إيجابيات وسلبيات عمليات تصحيح النظر

إيجابيات عمليات تصحيح النظر (الليزك)

تعد عمليات تصحيح النظر بالليزر أو ما تعرف بالليزك من أكثر جراحات العيون شيوعاً ، والتي تهدف في الأساس لمعالجة مشاكل العيون وتصحيح النظر مما يسمح للمريض بعدم ارتداء النظرات الطبية أو العدسات اللاصقة فيما بعد . تعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية البسيطة والسريعة ، فيمكن للطبيب القيام بهذه العملية في العيادات الخارجية فهي لا تطلب قضاء وقت أو المبيت داخل المستشفى . وقد يتحمس الكثير من الأشخاص للقيام بهذه العملية بسبب سهولتها وسرعة إجرائها .

سلبيات عملية تصحيح النظر (الليزك) 

المشاكل التي قد تنتج من هذه العملية قد تأخذ بحد أقصى 6 أشهر حتى تختفي تماماً وذلك نتيجة لسهولة العملية ، ولكن هناك من 3 % إلى 6 % من المرضي قد يتعرضون إلى ما يأتي :
جفاف العين .
– التصحيح الزائد أو الخاطيء للنظر .
– التقلب البصري .
– هالات أو عدم وضوح حول مصادر الأضواء ليلاً .
– حساسية ضد الضوء .
– رؤية غير واضحة مع ازدواجية في الإبصار .
– تجاعيد في الطبقة الداخلية الشفافة المغطية للعين .
– إنفصال القرنية أو انحرافها عن مركز الإبصار .
– وجود أو نمو بعض الشوائب تحت طبقة العين الداخلية .
– وجود قرح أو انخفاض سماكة طبقة العين الداخلية .
الإستجماتيزم .

نصائح حول عملية تصحيح الإبصار

– على الرغم من أن المشاكل السابق ذكرها يمكن أن تحدث في عدد قليل من الحالات ، وأن العديد من الأشخاص لا يعانون من مشاكل في عملية تصحيح الإبصار ، فإنهم يجدون أن هذه طريقة سريعة وسهلة لتصحيح مشاكل العين الثانوية . إلا أنه هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند إجراء هذه العملية .

– إذا كان المريض دون سن 18 فلا يُنصح بالقيام بهذه العملية وذلك نتيجة لعدم استقرار النظر في هذه الفترة العمرية ، كما يجب التأكد من ثبات قياس النظر قبل القيام بالجراحة . إذا كانت المرأة حامل أو في فترة الرضاعة لا يُنصح تماماً بالقيام بهذه الجراحة وذلك لان العين تختلف في حيث شكلها في هذه الفترات . كما يجب أيضًا أن لا يقوم المريض بأخذ أي علاج قبل الجراحة .

– يجب التأكد بأنك بحالة صحية جيدة قبل القيام بعملية تصحيح النظر ، كما أنه من المهم معرفة المخاطر والعواقب قبل الإقدام على مثل هذه الجراحات . لذا ينصح بالذهاب إلى طبيب العيون قبل القيام بهذه العملية ، فالطبيب سيكون المصدر الصحيح لكافة المعلومات عن أي عواقب قد تحدث من العملية . وفي أغلب الأحوال لا يكون هناك أي عواقب لهذه العملية وتحقق نجاح كبير وإرضاء تام لمن يخضع لهذه الجراحة .

– يجب أن تتذكر دائماً أن ليست كل الجراحات قد تناسب حالتك ، لهذا يجب تقييم الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن الجراحة قبل القيام بها . لذا ضع في ذاكرتك ما سبق طرحه قبل اتخاذ قرار العملية حتى تحصل على أفضل النتائج وأكثرهم ضماناً . تذكر أيضاً أن عينيك هي واحدة من أهم الأعضاء في جسمك لهذا تحتاج إلى توخي مزيد من الحذر قبل إجراء أي عملية جراحية عليها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *