تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

يجب أن يحرص الأشخاص على الاحتفاظ بالرقم التسلسلي للهاتف الخاص بهم، حيث إنه مهم للغاية في عملية تعقب الهاتف في حالة سرقته، كما أنه يمكن من خلاله إبطال عمل الهاتف وجعله مجرد قطعة من المعدن ليس لها أي فائدة .

ما هو الرقم التسلسلي

كثيرًا ما نسمع مصطلح IMEI والذي هو اختصار لـ International Mobile Equipment Identity، وهذه الكلمة تعنى ” الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة “، وهي تتشكل من 15 رقم تسلسلي فريد لا يمكن أن يتكرر كبصمة الأصابع، وتكمن فائدة هذا الرقم في إمكانية استخدامه لإغلاق الهاتف عند سرقته أو ضياعه، وذلك لمنع السارق من استخدامه .

الرقم التسلسلي للعثور على الهاتف المسروق

إذا تم سرقة الهاتف الخاص بك بالفعل، فإن كل ما عليك فعله هو إبلاغ الجهات الأمنية المختصة، حيث أنهم سيقومون بالتواصل مع شركات الاتصال وسيحصلون منك على الرقم التسلسلي للهاتف، ثم سيقومون بوضعه في قائمة التعقب وذلك لتحديد مكانه التقريبي، أو في القائمة السوداء للشركة، وهذا بدوره سيجعل الجهاز يتوقف عن العمل وسيتم حجبه عن الشبكات ومنعه من خدمات الاتصال بما في ذلك إجراء المكالمات والرسائل النصية والإنترنت .

طرق معرفة الرقم التسلسلي

هناك أكثر من طريقة لمعرفة الرقم التسلسلي، الطريقة الأولى هي الضغط على الأرقام التالية #06#*، كذلك يمكن أن تجد الرقم التسلسلي على بطاقة التعريف التي تقع أسفل مكان تثبيت البطارية أو على علبة الكرتون الخاصة بالهاتف .

يمكن أيضًا معرفة الرقم التسلسلي من خلال فتح إعدادات الهاتف، ثم النقر على About من قائمة الإعدادات العامة، بعد ذلك يتم اختيار خيار IMEI/MEID الذي سيؤدي إلى عرض الرقم التسلسلي، فقط قم بنسخه إلى الحافظة .

هل يمكن تغيير الرقم التسلسلي

في الواقع فإن الرقم التسلسلي يتم تشفيره وتخزينه داخل عتاد الهاتف، وهي عملية صعبة ومعقدة للغاية، لذلك فمن غير الممكن أن يتم تغييره، إلا في حالة إذا استطاع شخص ما الوصول إلى مكان تخزينه وقام بتغيير القطعة التي تم تخزين الكود عليها، إلا أنه أمر صعب للغاية أن يحدث .

تحذيرات هامة عن الرقم التسلسلي

– عندما يتم تعطيل الهاتف المسروق باستخدام الرقم التسلسلي، فإن ذلك يؤدي إلى قطع الاتصال بشكل تام بين الهاتف ومقدم الخدمة، لذلك فمن المستحيل أن يتم تعقبه بعد ذلك، لذلك فمن الأفضل جعل هذا الأمر هو الخيار الأخير في حالة احتواء الهاتف على بيانات مهمة .

– هناك بعض اللصوص اللذين يقومون باستبدال الرقم التسلسلي للهاتف المسروق، وبعد ذلك يضعون رقم خاص بجهاز آخر، لذلك ففي حالة شراءك لهاتف من مكان غير موثوق، يفضل أن تبحث عن توافق الرقم التسلسلي مع نوع الهاتف .

– هناك بعض الشركات التي تستبدل الرقم التسلسلي لكي لا يستطيع مقدم الخدمة أن يقوم بتتبعه، ومن المرجح أن يخبرك مقدم الخدمة أن تغيير الرقم التسلسلي غير ممكن ابدًا، إلا أنه قد يحدث في بعض الأحيان، حيث تفعل الشركات ذلك بغرض التلاعب لإقناع مقدم الخدمة أن الرقم بالقائمة السوداء، وتكون الحقيقة هي أن الرقم قد تم اسبداله برقم آخر لا يمكن تتبعه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(22) Readers Comments

  1. Avatar
    مروة احمد
    2019-05-31 at 00:51

    الجوال مسروق و مغلق اريد معرفه مكانه

  2. Avatar
    Sana aboussahab
    2019-06-22 at 00:57

    سرق لي هاتفي وهو مغلق أنا أملك الرقم التسلسلي له لكنني لست على دراية بكيفية تحديد موقعه أرجوكم ساعدوني

  3. Avatar
    Abood
    2019-06-26 at 19:43

    تقدر تعرف موقع جهاز الكتروني، غير الجوال، من الرقم التسلسلي

  4. Avatar
    عوض
    2019-07-04 at 12:46

    الموبيل بتاعي سرق فهل ممكن ان تتتبعوه

  5. Avatar
    عبدالله احمد
    2019-07-12 at 04:39

    ايفون 7

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *