سيرة اسطورة حراسة المرمى تيبو كورتوا

كرة القدم هي من أكثر الألعاب الشعبية شهرة وانتشار في العالم كله، وهناك العديد من اللاعبين وحارسي المرمى حققوا نجاح كبير في هذه اللعبة وأصبحوا معروفين على مستوى العالم كله نظرًا لمهارتهم في هذه اللعبة، وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول سيرة حياة تيبو كورتوا  وهو حارس مرمى شهير على مستوى العالم.

السيرة الذاتية لحارس المرمى تيبو كورتوا

اسمه بالكامل مارك تيبو نيكولا مارك كورتوا ود في عام 1992م، وهو بلجيكي الأصل، ولد كورتوا في مدينة بري في فلاندر، من أب ينتمي لالوالون وأم تنتمي للفلمنك.

و تيبو كورتوا  يلعب مع فريق ريال مدريد الفريق الإسباني، ويلعب مع المنتخب البلجيكي، يبلغ تيبو كورتوا  من الطول 2 م، ووزنه حوالي 91 كيلو جرام

سيرة تيبو كورتوا الكروية وقصة نجاحه

عندما تخرج تيبو كورتوا  من نادي جينيك كان عمره في ذلك الوقت 18 عام، وكان هو من أحد أسباب فوز المنتخب البلجيكي في هذه الفترة، وبعدها أنضم إلى منتخب شيلسي في عام 2011م بمقابل 9 ميون دولار، وظل في هذا الفريق لمدة خمس سنوات.

وأعير بعد ذلك إلى أتليتكو مدريد وظل هناك لمدة 3 مواسم وأخذ القميص رقم 13، وفاز في هذه الفترة على بكأس ملك إسبانيا لعام 2013.

وأخذ تيبو كورتوا جائزة زامور كأحسن حارس مرمى في الدوري الإسباني، وعاد بعد ذلك إلى فريق شيلسي في عام 2014.

وفي 11 سبتمبر من عام 2014 وقع تيبو كورتوا عقد لمدة خمس سنوات مع النادي شيلسي وكان فرح جدًا بهذا القرار وحينها قال من اللطيف ((حقًا أن وقع هذا العقد الجديد لمدة خمس سنوات)).

انضمام تيبو كورتوا إلى فريق ريال مدريد

 في عام 2018 أنضم تيبو كورتوا قال أنه لا يريد أن يعيش بجوار أولاده؛ ولذلك بدأت الشائعات تنتشر.

وفاز في نفس العام بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في العالم، وأعلن بعدها تيبو كورتوا أنه يريد الانتقال إلى فريق تشيلسي وهو كان يعرف أنهم لم يسمحوا له أن يغادرهم قبل أن يجدوا حارس مرمى بلجيكي بديل له.

 وبعدها رفض تيبو كورتوا حضور التدريبات في نادي مدريد، وفي 8 من أغسطس في عام 2018 أعلن ريال مدريد بشكل رسمي أنه وقع عقد لمدة ست سنوات مع فريق رويال مدريد.

مسيرة تيبو كورتوا الدولية مع منتخب بلجيكا

في عام 2010 تم استدعاء تيبو كورتوا لأول مرة في تصفيات كأس العالم لعام 2014م، وكان في ذلك الوقت بلجيكا تأهلت للفوز في بطولة كبرى لم تقام منذ عام 2002م؛ وفي هذه الفترة حافظ تيبو كورتوا على سمعته وعلى نظافة شباكه في 6 مبارياته من أصل 10 مباريات في هذه السنوات.

في مايو من عام 2014م اختير تيبو كورتوا ضمن المنتخب البلجيكي وفاز في هذه المباراة 2-1 أمام الفريق الجزائري، ونجح في جعل شباكة نظيفة بعدها لمدة مباراتين حتى وصلوا الشياطين الحمر إلى الدوري ربع النهائي.

وشارك أيضًا في تصفيات بلجيكا في عام 2016، وهذا ساعده للتأهيل للمرة الاولى منذ 16 عام، ووصل إلى الفريق الربع نهائي حيث خسر أمام ويلز، وقد قال وقتها؛ أن هزيمته في هذه المباراة كانت أكبر هزيمة في مسيرته.

وشارك أيضًا تيبو كورتوا في كأس العالم لعام 2018 وكان هو حارس المرمى للمنتخب البلجيكي طوال البطولة، وفي هذا العام فاز بجائزة أفضل قفاز ذهبي لأفضل حارس مرمى في العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *