ما هو معدل ليبور

معدل ليبور LIBOR هو سعر الفائدة المرجعي السائد بين بنوك لندن والأوسع استخدامًا على النطاق الدولي للقروض قصيرة الأجل، ويستمد معدل ليبور أهميته في سوق المال العالمي من استخدامه على نطاق واسع كمقياس مرجعي لكثير من أسعار الفائدة الأخرى التي تقوم المعاملات المالية على أساسها.

ما هو معدل ليبور

معدل ليبور LIBOR هو اختصار London Interbank Offered Rate وهو معدل سعر الفائدة على القروض المتبادلة بين البنوك في سوق لندن بدأ تحديده رسميًا في بداية عام 1986م نظرًا للحاجة العامة لمعدل موحد يتسم بالشفافية لأسعار الفائدة يمكن الرجوع إليه عند التعامل بالمشتقات المالية، مثل عقود الفائدة الآجلة، مبادلات أسعار الفائدة، ويتم احتسابه بواسطة British Bankers Association جمعية البنوك البريطانية BBA ويتم نشر هذا السعر في تمام الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش.

أسباب ظهور معدل ليبور

نشأ معدل ليبور كمقياس معياري موحد لتسعير قروض الشركات بأسعار فائدة متغيرة، وتعود الأسباب وراء ظهور معدل ليبور بعد أن ظلت البنوك في لندن تقرض بعضها البعض على مدى قرون إلى النمو المفاجئ الذي شهده مطلع الثمانينات من القرن العشرين في استخدام العقود الآجلة للوقاية من مخاطر أسعار الفائدة، وظهرت الحاجة في ذلك الوقت إلى أسعار معيارية جيدة لتسوية هذه العقود، ولجأت الأسواق إلى المجموعة المعنية بقواعد العمل في الصناعة المصرفية وبنك إنجلترا ليوفرا لها هذا السعر الذي يعد أحد أفضل أسعار الفائدة المعروفة وأهمها على مستوى العالم.

أهمية معدل ليبور

1. حظيت المعدلات بأسبقية تاريخية مكنتها من ترسيخ مكانتها عبر الزمن، و فرض استخدامها كمعايير مرجعية، حتى في الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية.
2. توفر معدلات ليبور سلة متنوعة من أسعار الفائدة سواء من حيث المدة، أو العملات الدولية الرئيسة.

3. تبث المعدلات عالمية وآنية عبر أكبر شركات بث المعلومات المالية الدولية.
4. تتميز الآلية المستخدمة في تحديد معدلات ليبور بشفافية عالية، تضعف احتمال قيام البنوك المشاركة بالتلاعب في تحديدها.

5. يسهم في تحديد معدلات ليبور أكبر البنوك الناشطة في السوق، وأكثرها ملاءة.
6. التوسع في استخدام معدلات ليبور كمرجع في العديد من الأوراق والمشتقات المالية.

آلية حساب معدل ليبور

من خلال استخدام البيانات المقدمة من 223 بنك من البنوك الكبرى في جميع أنحاء العالم والمساهمة في تحديد معدل ليبور، بعدها تقوم الجمعية باستبعاد أعلى سعر وأقل سعر من الأسعار المقدمة، ثم تستخدم بقية الأسعار في حساب متوسط سعر الفائدة للعملة.

حيث يتم استخدام هذه العملية الحسابية في وضع المعدل اليومي لـ 150 معدل ليبور على أساس 15 معدلًا لعشر عملات عالمية  رئيسية هي (الدولار الأميركي، اليورو، الجنيه الإسترليني،  الدولار الكندي، الدولار الأسترالي، الدولار النيوزلندي، الين الياباني، الكرونا الدنماركية، الكرونا السويدية والفرنك السويسري) وذلك حسب المدة والتي تبدأ من يوم حتى 12 شهر.

ماهي معايير اختيار البنوك المساهمة في تحديد سعر الليبور

1. السمعة.
2. حجم نشاطها في السوق.
3. خبرتها في العملة المعنية.
4. تقييمها الائتماني.

العوامل المؤثرة على معدلات ليبور

1. السياسة النقدية في دولة العملة (سعر الفائدة)
2. توقعات البنوك للتغيير في سعر الفائدة

3. السيولة في سوق لندن لكل عملة من العملات
4. تشكيلة البنوك المساهمة في تحديد سعر الفائدة

جمعية البنوك البريطانية British Bankers Association

هي الجمعية التجارية الرائدة التي تمثل وجهات نظر المشاركين في صناعة الخدمات المصرفية والمالية داخل بريطانيا وهي المسؤولة عن التحسين المستمر للقانون المصرفي وقانون الأعمال الصغيرة والقوانين التنظيمية للممارسات المصرفية في أوروبا كذلك تحديد الأسعار والمعدلات المعيارية مثل ليبور

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *