اسباب انقسام الامبراطورية الرومانية

القرن الخامس الميلادي من القرون التي شهدت الكثير من الأحداث والتي من بينها سقوط الإمبراطورية الرومانية وهو من بين أكثر الأحداث التي أحدث صدى كبير جدا لكونها من الحضارات الأكثر عراقة والتميز.

اهم الاسباب التي ادت الى انقسام الامبراطورية الرومانية

يرجع السبب الرئيسي في سقوط الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الخامس عشر للقبائل الجرمانية والتي انتشرت بشكل كبير في أوروبا كلها خلال قرنين من الزمان، ويذكر أن سقوط الإمبراطورية الرومانية كان بمثابة الدافع القوي جدا لاندلاع الحروب الصليبية خلال ذلك الوقت، ويوجد الكثير من الدوافع التي قادت لسقوط تلك الإمبراطورية والتي من بينها ما يلي :

1- أكد بعض المؤرخين على أن سقوط الإمبراطورية من الأمور الطبيعية جدا وذلك نتيجة للهو وحياة الرفاهية التي قد عاشها الحكام خلال تلك الفترة، وقد عانت الإمبراطورية من الاضمحلال شيئا فشيئا كما تم التأكيد على أن اختلاف طوائف الديانة المسيحية من بين الأمور التي أدت لدمار تلك الإمبراطورية كما زاد الأمر سوءا بعض أن سقطت اروما وذلك خلال عام 410 ميلادية في يد ملك القوط الغربيين.

2- كما أكد الأخرين على أن تراجع الاقتصاد داخل الإمبراطورية من بين أهم الأسباب التي قد أدت لحدوث تلك المشكلة، فقد عانت الإمبراطورية من جدب الأرض نتيجة لقطع الغابات وإهمال القائمين على صرف الماء.

3- كما أكد الكثير من المؤرخين أيضا على أن الأسباب السياسية والاقتصادية من بين الأمور التي آلت إلى سقوط تلك الإمبراطورية.

4- التوسع بشكل مفرط في الإمبراطورية حيث قد أدى ذلك التوسع إلى امتداد الإمبراطورية من نهر الفرات إلى المحيط الأطلسي الأمر الذي لم يجعل للمملكة القدرة الكبيرة على السيطرة على تلك المناطق الواسعة من الأراضي ولم يكن لديها القدرة على الوصول السريع إلى إدارة الممتلكات الخاصة بها.

5- الفساد الحكومي داخل الامبراطورية فقد كان يعاني الامبراطور الروماني من الأخطار التي تدور من حوله وكان يواجه خطورة الإعدام وكانت الحرب الأهلية من الأمور التي قد دفعت بهم إلى حالة من الفوضى وخلال 75 عام فقط تعاقب 20 رجل على عرض الامبراطورية الرومانية.

6- ضعف القادة الرومانيين وقد تمكن الكثير من القادة من تجنيد الكثير من الجنود لدخول الحرب وقد لجأ الكثير منهم إلى تجنيد الجنود المرتزقة في الجيوش الخاصة بهم وقد أصبح البرابرة والأغراب هم المسيطرين على الجيش الروماني وقد عانوا من قلة الولاء إلى الدولة ومن ثم سقوط الدولة الرومانية.

7- كما أن كثرة الأمراض داخل الامبراطورية نفسها من المسببات التي أدت إلى سقوطها، وفي جميع الأحوال فإن سقوط تلك الامبراطورية من الأشياء التي تمت على مر الزمان في فترة استغرقت قرابة قرنين من الزمان.

المراحل الأخيرة في الإمبراطورية الرومانية

وعن المراحل الأخيرة في الإمبراطورية الرومانية فقد تم على النحو التالي حيث عمل ثيودسيوس على استخلاف ولديه على الحكم وقد جعل من نجله الذي يبلغ من العمر 11 عام فقط إمبراطور على الولايات الغربية الرومانية بينما كان نجله الذي يبلغ من العمر 18 عام فقد جعله إمبراطور على الولاية الشرقية، وبعد أن توفى والدهما فقد تأكد الجميع على أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على حكم الإمبراطورية الأمر الذي دفع وزرائهم من الجرمان بالتصدي إلى الحكم.

وقد حدث الكثير من الخلافات بين القسمين الشرقي والغربي للمملكة مما أدى إلى نشوب الكثير من الحروب، وقد عانت الامبراطورية الغربية من الكثير من المشاكل التي قد قادتهم إلى الاضمحلال شيئا فشيء ولكن على الجانب الآخر تمكنت الامبراطورية الشرقية من التصدي إلى الغزاة وقد تمكنت من التحكم في الولايات التي تقع تحت حكمها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *