علاج تضخم البروستاتا الحميد

يعد تضخم البروستات الحميد (BPH)أمر شائع جدا بين الرجال مع تقدمهم في العمر ، قد يؤدي تضخم البروستاتا إلى آلام في التبول وعدم راحة ، ويعتمد علاج غدة البروستاتا على شدة الأعراض .

قد تكون قادرًا على تخفيف أعراض وعلاج تضخم البروستاتا الحميد عن طريق إتباع هذه الخطوات :

إجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك قد تكون خطوة أولى في علاج تضخم البروستاتا الحميد

تقليل شرب المشروبات الغازية والكافيين والمحليات الصناعية
يمكن للمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين (مثل الشاي و القهوة أو الكولا) والمُحليات الاصطناعية أن تثير المثانة وتجعل الأعراض البولية أشد سوءا .

تقليل كمية السوائل في المساء
تقليل كمية السوائل في المساء وتجنب شرب أي شيء لمدة ساعتين قبل الذهاب إلى السرير ، هذا قد يساعدك على تجنب الاستيقاظ في الليل ، ولكن عليك التأكد أنك ما زلت تشرب كمية كافية من السوائل في وقت سابق من اليوم .

تفريغ المثانة
تذكر أن تذهب إلى المرحاض قبل الرحلات الطويلة أو عند معرفتك أنك لن تستطيع الوصول إلى المرحاض بسهولة عند الحاجة .

التفريغ المزدوج
وهذا يعني الانتظار لبضع لحظات بعد الانتهاء من تمرير البول قبل محاولة التبول مرة أخرى ، يمكن أن يساعد هذا على إفراغ المثانة بشكل صحيح ، ولكن عليك الحرص على عدم الضغط .

فحص الأدوية الخاصة بك
استشر طبيبك فيما إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مزيلات الاحتقان ، فهي تجعل الأعراض البولية أسوأ .

تناول المزيد من الفاكهة والألياف
إن تناول المزيد من الفاكهة والألياف سيساعدك على تجنب الإمساك وهذا يمكن أن يضغط على المثانة ويزيد من أعراض تضخم البروستاتا .

استخدام السراويل الماصة
يمكن ارتداء سراويل ماصة داخل الملابس الداخلية الخاصة بك أو قد تحل محل الملابس لامتصاص أي تسرب .

الأغماد البولية يمكن أن تساعد أيضا فهي تشبه الواقيات الذكرية مع أنبوب يخرج من النهاية و يتصل الأنبوب بحقيبة يمكنك ربطها بساقك تحت ملابسك .

تدريب المثانة
تدريب المثانة هو برنامج تمريني يهدف إلى مساعدتك على تطويل فترة الاحتمال بدون تبول ، يمكنك التعود على هذا تحت إرشادات الطبيب وتوجيهاته .

الأدوية المستخدمة قي علاج تضخم البروستاتا الحميد
إذا كانت تغييرات نمط الحياة لا تساعد أو لا تناسبك ، فقد يتم تقديم الدواء لك .

حاصرات ألفا
حاصرات ألفا تريح العضلات في غدة البروستاتا مما يجعل من السهل تمرير البول ، حاصرات ألفا الشائعة الاستخدام هي tamsulosin و alfuzosin .

الكولين
مضادات الكولين تساعد على إرخاء عضلة المثانة إذا كانت مفرطة النشاط .

مثبطات ألفا-5 اختزال
مثبطات اختزال 5-alpha تعمل على تقليص غدة البروستاتا إذا تم تكبيرها والمشهور منها Finasteride و dutasteride .

مدرات البول
مدرات البول تسرع إنتاج البول إذا تم تناولها خلال النهار فإنها تقلل كمية البول المنتجة بين عشية وضحاها .

العلاجات البديلة والأعشاب المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد
لا يجب أن يقدم لك الطبيب العلاج البديل مثل العلاج بالأعشاب أو الوخز بالإبر لعلاج تضخم البروستاتا الحميد ، ويرجع ذلك إلى عدم وجود أدلة موثوقة كافية حول مدى نجاحها أو مدى أمانها ، كما أن العلاجات العشبية قد تسبب أيضًا آثارًا جانبية أو تتفاعل مع أدوية أخرى .

القسطرة
إذا كنت تعاني من مشكلة في التبول باستمرار ، وهي حالة تسمى احتباس البول المزمن فقد تحتاج إلى قسطرة لتفريغ المثانة ، القسطرة هي عبارة عن أنبوب ناعم ينقل البول إلى خارج الجسم من المثانة ، يمكن أن يمر عبر مجرى البول الخاص بك ، أو من خلال ثقب صغير في البطن فوق عظمة العانة ،قد ينصح بالقسطرة التي تبقى في المثانة لفترة أطول .

الجراحة والإجراءات الأخرى المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد
معظم الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا لا يحتاجون إلى إجراء جراحة ، ولكن قد يكون هذا خيارًا إذا لم تنجح العلاجات الأخرى .

استئصال البروستات عبر الإحليل (TURP)
ينطوي TURP على إزالة جزء من غدة البروستاتا باستخدام جهاز يسمى منظار عابر يمر عبر الإحليل (الأنبوب الذي يمر عبره البول من الجسم) ، وهي مناسبة للرجال الذين لديهم تضخم البروستاتا .

استئصال البروستاتا عن طريق الفتح
خلال عملية استئصال البروستاتا المفتوحة ، تتم إزالة غدة البروستاتا من خلال قطع في الجسم ، وهي مناسبة للرجال الذين لديهم تضخم بروستاتا بحجم معين .

حمل ورفع البروستاتا
وفيه يتم تحمل البروستاتا المتضخمة بعيدا عن مجرى البول حتى لا يتم حظره ، هذا يساعد على تخفيف الأعراض مثل الألم أو الصعوبة عند التبول .

توسيع المثانة
Cystoplasty وهو إجراء لزيادة حجم المثانة عن طريق خياطة قطعة من الأنسجة من الأمعاء إلى جدار المثانة ، هذا يساعد الرجال الذين تتقلص عضلات المثانة قبل أن تكون ممتلئة .

الانصمام الشرياني
وفيه يتم إدخال قسطرة في شريان في الفخذ أو الرسغ ، وباستخدام توجيه الأشعة السينية يتم تمريرها إلى الأوعية الدموية التي تغذي غدة البروستاتا ، وفيها يتم حقن جزيئات بلاستيكية صغيرة في هذه الأوعية للحد من إمدادات الدم إلى غدة البروستاتا ، مما سيؤدي إلى تقليصها .

من فوائد انسداد الشريان مقارنة بالجراحة المضاعفات الأقل ويمكن أن يتم هذا الإجراء بموجب مخدر موضعي في العيادات الخارجية .

تحفيز جذور الأعصاب
يتم زرع جهاز كهربائي صغير تحت الجلد ليرسل نبضات من الإشارات الكهربائية إلى جهاز المثانة والبول للتحكم بشكل أفضل .

تحويل البول
يشمل تحويل البول ربط الأنابيب التي تربط الكليتين بدلا من المثانة مباشرة إلى خارج الجسم ، وبالتالي فإن البول يمكن جمعه دون أن يصب في المثانة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *