طرق طبيعية لعلاج شحاذ العين

شحاذ العين من المشكلات الطبية التي تصيب العين ، والتي تسبب الضيق والألم ، وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاجه والتخلص منه ، وسوف نتطرق في مقالنا لمعرفة هذه العلاجات وطرق استخدامها .

شحاذ العين

عبارة عن انتفاخ صغير أحمر اللون يتشابه في شكله مع البثور ، ويمكن ملاحظته على جفن العين ويظهر عادة للخارج ، ويكون بالقرب من جفن العين وخط الرموش .

أسباب ظهور شحاذ العين وأعراضه

يجب أن نعلم جيداً أن جفن العين يحتوي على العديد من الغدد الدهنية ، وعند تكون خلايا ميتة فوقها ، أو أتربة وأوساخ أو حتى زيوت يحدث انسداد في فتحات الغدد ، مما ينتج عنه ظهور وتكون شحاذ العين ، ومن أعراضه :

– ملاحظة ظهور تورم وانتفاخ بالقرب من خط الرموش وفوق الجفن من الجهة الخارجية .
– ملاحظة وجود نقطة صفراء في منتصف البثرة الظاهرة .
– الشعور بثقل في العين ووجود جسم غريب بها .
– زيادة الحساسية من الضوء .
– ظهور إفرازات من العين وتكون للقشور فوق خط الرموش .
– زيادة إفراز الغدة الدمعية .
– الشعور بالألم في العين .

 الوصفات الطبية التي تساعد في علاج شحاذ العين

1- هلام الصبار ( الألوفيرا )

من أكثر العلاجات الطبيعية والفعالة في حالة الإصابة بشحاذ العين ، وذلك بسبب خصائص الصبار المضادة للبكتيريا والالتهاب ، والتي تساعد في علاج شحاذ العين سريعاً .

طريقة استخدامه :  يتم نزع الهلام من ورقة صبار طازجة ، ويتم تطبيقها على الشحاذ وتركها 20 دقيقة ، ثم غسلها بالماء الدافئ ، ويتم تكرار الوصفة مرتين باليوم حتى اختفاء الشحاذ .

2- أوراق الجوافة

لأوراق الجوافة العديد من الفوائد الطبية ، وبفضل احتوائها على مضادات الالتهاب جعلها من أفضل علاجات شحاذ العين ، حيث يمكنها تقليل التورم والالتهاب والاحمرار ، ثم اختفاء الشحاذ .

طريقة استخدامها : يتم وضع أوراق الجوافة في منشفة مبللة بالماء الدافئ ووضعها على شكل كمادات فوق شحاذ العين لمدة 10  دقائق ، ويجب الضغط على المنشفة بشكل جيد يسمح بمرور مكونات أوراق الجوافة للشحاذ ، ويجب تكرار هذه العملية عدة مرات يومياً .

3- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للبكتيريا والالتهابات ، ويستخدم الكركم كواحد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج العديد من المشكلات الطبية ، ومنها مشكلة شحاذ العين .

طريقة استخدامه :  يتم إضافة ملعقة كبيرة من الكركم على كوبين من الماء ويتم وضعهم على النار مع التقليب المستمر ، حتى يتم الغليان وتناقص كمية الماء للنصف ، يرفع الخليط من على النار ويترك حتى يبرد ، ويتم غمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها على الشحاذ لبعض الوقت ، ويفضل تكرار العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً .

4 – البطاطا

قد يندهش البعض عند ذكر البطاطا كإحدى علاجات الشحاذ ، والجدير بالذكر أن للبطاطا العديد من الفوائد الطبية ، وخاصة للبشرة ، وتفيد البطاطا في علاج التورم والألم المصاحب لظهور الشحاذ .

طريقة استخدامها :
– يمكن تقطيع البطاطا لشرائح ووضعها بصورة مباشرة فوق الشحاذ .
– يمكن بشر البطاطا ووضعها في منشفة وتطبيقها على العين بالضغط جيداً على المنشفة وتترك بضع دقائق .

5 – الخيار

لعل الخيار من أشهر الوصفات وخاصة للعين ، فالخيار يساعد في إزالة الانتفاخات والتورمات والتصبغات ، لذا كان من ضمن علاجات الشحاذ بفضل خصائصه المضادة للتورم والالتهاب .

طريقة استخدامه : يتم تقطيع الخيار لشرائح رفيعة وتبريده بالثلاجة ، ثم يتم وضع الشرائح الباردة بصورة مباشرة فوق العين المصابة ، وينصح بتكرار العملية عدة مرات حتى اختفاء الشحاذ .

6 – القرنفل

يشتهر القرنفل بقدرته الفائقة على تسكين آلام الأسنان ، ولكن يمكن استخدامه لعلاج شحاذ العين بنجاح .

طريقة استخدامه : يتم نقع 5-6 أعواد من القرنفل في الماء لمدة 10 دقائق ، ويصفى ، ثم يتم استخدام الماء لعمل كمادات فوق الشحاذ بغمس قطعة قطن في ماء القرنفل ووضعها مباشرة فوق الشحاذ ، وتركها 10 دقائق ، ويفضل تكرار العملية عدة مرات يومياً .

يجب التوجه للطبيب في حال عدم نفع أي من تلك الوصفات فقد تنجح مع بعض الناس ويتم شفائهم ، وقد لا تكون مناسبة مع البعض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *