استخدام زيت أوراق الزيتون لتساقط الشعر

 حتوي أوراق الزيتون على العديد من المكونات النشطة بيولوجيا، والتي يمكن  الاستفادة منها صحياً على الرغم من أنه يتم التخلص منها في الزراعة كنفايات، إلا أن هذه المستخلصات الورقية لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، وقد ثبت أنه تم استخدام ورقة الزيتون لأول مرة في مصر القديمة للاستخدامات الطبية والشفاء،  إذ تم استهلاكها كمستخلصات سائلة ومساحيق وشاي أعشاب، و لأن الزيت المشتق من ثمار النبات يحظى بالكثير من الاهتمام ، هذه المقالة تركز على مفهوم استخدام زيت أوراق الزيتون للشعر.

مكونات مستخلص أوراق الزيتون

يحتوي زيت أوراق الزيتون على مركبات فينولية مضادة للأكسدة و تحيد جزيء جذر حر يعرف باسم الكاتيون الراديكالي، ويحتوى أيضاً على إنزيم ديسموتاز الفائق (SOD) ، إضافة إلى احتوائه على مجموعات وظيفية كيميائية معينة مثل مجموعة الهيدروكسيل ، كاتيكول ذو حلقة. B، مركبات أحادي الأوكتور ومركبات حمض الكافيين

دور الإجهاد التأكسدي في تساقط الشعر  

يساهم الإجهاد التأكسدي كعامل رئيسي في ظهور الشيخوخة في الجسم ، بما في ذلك تلك التي تعاني منها بصيلات الشعر، إذ أنه كلما تقدمنا ​​في العمر، تبدأ الخلايا والأنسجة التابعة لنا في إنتاج مزيد من الجذور الحرة، حيث أن عمليات التحييد الداخلية تبدأ في الانخفاض وتصبح أقل نشاطًا بمرور الوقت.

ومن ثم تنخفض أعداد الخلايا الصبغية (أي الخلايا المحتوية على صبغة) مما ينتج عنه شعيرات باللونين الرمادي والأبيض، كما ينتج عنه أيضًا انخفاض إنتاج الشعر.

وخلص الباحثون إلى أن الإجهاد التأكسدي هو متغير مهم يساهم في تساقط الشعر.

فوائد زيت أوراق الزيتون في علاج تساقط الشعر

1 – يقضي مستخرج زيت أوراق الزيتون على الميكروبات في بيئة فروة الرأس التي تؤدي إلى عمليات التهابية يمكن أن تضعف إنتاج الشعر وتعمل على تساقطه.

يحتوي زيت أوراق الزيتون للشعر على مركب  oleuropein 2- الذي يمكنه إعادة تشغيل مرحلة نمو الشعر من خلال تنشيطه الجريبات النائمة في مرحلة النمو النشطة.

3- وجدت دراسة أن مستخرج زيت أوراق الزيتون فعال ضد سلالات متعددة من البكتيريا، التي تتسبب في تساقط الشعر وإضعافه، بسبب  احتوائه على مركبات أحادي الأوكتور ومركبات حمض الكافيين، كما أظهرت الفينولات مجتمعة تأثيرات مضادة للميكروبات أكبر بكثير مقارنة بالمكونات الفردية.

4- توفر التأثيرات المضادة للميكروبات لزيت أوراق الزيتون للشعر شكلاً أكثر أمناً وطبيعية من العلاج الكميائي.

5- يحتوى مستخلص أوراق الزيتون على إنزيم ديسموتاز الفائق والمعالج للاجهاد التأكسدي المُسبب لتساقط الشعر.

6- يعزز زيت أوراق الزيتون بيئات فروة الرأس لصبغات الشعر، من خلال تحييد الجذور الحرة وحمايتها من الأضرار الالتهابية الناجمة عن البكتيريا والفطريات والتى تعمل على إضعاف الشعر وتساقطه.

علاج تساقط  الشعر والحفاظ عليه

1 – إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فإن الخطوة الأفضل للعلاج هي التحدث إلى طبيب مؤهل يمكنه مساعدتك على فهم ما الذي يسبب حالتك.

2- معرفة ما إذا كانت هناك عوامل ثانوية مثل الميكروبات أو الإجهاد التأكسدي تسببت في فقدان الشعر بمعدل أسرع.

3- ينبغي أن ينظر إلى زيت أوراق الزيتون كمساهم قوي في تحسين فروة الرأس وصحة بصيلات الشعر.

4- يجب إثراء النظام الصحي بمزيد من مضادات الأكسدة إلى جانب زيت الزيتون للشعر.

5- تناول الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر والعنب البري والخضروات الخضراء الداكنة والتوت البري والعنب الأرجواني والشوكولاتة الداكنة تساعد ممارسات الحمية والصحة على تحسين صحة الجسم كله كما تساعد في تمهيد الطريق لتحسين صحة الجريبات.

عادةً ما تكون المتغيرات الأخرى مثل الالتهاب والإجهاد التأكسدي مشكلات ثانوية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم فقدان شعر الشخص، لذلك احصل من طبيبك على معرفة وفهم ما يسبب فقدان الشعر لك وكيف يمكن أن تؤثر عليك العوامل الثانوية ؟.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *