اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

كتابة aya آخر تحديث: 26 أغسطس 2018 , 02:18

حسن التعامل مع الاخرين هو سبب احترام الجميع لك، سواء الكبير منهم أو الصغير، لذلك يجب أن يتعلم الصغير حسن التعامل مع الآخرين، حتى يعلم الأجيال من بعده، وتصبح صفة سائدة بين الجميع، لذلك فإن فقرات اذاعتنا اليوم ستكون عن حسن التعامل مع الآخرين .

فقرات اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

مقدمة اذاعة عن حسن التعامل مع الاخرين

حسن الخلق معناه بشكل إجمالى حسن التعامل سواءً أكان ذلك بطلاقة الوجه أو ببذل المعروف أو حتّى بكف الأذى عن الناس، وحسن الخلق له أهميّة كبيرة في الاسلام العظيم؛ حيث إنّ الاسلام قد حث الناس على التخلق بالخلق الحسن، بل إنّ أفضل الأخلاق أخلاق الإسلام التي يجب أن يتمثل بها المسلمين.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع ايات من القران الكريم والطالبة ——

قال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ ﴾  [الصف: 9 – 14].

فقرة الحديث الشريف

ثاني فقراتنا الحديث الشريف والطالبة ——

((أَلاَ أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِأَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ. فَقَالَ “إِنّ أَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ، سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ)) رواه مسلم.

فقرة هل تعلم

1- هل تعلم أن الثرثرة وكثرة الكلام تفقدك شيء من الاحترام.
2- هل تعلم أن اعترافك بأخطائك يزيد من احترام الناس لك.
3- هل تعلم أن ابتسامتك عند اللقاء والوداع تزيد من احترامك.
4- هل تعلم أن بوحك بأسرارك ينقص من احترامك عند الآخرين.

فقرة الحكم

والآن مع فقرة الحكم والطالبة —-

المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح.

أن التعليم بنوعيه الكمي والكيفي، هو الطريق إلى النهوض من مستنقع الجهل والتخلف، والذي أهم عناصر نجاحه المعلم والمربي الناجح، المحب لعمله ثم المنهج الذي يسهم في فتح العقول وشحذها لا برمجتها وتدجينها.

كلمة الصباح عن حسن التعامل مع الآخرين

الاحترام هو عبارة عن تقدير الناس النابع من محبتهم وتقدير واحترام الذات، فكل انسان يحترم من حوله، يحترمه الاخرين ويقدروه، ويرفعون من قدره بين الناس، واحترام الناس ما هو الا رقي في الأخلاق وحسن الخلق.

وحسن التعامل مع الاخرين ما هو الا نتاج التربية السليمة في المنزل، والتربية الاسلامية الصحيحة، فالانسان يحترم الكبير والصغير، وكل البشر على كافة فئاتهم، وانواعهم، وطوائفهم، سواء كان غنياً أو فقيراً، أو مسلم وأوغير مسلم ،وقال تعالى في كتابه الحكيم :”(وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)”.

والانسان الذي يفتقر لحسن التعامل مع الاخرين، هو شخص غير محبوب بين الناس، ويفتقر للتقدير ممن حوله، وسوف يتسبب ذلك في شعوره بالدونية، ويعتبر احترام الناس وحسن تعاملهم فن ومهارة ممكن تعلمها واكتسابها، وهي ايضا قابلة للتطوير.

فقرة الدعاء

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةٌ لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.

خاتمة

النّهاية مُمتعة برفقتكم أصدقائي وزملائي، حيثُ أشكر مدير المدرسة المُوقّر والهيئة التعليمية كَذلك وكل الطلاب على أمل اللقاء في برنامج إذاعي آخر، واتمنى أن تكونوا قد استفدتم من فقرات برنامجنا الاذاعي عن حسن التعامل مع الآخرين، كان معكم الطالبة/ ــــــــــــ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق