الطين أو الفخار هو موصل فقير للحرارة. بسبب هذه الخاصية ، يتم طهي الطعام في الأواني الطينية دون التعرض لدرجة حرارة عالية. هذا مهم لمنع المواد الغذائية الموجودة في الطعام من التدمير. أيضا ، الأواني الفخارية تحتفظ بالحرارة لمدة أطول مما يساعد على الحفاظ على الطعام الساخن لفترة أطول من الوقت وليس هناك حاجة لتسخين الطعام مرة أخرى.

خطوات ضرورية عند الطهي في الأواني الخزفية

1- استخدام الأواني الفخارية غير المطلية لأنها أكثر أمانًا وخالية من الرصاص ؛ لن تلوث الطعام.

2- تأكد من نقع الوعاء في الماء لمدة 10-15 دقيقة قبل استخدامه للطهي.

3- اخبز الوعاء الفخار في درجات حرارة عالية ، حوالي 400 إلى 475 فهرنهايت ، لتبخر المياه المنقوعة بواسطة الوعاء .

4- يجب تجنب أفران التسخين المسبق إذا طبخت في أوعية طينية حيث يمكن أن تكسر الوعاء الفخار.

5-  لا ينبغي وضع الأواني الفخارية الساخنة على سطح بارد لأنها يمكن أن تسبب كسرها ؛ استخدام الخشب أو حامل الأوعية /potholder كسطح.

6-  إذا قمت بطهي المكونات مثل السمك الموجود في الوعاء الذي يحتوي على رائحة قوية ، فانقع القدر في الماء بعد الطهي لبعض الوقت الإضافي حيث أن السطح المسامي للوعاء سوف يمتص الرائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى