أسباب تجاعيد أصابع اليدين

يجب أن تكون قد لاحظت أنه عندما تتعرض يديك باستمرار للماء أثناء غسل الأواني ، بعد الاستحمام أو بعد غسل الملابس ، تصبح أطراف أصابعك مجعدة. هذا هو المعروف باسم أصابع بروناي. يمكن أن يكون لهذا دور من خلال مساعدة الناس على التقاط الأشياء أو الأشياء الرطبة في الماء.

عندما يتلامس جلد أصابع اليدين والقدمين مع الماء لفترة طويلة ، فإن الجلد المجعد يشبه (البرقوق المجفف). ولكن إذا أصبت بأصابع متجعدّة دون أن تغمرها المياه ، فقد تكون علامة على مشكلة طبية.

أسباب تجعد أصابع اليدين أو أصابع بروناي

تحدث أصابع Pruney عندما ينقل الجهاز العصبي رسالة إلى الأوعية الدموية لتصبح أضيق. الأوعية الدموية الضيقة تقلل من حجم الأصابع قليلا ، مما يسبب طيات فضفاضة من الجلد التي تشكل التجاعيد ، يعتبر غمر اليدين في الماء لفترة طويلة السبب الرئيسي لهذه الحالة .

حالات طبية تسبب تجاعيد أصابع اليدين

1- الجفاف

يحدث الجفاف عندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من الماء ، وتبدأ البشرة في فقدان ليونتها وتبدو ذابلة ، يمكن أن يجعل البشرة تبدو جافة ، وبعض الأعراض الأخرى تشمل جفاف الفم والشفتين ، الصداع ، الدوخة ، التخبط ، العصبية والبول الداكن .

2- السكري

يؤثر مرض السكري على وظائف الجسم التي تتحكم في مستويات السكر في الدم ، وارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ، يمكن أن يؤدي إلى تجعد الأصابع ، حيث يدمر الغدة العرقية ، ونقص العرق يسبب الجفاف ، ومرضى السكري يعانون أيضا من حالات جلدية أخرى مثل العدوى البيكتيرية والفطرية وغيرهما .

3- الإكزيما

هي حالة جلدية تسبب التهاب الجلد والحكة والطفح الجلدي واحمرار. الأكزيما تسبب جفاف الجلد وتجعده ، والتهاب الجلد التأتبي هو شكل طويل الأجل من الأكزيما التي تسبب الاحمرار والبشرة الجافة التي قد تنتفخ أو تسبب حكة.

4- مرض رينود

وهو مرض يصيب الأوعية الدموية الصغيرة التي تورد الدم إلى أصغر أجزاء الجسم ، بما في ذلك الأصابع والقدمين. يحدث مرض رينود عندما تتعرض للبرد الشديد والأعراض هي تحول الأصابع إلى اللون الأبيض أو الأزرق في البرد والتنميل والوخز.

5- مرض الغدة الدرقية

يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدة الدرقية أن يكون لديهم أصابع بروناي وكذلك طفح جلدي. يعتقد العديد من الخبراء أن قصور الغدة الدرقية من المرجح أن يسبب تجعد الأصابع لأنه يبطئ الأيض ويخفض درجة حرارة جسمك. عندما تنخفض درجة حرارة جسمك ، تتقلص الأوعية الدموية الموجودة في أصابعك لمنع فقدان الحرارة. هذا الانقباض يسبب التجاعيد على الجلد.

6- وذمة لمفية

تحدث الوذمة اللمفية عندما يكون هناك تورم في الذراعين والساقين. يحدث التورم عندما يتم حظر الجهاز اللمفاوي ، نتيجة لإزالة أو تلف الغدد الليمفاوية خلال علاج السرطان.

لا يمكن للسائل اللمفاوي أن يستنزف بشكل صحيح ويؤدي تراكم السوائل إلى تورم في الذراعين والساقين. مما يمكن أن تؤثر على الأصابع ويسبب أصابع بروناي.

متى يجب زيارة الطبيب

إذا ظهرت أصابع بروناي بسبب التعرض للماء ، فلا داعي للقلق لأن البشرة تصبح طبيعية بعد جفافها لبعض الوقت.

إذا حدثت أصابع بروناي دون أن تغمر الأصابع في الماء وبسبب الظروف الطبية الأساسية المذكورة أعلاه ، فعليك زيارة طبيبك على الفور. قم بتدوين أعراضك حتى يتمكن الطبيب من إجراء التشخيص.

كيفية الوقاية من تجاعيد الأصابع

–  ارتد القفازات المطاطية أثناء غسل الأطباق وتجنب غمر يديك لفترة طويلة في الماء.

– احرص على شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بمحتوى الماء مثل الحساء أو البطيخ.

– تناول بدائل الماء مثل  المياة المنكهة كشاي الأعشاب أو العصائر النقية .

بالنسبة للعلاج

– يجب على الأشخاص المصابين بمرض رينود أن يحاولوا تجنب الإصابة بالبرد وارتداء القفازات والجوارب والأحذية الكثيفة لتجنب تجميد اليدين.

– إذا أصبحت أعراض المرض شديدة ، سيصف الطبيب الأدوية اللازمة لفتح الأوعية الدموية ليسمح بتدفق الدم إلى اليدين والقدمين.

– يجب أن يحافظ مرضى السكري على مستويات الجلوكوز في الدم مستقرة ويجب أن يحافظوا على بشرتهم نظيفة وجافة لتجنب أي نوع من أنواع العدوى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *