أعراض نقص فيتامين د الشديد

فيتامين د : هو من الفيتامينات المهمة للجسم وله تأثير قوي على العديد الصحة الهامة في الجسم، كما يعمل فيتامين د كهرمون ، ويمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس.

كما يوجد في بعض الأطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض، ويجب الحصول يوميا على من 400 إلى 800 وحدة دولية، ويعتبر نقص فيتامين د شائع جدا وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم نقص في مستويات فيتامين

عوامل نقص فيتامين د

أصحاب البشرة الداكنة.
كبار السن.
زيادة الوزن أو السمنة.
عدم تناول الكثير من منتجات الأسماك أو منتجات الألبان.
العيش بعيدا عن خط الاستواء وعدم التعرض لأشعة الشمس على مدار السنة.
استخدام أشعة الشمس عند الخروج.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون لأشعة الشمس بشكل متكرر هم أقل عرضة لنقص فيتامين د، حيث ينتج جلدهم ما يكفي من فيتامين د لتلبية احتياجات الجسم، ولا يدرك معظم الناس أنهم يعانون من نقص ، لأن الأعراض عادة ما تكون خفية، قد لا يتعارف عليها بسهولة.

علامات تدل على نقص فيتامين د بشدة

ضعف المناعة

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة وتقويته حتى يتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، ويعمل علة مكافحة العدوى، وفي حالة نقص فيتامين د في الجسم يصاب الشخص بنقص في المناعة ويصاب باستمرار بالعديد من الامراض خاصةً نزلات البرد أو الأنفلونزا

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، وأثبتت الدراسات أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة. أحد أكثر أعراض النقص شيوعا هو زيادة خطر الإصابة بالمرض أو العدوى.

الشعور بالتعب والإرهاق

يمكن أن يكون للإحساس بالتعب أسباب عديدة ، ومن ضمنها نقص فيتامين د الذي غالبًا ما يتم تجاهله كأحد الاسباب المحتملة، وقد أظهرت دراسات أن مستويات الدم المنخفضة جدا يمكن أن تسبب التعب والشعور بالإرهاق،  وهذا له تأثير سلبي شديد على نمط الحياة .

في إحدى الحالات وجد أن سيدة كانت تشتكي من الإعياء والتعب أثناء النهار بشكل مزمن، ومستوى فيتامين د في الدم  يبلغ 5.9 نانوجرام / مل فقط وهذا منخفض للغاية حيث يعتبر أي مستوى أقل من 20 نانوجرام / مل منخفض، وعندما تناولت السيدة فيتامين د، ارتفع مستواها إلى 39 نانوجرام / مل ولم تعد تشهر بأعراض التعب

وهناك دراسة تشير أن النساء اللاتي لديهن مستويات الدم أقل من 20 نانوجرام / مل هن الأكثر عرضة للشعور بالتعب من أولئك الذين لديهم مستويات الدم أكثر من 30 نانوجرام / مل، ونستنتج من ذلك أن التعب والإرهاق الزائد علامة على نقص فيتامين د في الجسم، وتناول المكملات الغذائية قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة.

آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام، حيث يعمل على تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم، لذلك قد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر أحد علامات نقص فيتامين د في الدم، وتشير بعض الدراسات عن وجود علاقة بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة، ففي دراسة عن العلاقة بين مستويات فيتامين (د) وآلام الظهر تم فحص أكثر من 9000 امرأة مسنة يعانون من الإلام الظهر المزمنة، وجد أن لديهم نقص ففي مستوى فيتامين د، وأن انخفاض مستويات فيتامين دي في الدم يسهم في ألم العظام وآلام أسفل الظهر.

الاكتئاب

قد يكون الشعور بالاكتئاب علامة على نقص فيتامين  د، وقد كشفت أحد الدراسات المراجعة عن الربط بين نقص فيتامين د والاكتئاب وجد أن 65 ٪ من الدراسات أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات الدم والاكتئاب، وأكدت بعض الدراسات أن  تناول فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يساعد على تحسين المزاج،

بطء الشفاء من الجروح

يعتبر الشفاء البطيء من الجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على نقص مستويات فيتامين د، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين يزيد من إنتاج المركبات التي تعمل على اعادة تشكيل الجلد وهي جزء من عملية التئام الجروح ، وهناك دراسة تشير إلى أن عندما يتم علاج المرضى الذين يعانون من قرحة الساق من نقص فيتامين  د، تنخفض حجم القرحة بنسبة 28 ٪ .

انخفاض كثافة المعادن في العظام

يلعب فيتامين د دورا كبيرا في امتصاص الكالسيوم ويعتقد العديد من كبار السن الذين يعانون من انخفاض الكالسيوم في العظام أن لديهم نقص في فيتامين د، ويعتبر انخفاض كثافة المعادن في العظام هو مؤشر على أن العظام فقدت الكالسيوم والمعادن الأخرى. مما يزيد من خطر الاصابة بالكسور.

ويعتبر تناول كمية كافية من الفيتامين د والحفاظ على مستويات الدم يساعد على حماية العظام والحد من مخاطر الكسور مع التقدم في السن.

تساقط الشعر

عند التساقط الشديد للشعر فقد يكون هذا ناتجًا عن مرض أو نقص في المغذيات، وقد ارتبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د ، ويعتبر داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان شديد للشعر ومن أسبابه نقص فيتامين د في الجسم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *