كيفية اجراء عملية الدوالي

- -

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الدوالي ،التي تحتاج في كثير من الحالات لاجراء عملية الدوالي ، وسوف نتعرف على الطرق المختلفة لاجراء عملية الدوالي ،وهناك بعض الحالات التي ربما تحتاج لبعض العلاجات دون الحاجة للقيام بعملية ، ويضطر الطبيب للجراحة في حالة الإصابة بمضاعفات .

ويمكن التعرف على وجود الدوالي عند تضخم الأوردة والتوائها وتجمعها نتيجة لتجمع الدم ، ويمكن ملاحظتها في الساق ، وهي من المشكلات المزعجة حيث يصبح شكل الساق غريب بعض الشئ بالإضافة للألام المصاحبة لظهورها وتكونها ، وأصبحت علاجات الدوالي متوفرة وبكثرة سواءاً كانت أدوية ، أو اجراءات جراحية .

طرق اختيار العلاج المناسب للدوالي

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار  العلاج المناسب ، وهذه العوامل هي :
– العمر ، والصحة العامة للشخص المصاب .
– مدى انتشار الدوالي في الجسم .
– نوع الأعراض المصاحبة للدوالي ، حيث يمكن أن تختلف من شخص لأخر .
– توقع الطبيب للحالة في المستقبل .

أنواع عمليات الدوالي

هناك عدة طرق مستخدمة في جراحات الدوالي ، ويتم استخدام الطريقة المناسبة لكل شخص تبعاً لحالته :

– طريقة اغلاق الأوردة

يتم اللجوء في هذه الطريقة لاغلاق الوريد المصاب بالدوالي حتى يتم تدفق الدم برفق في الأوردة الأخرى ، وهناك عدة طرق لهذه العملية منها :

– اغلاق الأوردة بشكل كامل : يتم هذا الاجراء بحقن الوريد بمحلول يؤدي لوجود ندبة ، فيقوم الدم بتغير مساره وانتقال مساره لوريد صحيح ، وبعد ذلك يتم امتصاص الوريد التالف من الأنسجة المحيطة والتخلص منه نهائياً . ويمكن استخدام التخدير الموضعي ، أو التخدير العام ، وقد يستغرق العلاج من 4-6 أسابيع حتى يتم اغلاق الوريد بشكل كامل ، ويحتاج المصاب لارتداء الجوارب الضاغطة لعدة أسابيع ، حيث يصاحبه طول فترة العلاج شعوراً بعدم الارتياح .

– العلاج بأشعة الليزر : يستخدم الطبيب أشعة الليزر باستخدام الومضات عالية الكثافة ، ولا يتم استخدام أي نوع من الإبر في هذا الاجراء .

– الاستئصال الحراري داخل الأوردة : يتم اللجوء في هذا الاجراء لموجات الليزر أو الراديو ، وذلك لإغلاق الأوردة المصابة ، ويتم بتخدير المنطقة المنطقة المصابة ، وعمل شق صغير بالبشرة وإدخال الأنبوب الرفيع والمحتوي على جهاز حراري لموجات الليزر أو الراديو ، حيث تعمل الحرارة على إغلاق الوريد المصاب .

– جراحة المنظار : يتم استخدام كاميرا صغيرة مثبتة على أنبوب ، ويتم إدخالها في الوريد ، واستخدام جهاز أخر جراحي في نهاية الأنبوب يقوم بغلق الوريد ، وفي جراحة المناظير يمكن الرجوع للحياة الطبيعية في خلال أسبوعين من القيام بالإجراء .

طريقة إزالة الأوردة المصابة بالدوالي

– استئصال الوريد : يتم فيها إزالة الدوالي التي تقع على مقربة من سطح الجلد ، ويتم تخدير المنطقة وإزالة الأوردة التالفة من خلال بعض الجروح البسيطة ، ويمكن القيام بهذه العملية والرجوع للمنزل في نفس اليوم ، حيث تعد هذه الطريقة من أسهل الاجراءات المتبعة .

– ربط الوريد وتجريده : يمكن اللجوء لهذه العملية في الحالات الشديدة الخطورة ، ويتم فيها التخدير الكامل ، ويقوم الطبيب بعمل شقوق في الجلد وإزالة الأوردة التالفة وربطها ، وقد يترك الطبيب الوريد الصافن عند القدرة على ذلك ، حيث يمكن الحاجة له إذا تعرض الشخص للحاجة لتغير شرايين القلب في المستقبل ، ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم ، ولكن قد يستغرق الشفاء من 1-4 أسابيع .

الأثار الجانبية لعملية الدوالي

هناك بعض الأعراض الجانبية التي يمكن ملاحظتها بعد القيام بعمليات الدوالي ، ومنها :
– تورمات واضحة في مناطق الإصابة .
– وجود كدمات .
– تصبغات جلدية .
– آلام بالجسد .

 نصائح وقائية للحد من الأثار الجانبية لعمليات الدوالي

هناك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها ، لتجنب حدوث أعراض جانبية لعملية الدوالي ، ومنها :
– الحفاظ على وزن صحي .
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
– رفع القدمين عند الجلوس .
– عدم ارتداء ملابس ضيقة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *