طريقة برمجة جهاز السكر freestyle

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 26 أغسطس 2018 , 01:06

جهاز السكر أو مقياس نسبة السكر في الدم، هو جهاز طبي صغير يتم استخدامه من قبل مرضى السكر، لتحديد نسبة السكر في الدم، وهذا أمر ضروري سواء للمصابين بمرض السكري، أو المصابين بنقص السكر في الدم، ويستخدم المصابين بهذه الأنواع من الأمراض هذا الجهاز عدة مرات في اليوم، لتقليل فرص حدوث أي مخاطر أو مضاعفات، سواء في ارتفاع السكر أو انخفاضه في الدم .

طريقة استخدام جهاز قياس نسبة السكر

هناك العديد من أجهزة قياس فحص السكر في الدم، إلا أن كلها تشترك في نفس الأساسيات التي سنذكرها الآن، حيث تحتوي جميع أجهزة السكر على : بطارية، وشرائط رفيعة، وأداة مثل القلم بها إبرة خاصة لوخز الإصبع، وتأتي كل هذه الأدوات مجتمعة في حقيبة صغيرة الحجم، وتعد طريقة الاستخدام متشابهة إلى حد كبير في كل الأجهزة، والطريقة هي :

1- أول شيء يجب تشغيل الجهاز من زر الباور .
2- إدخال شريط الاختبار الصغير في الجهاز .
3- التأكد من أن الكود الموجود على العلبة الخاصة بشرائط الاختبار، متطابق مع الكود المكتوب على الجهاز .

4- إدخال الإبرة الصغيرة في أداة الوخز التي تشبه القلم .
5- قبل استخدام القلم لوخز الإصبع يجب تطهيره أولا، عن طريق قطعة من الشاش والكحول الطبي .

6- وخز الإصبع بالقلم والضغط قليلا لكي تخرج قطرة دم كافية .
7- وضع قطرة الدم على شريط الاختبار الذي تم وضعه مسبقا في الجهاز .
8- الانتظار ثواني قليلة لكي تظهر نسبة السكر على الشاشة الخاصة بالجهاز .

برمجة جهاز freestyle لقياس نسبة السكر

1- قبل استخدام الجهاز لأول مرة يجب شحن البطارية الخاصة به لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ولا يجب فصل كابل الشحن عن الجهاز قبل أن يشحن بالكامل .

2- لابد من ضبط الوقت والتاريخ بشكل صحيح، حيث يظهر إمكانية الضبط أول مرة يفتح فيها الجهاز، وإذا تطلب الأمر تعيينه يدويا، فيكون ذلك من خلال الذهاب إلى القائمة، واختيار الإعدادات، ثم اختيار ” الوقت والتاريخ “، وضبطهم، ثم الضغط على موافق .

3- بعد ذلك يجب ضبط اللغة من خلال : القائمة، ثم الإعدادات، ثم اختيار تفضيلات العرض، واختيار اللغة المناسبة، ثم الضغط على موافق، تحتها يجب اختيار وقت السبات، الذي تكون فيه الشاشة قيد الانتظار قبل الإطفاء .

4-  قبل توصيل جهاز إرسال جديد بوحدة دعم المستشعر للمرة الأولى، يجب كتابة الرقم التسلسلي الخاص بجهاز الإرسال، الموجود على المسطح السفلي من جهاز الإرسال .

5- بعد إدخال المستشعر، قم بوضع جهاز الإرسال فوق وحدة دعم المستشعر، بحيث تكون نقاط التماس متوجهة باتجاه المستشعر، ثم إنزال جهاز الإرسال ووحدة دعم المستشعر إلى الجزء المستدير مباشرة من ” ثقب المفتاح “، وإمساك جهاز الاستقبال بين السبابة والإبهام وإزلاق جهاز الاستقبال حتى سماع طرقة خفيفة .

خصائص أجهزة قياس فحص سكر الدم

تشترك أجهزة قياس فحص سكر الدم في عدد من الخصائص وهي :

1- حجم الجهاز
تتسم أجهزة قياس نسبة السكر بأنها صغيرة تقريبا مثل حجم كف اليد أو أصغر قليلا، وقد يكون هناك أجهزة أخرى أصغر أو أكبر حجما من هذا .

2- شرائط الاختبار
شرائط الاختبار هي شرائط تأتي في علبة صغيرة تستخدم مرة واحدة فقط في كل مرة، وتحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع السكر الموجود في قطرة الدم التي يتم وضعها عليها، وفي أغلب الأحيان تكون هذه الشرائط مصنوعة من البلاستيك، حيث يحتوي كل شرط على جزء صغير مشبع بإنزيم الجلوكوز أو كسيديز، وهي مواد خاصة بالكشف عن السكر في الدم .

3- حجم عينة الدم
يختلف حجم عينة الدم المطلوبة من جهاز قياس إلى آخر، ويتراوح حجم العينة ما بين 0.3 إلى 1 ميكرولتر .

4- مدة الاختبار
تتراوح مدة الاختبار التي يحتاجها شريط الاختبار بعد وضع قطرة الدم عليه، إلى فترة تتراوح من ثلاث ثواني إلى ستون ثانية، ويختلف ذلك بناءا على على نوع جهاز قياس نسبة السكر المستخدم .

5- طريقة العرض
تنقسم أجهزة قياس نسبة السكر في الدم من حيث طريقة عرض مستوى السكر إلى عرضها بطريقتين، فإما تعطى نتيجة مستوى السكر في الدم بوحدة مليغرام / ديسيلتر، أو مليمول / لتر .

‫3 تعليقات

  1. جهاز المجس يقبل بالجوال ولايقبل بالجهاز نفسه يطلع عباره المجس قيد الاستخدام بالفعل بواسطة قارئ آخر ( ماذا افعل لتنشيط المجس الاصلي )

  2. معلومات ذات أهمية تستحق القراءة شكرا علي الجهد المبذول في هذه المدونة الإلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق