طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال

يعد الفلات فوت من أكثر المشكلات الشائعة ، والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص ، والتي يمكن علاجها منذ الصغر ، ولا ينطبق نفس الأمر على الأشخاص البالغين ، ويمكن أن يحظى الطفل المريض بالعلاج عند القيام ببعض الاجراءات التي تساعده في التغلب على هذه المشكلة ، ويمكن اكتشاف مشكلة الفلات فوت أو ما يعرف بالقدم المسطحة منذ الصغر ، حيث يمكن ملاحظة تأثير هذه المشكلة على القدرة الحركية للطفل ، أو قدرته على المشي .

الفلات فوت

يعرف على إنه إحدى العيوب الخلقية التي تصيب القدم ، مما لا يعطي القدم المظهر الطبيعي من الانحناء عند المنتصف ، بل تكون القدم ملامسة للأرض بشكل كامل ، وغالباً لا يمكن وصفها كإحدى المشكلات الصعبة ، حيث لا يمكنها التأثير سلباً على الطفل بشكل كبير ، ويمكن علاج هذه المشكلة تبعاً للحالة ، ويمكن أن تنقسم إلى : علاجات منزلية ، أو علاج طبيعي ، أو علاج جراحي .

علاج الفلات فوت

أولاً : العلاجات المنزلية

وهذه العلاجات تشتمل على العلاجات التي تقوم بها الأم في المنزل مثل :

1- ارتداء حذاء طبي : وهو حذاء مصمم خصيصاً ليتناسب مع شكل القدم المسطح ، والذي يمكن أن يوفر الراحة لمن يعاني الفلات فوت ، كما يمكن استخدام النعل الطبي الذي يتم وضعه داخل الحذاء والذي يساعد في تقوية وتدعيم عظام القدم ، وينصح بارتداء النعل الطبي باستمرار حتى يتم التغلب على المشكلة .

2- عدم الوقوف فترة طويلة :يمكن أن يتم العلاج ، بعدم المشي لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة على أسطح صلبة ، ويجب الحرص على ارتداء الحذاء الطبي عند الحاجة للمشي ، كما ينصح بعض الأطباء بالمشي على الأسطح المتحركة أو المرنة كرمال الشاطئ ، أو الأعشاب ، ليسمح ذلك بتقوية القدم ، وتكون قوس القدم .

3- ممارسة التمارين الرياضية : يمكن لممارسة بعض أنواع التمارين أن تساعد في تقوية القدم والساق ، وتقوية القوس الداخلي للقدم ، مما يساعد على استطالة أوتار الساق والقدم ، ومن هذه التمارين :

– شد القدم في الاتجاه المعاكس : يمكن استخدام المشد المطاطي الذي يوضع حول القدم ، وتقوم الأم بشده في الاتجاه المعاكس ، ويكون الطفل في وضع الاستلقاء ، وتقوم الأم بالجلوس أمام قاعدة القدم ، وتبدأ بالشد في الاتجاه المعاكس مما يساعد على تقوية قوس القدم .

– مشي الطفل على أطراف أصابعه : يتم تشجيع الطفل بالوقوف على أطراف أصابعه ، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

ثانياً : العلاج الطبيعي

يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي بالتزامن مع العلاجات المنزلية ، ويتم القيام بجلسات تقوية العظام والساق تبعاً لعمر الطفل ، ويمكن للأم تعلم كيفية القيام بالجلسات وعملها للطفل بالمنزل ، وهذه الجلسات قد تستغرق بعض الوقت حتى نستطيع جني ثمارها ، وقد ينصح الطبيب بتخفيف وزن الطفل إذا كان ممتلئاً ، حيث تعمل زيادة الوزن على زيادة الحمل على القدمين ، مما يؤدي لصعوبة علاج الفلات فوت .

ثالثاً : العلاج الجراحي

في بعض الحالات القليلة قد تؤدي إصابة الفلات فوت بإعاقة قدرة الطفل على المشي ، فيضطر الطبيب للإجراء الجراحي لعلاج المشكلة ، ومن ضمن هذه الحالات التي تحتاج للجراحة :

– التحام عظام القدم : يضطر الطبيب المعالج في هذه الإصابة للتدخل الجراحي لفصل عظام القدم التي تعد غير طبيعية .

– وجود عظم إضافي زورقي : في هذه الحالة يجب التدخل الجراحي لمساعدة الطفل على المشي ، حيث لا يمكن علاجها سوى بالجراحة .

– الإصابة بمرض عصبي عضلي : يتسبب المرض العصبي العضلي بإعاقة قدرة الطفل على المشي ، فالتدخل الجراحي هو الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة .

أسباب الإصابة بالفلات فوت عند الأطفال

هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بالفلات فوت عند الأطفال :

 عوامل وراثية

قد يعاني الطفل من الفلات فوت عند إصابة أحد الأبوين أو الأقارب من الدرجة الأولى بالفلات فوت .

 مشكلة في أوتار القدم

يمكن للإصابة بضعف أو تقوس الأوتار أن يؤدي لظهور مشكلة الفلات فوت والتي تنتج في الغالب بسبب تمزق الأوتار .

إرتخاء مفاصل القدم

يمكن لارتخاء وضعف مفاصل القدم أن تؤدي لتغير طبيعة القدم وظهور الفلات فوت .

 زيادة وزن الطفل

يؤدي الوزن الزائد للضغط على عظام القدمين والساقين وظهور مشكلة الفلات فوت .

أعراض الإصابة بالفلات فوت عند الأطفال

1- اختفاء تقوس القدم الطبيعي ، يلاحظ استواء قاعدة القدم بشكل كامل أو شبه كامل .

2- عدم توازن الطفل عند المشي ، يلاحظ عدم قدرة الطفل على المشي ، وعدم قدرته على الاتزان .

3 – تغير مسار القدم غالباً ما يلاحظ أن قدم الطفل المصاب تتوجه للداخل عند السير ، وعدم قدرة الطفل على ابقائها مستقيمة أثناء السير .

4 – تألم الطفل عند المشي ، قد يعاني الطفل من بعض الألام أثناء السير لمسافات طويلة ، فيميل للجلوس كل فترة .

والجدير بالذكر أن في كثير من الحالات يصعب اكتشاف وجود الفلات فوت ، وخاصة لدى الأطفال الرضع ، حيث أن النمو العظمي لم يكتمل بعد ، كما أنه يمكن ظهوره في مراحل متقدمة من عمر الطفل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *