مكملات الحديد وعلاقتها بضغط الدم

- -

يتركز معظم الحديد في الجسم في خلايا الدم الحمراء، والحديد مسؤول بشكل رئيسي عن حمل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة، كما أن له دور في إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، وقد تحتاج بعض الحالات  إلى تناول مكملات الحديد لضمان الحصول على ما يكفي من الحديد لتلبية احتياجات الجسم، ويصف الأطباء مكملات الحديد للذين يعانون من نقص الحديد وفقر الدم الذي ينتج عنه، لكن وجدت مؤشرات تدل على أن  هناك علاقة بين مكملات الحديد ومرض ضغط الدم، هذا المقال يسعي وراء إيضاح هذه العلاقة

أمراض تسبب نقص الحديد

المرأة أكثر عرضة لفقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب فترات الطمث، ولكن عدد من الأمراض يمكن أن يسبب نقص الحديد أيضا، فقد وجد أن  السرطان ومشاكل الكلى وأمراض القلب تسبب فقر الدم. وفقا لـ ميدلاين بلاس، (موقع متخصص بالأمور المتعلقة بالصحة والطب، ومصدره الرئيسي مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب)، فقد أكد الموقع أن مكملات الحديد فعالة لفقر الدم الناجم عن مرض مزمن، وفقر الدم بسبب نقص الحديد.

علاقة الحديد وضغط الدم

تحتوى اللحوم الحمراء على ما يسمى حديد الهيم، الذي يمكن أن يزيد من ضغط الدم، وأفاد مقال نشرته ” المجلة الطبية البريطانية ”  أن تناول اللحوم الحمراء كان مرتبطا بزيادة ضغط الدم الانقباضي، في حين أن الحديد من مصادر نباتية، الذي يسمى الحديد غير الهيم، أدى إلى انخفاض ضغط الدم، وعندما تم دمج مكملات الحديد مع المصادر الغذائية كان هناك أقل تأثير على ضغط الدم.

مكملات الحديد وعلاقتها بضغط الدم

المكملات المتعددة تخفض من ضغط الدم ، حيث أفادت مقالة نشرت في ” المجلة الآسيوية للتغذية السريرية في آسيا ” أنه بناءا على دراسة قسمت فيها النساء الصينيات إلى أربع مجموعات تلقت مجموعة واحدة جرعات عالية من مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن، وتلقت المجموعة الثانية جرعات منخفضة من مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن، وأعطيت المجموعة الثالثة الكالسيوم فقط، في حين لم تتلق المجموعة الرابعة أي مكملات، فكانت ضغوطات الدم لدى النساء اللواتي تناولن المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات العالية الجرعات أقل بكثير من تلك الموجودة في المجموعات الأخرى.

خطورة الجرعات العالية من الحديد، على الرغم من أن الحديد آمن على الأرجح عند تناوله بجرعات موصى بها ، إلا أنه قد يكون له آثار جانبية، إذ أن مكملات الحديد يمكن أن تسبب شكاوى الجهاز الهضمي مثل الغثيان، آلام البطن، الإمساك أو الإسهال، لكن هناك بيانات محدودة أو متضاربة على أن مكملات الحديد تؤدي إلى الإصابة بضغط الدم، حيث لا يوجد دليل يدعم أن تناول مكملات الحديد يزيد من ضغط الدم، لاسيما أن الكثير من الحديد يخفض ضغط الدم.

ووفقا لـ ميدلاين بلاس” إن الجرعات العالية من الحديد يمكن أن تكون خطيرة ، خاصة بالنسبة للأطفال، ويمكن أن تتسبب في فشل الكبد، وانخفاض ضغط الدم وحتى الموت.

تفاعلات مكملات الحديد مع الأدوية

يجب تناول مكملات الحديد قبل ساعتين من تناول أدوية أخرى، إذ يمكن أن يضعف الحديد الامتصاص الصحيح للأدوية الأخرى،  بينما الأدوية التي تستخدم لخفض الكولسترول وتلك المستخدمة لعلاج مشاكل المعدة قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد. أما أدوية تحديد النسل فيمكن أن تزيد من مستويات الحديد، وقد تؤثر على الحد الأقصى من مكملات الحديد التي يمكنك تناولها.

الآثار الجانبية من تناول الحديد المفرط

يمكن أن يسبب تناول كمية أكبر من المسموح به تأثيرات جانبية مثل ألم العضلات وآلام الظهر والألم في الجانبين، والشعور بخدر اليدين والقدمين، وقد تواجه أيضًا صعوبات في التنفس وتشعر بالإغماء، كما يمكن أن يكون الغثيان وتقلصات المعدة علامة على وجود كمية كبيرة من الحديد.  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *