كيفية حساب الفائدة البنكية على القروض

القروض تعتبر من أهم الأشياء التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص لعدد من الأمور المختلفة ، و هناك العديد من مختلف أنواع القروض و التي يتم سدادها للبنك باحتساب قيمة للفائدة ، و هناك العديد من أنواع الفوائد الخاصة بالقروض و التي يتم شرحها فيما يلي.

ما هو القرض

– القرض هو إعطاء المال من قبل البنك للعميل ، و يتم إعطاؤه للعميل على شكل مال سائل أو على شكل ممتلكات أو إقامة مشروعات و غيرها ، و يتم الحصول على القرض بمقابل بعض الضمانات في حالة ما إذا كان القرض كبير أو طويل الأجل ، أو يتم إعطاؤه للشخص بمقابل المرتب أو السجل التجاري في حالة ما إذا كان القرض شخصي أو قرض طلابي و غيرها ، و تصنف القروض لنوعين نوع هو القرض الآمن و النوع الآخر هو القرض الغير آمن.

– بالنسبة للقرض الآمن فهو ذلك القرض الذي يتم الحصول عليه لشراء منزل أو عقار أو غيرها أو لإقامة مشروعات ، و يعتبر قرض طويل الأجل و يمتاز بمبلغه الكبير ، أما بالنسبة لاحتساب الفائدة لهذا القرض الآمن ، فتعتبر قيمة الفائدة الخاصة بهذا القرض أقل من قيمة القرض الغير آمن.

– أما بالنسبة للقروض الغير آمنة فهي تلك القروض التي تقدم للأفراد ، و التي يتم التحصل عليها بضمان السجل التجاري أو المرتب ، و تشمل الكروت الائتمانية و القروض الشخصية و القروض الطلابية و غيرها ، و هي قروض صغيرة و قصيرة الأجل هذا إلى جانب أنها تتسم بسعر فائدة أعلى من القروض الآمنة.

الفائدة المفروضة على القرض

– بالنسبة لفائدة القرض فتعتبر هي المبلغ المالي الذي يتحصل عليه البنك ، في مقابل العمل على تقسيط المبلغ الذي تحصل عليه العميل ، و يتم تحديد قيمة فائدة القرض على أساس المبلغ المتحصل عليه و طبيعة القرض ما إذا كان آمن أو غير آمن ، و غيرها العديد من العوامل الأخرى.

– أما بالنسبة لاحتساب قيمة الفائدة فيتم الاعتماد على هذا التحديد ، عن طريق نسبة مئوية يتم وضعها من قبل البنك المركزي أو البنك الذي تم الاقتراض منه ، و يتم تحديد هذه الفائدة اعتمادا على قيمة القرض ، و هناك عدة أنواع من الفوائد و من بينها الفائدة الثابتة و الفائدة المتناقصة و غيرها العديد من الفوائد الأخرى ، و التي يتم الاعتماد عليها طبقا لنوع القرض المأخوذ.

احتساب قيمة الفائدة على القرض

– أما بالنسبة لاحتساب قيمة الفائدة على القرض فكما اسلفنا بالذكر يتم احتسابها اعتمادا على النسبة المئوية التي تم وضعها من قبل البنك ، و كذلك يتم احتسابها أيضا اعتمادا على مدة سداد القرض ، فكلما زادت مدة سداد القرض كلما قلت النسبة المئوية الخاصة بالسداد ، و يتم الاحتساب عن طريق عملية حسابية بسيطة ، من خلالها يتم معرفة المبلغ الذي سيتم دفعه شهريا من قبل العميل.

– على سبيل المثال إذا كان قيمة القرض 100 ريال سعودي و كانت قيمة الفائدة هي 6% ، و كانت مدة سداد القرض هي عام واحد ، فيتم ضرب قيمة القرض في قيمة الفائدة في مدة السداد ، أي 100×6%x1= 6 ريال هذا المبلغ هو المبلغ المتحصل عليه كفائدة في كل شهر يتم سداد القرض فيه.

– بهذه الطريقة سوف تعمل على احتساب قيمة الفائدة ، و التي يتم اضافتها على القرض بشكل سنوي ، و بعد ذلك يمكن تقسيم المبلغ على المدة الزمنية التي يتم احتساب القرض فيها ، و بالتالي يتم التعرف على المبلغ المتحصل عليه شهريا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *