فوائد عصير الرمان لصحة الدماغ

كتابة: rovy آخر تحديث: 24 أغسطس 2018 , 18:26

يعتبر الرمان من أفضل الأطعمة التي يعشقها الكثير من الأشخاص ، و هذا النوع من من الفواكه يوفر العديد من الفوائد لجسم الانسان ، و لكنه قد يتسبب في العديد من المشاكل المختلفة في بعض الحالات.

عصير الرمان

يمكن معرفة الآثار الصحية لبعض الفواكه ، مثل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها عصير الرمان ، تلك التي تساعد في الحفاظ على رفاهيتك العامة ، و تشير القليل من الدراسات إلى أن المواد الغذائية في الرمان توفر العديد من الفوائد لجسم الإنسان ، و لذلك يفضل تضمينه في النظام الغذائي الخاص بك ، و هناك العديد من الفوائد الأخرى و منها مقاومة السرطان و غيرها.

محتوى مضاد الأكسدة في عصير الرمان

في مقال لمجلة الكيمياء الغذائية الزراعية نشر حديثا ، تحتوي عصائر الرمان التي تم فحصها على ثلاثة أضعاف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من العصائر الأخرى ، مثل النبيذ الأحمر و الشاي الأخضر ، و هذا المحتوى من مضادات الأكسدة يعمل على علاج العديد من الأمراض ، هذا إلى جانب أنه يقاوم الجذور الحرة ، التي تعتبر من أهم مسببات الإصابة بالسرطان.

مضادات الأكسدة و عمل الدماغ

تساعد مضادات الأكسدة بشكل غير مباشر على الحفاظ على وظيفة الدماغ ، و يميل الأفراد المسنون الذين هم عرضة للإصابة بأمراض قلبية إلى الحصول على نسبة أفضل من مضادات الأكسدة لتجنب هذه الإصابات التي تؤثر بدورها على عمل الدماغ.

عصير الرمان و الحماية من مرض الزهايمر

قام العديد من العلماء في مجال الأعصاب ببحث فوائد عصير الرمان ، حيث قام هارتمان و زملاؤه بتغذية الفئران بعصير الرمان و كانت الدراسة على فئران تعاني من أعراض تحاكي مرض الزهايمر ، و تبين أن الفئران قد تحسنت حالتها و تم السيطرة على الأعراض التي يعانوا منها ، و لا زال الأمر قيد التجربة بالنسبة للبشر المصابين بهذا المرض و الذين هم عرضة له.

عصير الرمان للمرأة الحامل

في دراسة قام بها م. ج. لورين و زملاؤه تبين إن عصير الرمان يمكن أن يحمي أدمغة الأطفال إذا حرموا من الأكسجين قبل الولادة ، و قد قامت لورين و زملاؤها بتغذية الفئران بعصير الرمان خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ، و كذلك في الوقت الذي كانت الفئران حديثة الولادة تتغذى من أمهاتها ، و أظهر النتائج أن الفئران التي تغذت من الأمهات اللاتي شربن عصير الرمان ، تبين أن أنسجة المخ الخاصة بهم كانت أقل تضررا بعد حرمانهن من الأكسجين لمدة 45 دقيقة ، و يقترح لورين و زملاؤه أن استهلاك عصير الرمان أثناء الحمل يحتمل أن يوفر مستوى جيد من الحماية لأدمغة الرضع.

محتوى الجلوكوز في عصير الرمان

مثل معظم الفواكه تحتوي الرمان على كميات عالية من الجلوكوز ، و ذلك بشكل أكثر من المواد المغذية الأخرى ، بما أن جسدك يحول الجلوكوز إلى طاقة بسرعة كبيرة ، فإن عصير الرمان يمكن أن يمنح دماغك دفعة أولية للطاقة في الصباح ، و من ثم فهذا الكم من الطاقة يمنح الدماغ مستوى عالي من النشاط و التركيز ، و لذلك من الممكن الاعتماد على كوب من عصير الرمان يوميا في الصباح بغرض تنظيم العمليات الدماغية و تحسين مستوى التركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى