كيفية التعامل مع ابنك المراهق

إجعل توقعاتك واضحة : يجب أن يفهم ابنك توقعاتك التي تحملها تجاه سلوكياته ، ويجب أن تعمل على تعزيز صفاته الإيجابية مثل : الأمانة ، النزاهة ، الامتنان ، تحمل المسئولية واحترام الآخرين . كما يجب أن يدرك المراهق أن اختياراته تعكس هذه الصفات الإيجابية وأن أي تصرفات سلبية سيكون لها عواقب غير مستحبة . على سبيل المثال إذا كذب ابنك المراهق على معلمه بشأن مهمة دراسية معينة فيجب أن يكون رد فعله هو الاعتراف بعدم أمانته ومحاولة تصحيحه لهذا الخطأ بالطريقة التي يحددها المعلم .

إعملا معاً لوضع قواعد الحياة داخل المنزل : لا يمكن للمراهق الرجوع عن قوانين قد سبق ووضعها ، لذا حاول أن تجلس معه وتضعا قوانين عادلة ومناسبة لكلٍ منكما وتوضيح عواقب كسر هذه القوانين . حاول وضع لافته بهذه القوانين في مكان مشترك بحيث يكون من السهل الاطلاع عليها . يجب أن يكون عقاب كسر أي قاعدة واضح ومناسب لها ، السماح للمراهق بوضع العقاب المناسب الذي بدوره يشجع لديه التفكير النقدي ويوضح له الهدف الأساسي من العقاب وهو تعلم الدروس المستفادة من أخطائه . على سبيل المثال إذا فقد ابنك المراهق هاتفة الخلوي فهذا ينم عن عدم تحمله للمسئولية فهذا يتطلب منه العمل على تسديد قيمة الهاتف أو شراء آخر جديد . على الرغم من أنك تشاركه في وضع هذه القواعد ، لكن يجب أن تكون الكلمة الأخيرة لك سواء في القواعد أو العقاب .

كُن ثابتًا على موقفك : أرفض الاستسلام لأي توسلات أو شعور بالذنب قد ينتج بعد كسر ابنك لأي قاعدة . ففي كل مرة يتم كسر القواعد قم باتباع العقاب بدون أي تردد ، فيجب على الابن المراهق معرفة أن كسر القواعد يجب أن يتبعه عقاب . الهدف من وضع  القواعد هو إرشاده إلى الاختيار المناسب والتي تتفق مع توقعاتك لسلوكه . وهذا يعني أنه تحت أي ظروف يجب على كل من الوالدين أو ولي أمر المراهق تنفيذ ومتابعة تنفيذ هذه القواعد ، لأن أي تصرف آخر غير ذلك سيعرض سلطاتك كولي أمره للضعف . كما يجب أن يُدرك أن أي تعدي من أي نوع سينتج عنه عقاب آخر .

إختر معاركك مع الابن المراهق : كُن حذراً في اختيار المشاكل التي سيتم تصعيدها مع ابنك لأنه من خلالها ستُعطيه القدرة والحرية على حل مشاكله بنفسه وتطوير ذاته . لا تُزعج ابنك المراهق في أموره الخاصة مثل : ملابسه أو اهتماماته أو أصدقائه ، ما لم تكن هذه الأمور ضارة بدراسته أو حياته . في أغلب الأحوال يشعر الوالدان أنهما يُريدان التدقيق في كل أفعال ابنهم المراهق ولكن يجب أن تختار معاركك معه بحيث تكون فقط للمشاكل الأكثر جدية أو المتكررة . إذا اختار ابنك اختيارًا لا توافق عليه وليس له عقاب متفق عليه من قبل اطلب منه التفكير إذا كان هذا الاختيار يتوافق مع توقعاتك منه أم لا . على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول لفت نظره لاختيار ملابسه ، إسأله عما إذا كانت هذه الاختيارات تظهر احترامه لنفسه وللآخرين  أم لا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *