الفرق بين السايبور واللايبور

السايبور SAIBOR واللايبور LIBOR مؤشرات تستخدم كمؤشر إرشادي في بعض مناطق العالم والذي يمثل متوسط نسبة الفائدة في الإقراض بين البنوك، ويختص كل منهما بنطاق محلي يختلف عن الآخر فـ السايبور يعمل على تحديد سعر الفائدة بين بنوك المملكة بينما اللايبور يعمل على تحديد سعر الفائدة بين بنوك لندن إلا أن الآخر يستخدم بنطاق أوسع بين العديد من البنوك الدولية حول العالم، ولكل منهما مؤسسة تعمل على تحديد سعر الفائدة وإعلانها بشكل يومي وكذلك العملات التي يتم تحديد سعر الفائدة على أساسها.

معدل السايبور SAIBOR

SAIBOR هي اختصار لـ Saudi Arabian Interbank Offered Rate المعدل الرئيسي للفائدة بين البنوك في المملكة العربية السعودية، والمعيار لمعدلات الإقراض التجارية والاستهلاكية، بعد تحديد سعر الفائدة يوميًا للسايبور يتم وضع هامش الربح (MARGIN) على الإقراض سواء التجاري أو الشخصي، وتقوم شركة Thomson Reuters على احتساب تلك الفائدة وإعلانها بشكل يومي في تمام الساعة 11.00 ص بتوقيت المملكة وذلك بتفويض رسمي من مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما “.

تأثير مؤشر السايبور في سوق المال

ارتفاع السايبور معناه أن هناك شح في سيولة البنوك وهو ما يجعلها تتوقف عن إقراض البنوك الأخرى مما يعمل على ارتفاع المؤشر الذي يتسبب في ارتفاع تكلفة القروض بين البنوك، وفي حالة انخفاض مؤشر السايبور تصبح السيولة متوفرة بالبنوك مما يعمل على انخفاض تكلفة القروض بين البنوك

معدل ليبور LIBOR

LIBOR هي اختصار لـ London Interbank Offered Rate هو سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن ويستخدم كمقياس مرجعى على نطاق واسع، تحت إشراف جمعية المصرفيين البريطانيين British Banker`s Association  التي تقوم على تحديد سعر الفائدة من خلال 223 بنك من البنوك الدولية والتي تقوم على وضع المعدل اليومي لـ 150 معدل ليبور على أساس 15 معدلًا لعشر عملات عالمية  رئيسية هي (الدولار الأميركي، اليورو، الجنيه الإسترليني،  الدولار الكندي، الدولار الأسترالي، الدولار النيوزلندي، الين الياباني، الكرونا الدنماركية، الكرونا السويدية والفرنك السويسري) وذلك حسب المدة والتي تبدأ من يوم حتى 12 شهر.

الفرق بين السايبور واللايبور

1. السايبور هو المعدل الرئيسي للفائدة بين البنوك في المملكة العربية السعودية، بينما اللايبور هو سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن ويستخدم كمقياس مرجعى على نطاق واسع في جميع دول العالم.

2. العملة المتداولة في معدل السايبور هي الريـال السعودي بينما يعمل اللايبور على تعديل سعر الفائدة لعشر عملات عالمية مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني.

3. يتم تحديد سعر الفائدة بشكل يومي في معدل السايبور بينما يتم تحديده في معدل اللايبور من يوم حتى 12 شهر.
4. يتأثر السايبور كثيرا بعوامل الطلب والعرض على احتياطيات البنوك في المملكة، بينما يتأثر اللايبور السياسة النقدية في دولة العملة (سعر الفائدة).
5. في معدل السايبور تقوم مجموعة من بنوك المملكة بتقديم سعر الفائدة للاقتراض، بينما في معل اللايبور يقوم 223 بنك دولي باقتراح سعر الفائدة للاقتراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *