كيفية التفرقة بين ألم الكلى وألم الظهر

هناك بعض الأشخاص التي تعاني من بعض الالام في اجسامهم، ولكن يختلف البعض هل هي الم في الظهر ام هي الم في الكلى، وقد يختلط الامر بينهم، ويجب ان نستشير لطبيب ليحدد نوع ذلك الالم، فقد يحتاج الفصل بين الم أو مغص الكلى والظهر هو تحديد مكان الألم بالضبط، وهل يصطحب ذلك الألم أي اعراض أخرى قد يعاني منها، فاذا عرفت مكان الألم بشكل جيد وتعرفت على الاعراض فيمكنك معرفة ما هو نوع الألم الذي تعاني منه، لذا سنعرف بعض الأماكن التي يمكن ان تصيب الظهر ببعض الألم.

الم الكلى والم الظهر وكيفية التمييز بينهما

1- الشعور بالألم أسفل الظهر والارداف 

إذا كنت تعاني من أي الم في تلك المنطقة، فمن الممكن ان يكون ذلك بسبب إصابة عضلات الظهر، وليس له أي علاقة بالكلى، فهذه المنطقة بالتحديد يحدث بها الكثير من إصابات الظهر وأصبح الألم بها من الأمور الشائعة، وقد ينتشر الألم الى كامل الظهر حتى يصل الى المنطقة المحيطة بالكلى، في ذلك الوقت قد يعتقد البعض ان الكلى هي المصابة.

2- الشعور بالألم بين الاضلع والوركين 

غالبا ما يكون الم الكلى في جانب الجسم او الظهر، في منطقة تسمى الجناح، وهذه المنطقة موجودة في الجزء الخلفي من الجسم حيث توجد الكلى، ولكن الألم في مناطق أخرى من الظهر كالجزء العلوي من الظهر لا يحدث بسبب الكلى.

3- الشعور بالم في البطن 

إذا كنت تشعر بالم في البطن مصحوب بالم في الظهر، فمن المرجح ان يكون ذلك الألم مرتبط بالكلى، فيمكن ان يتسبب التهاب الكلى  في الجزء الامامي من الجسم، بالإضافة الى بعض الألم في الظهر، ولكن إذا كنت تشعر بالم في البطن دون وجود أي الم في الظهر، فهو الم ليس له علاقة بالكلى.

4- عليك معرفة هل الألم ثابت ام لا 

في كثير من الحالات يكون الم الكلى ثابت، وقد ينقص او يزيد على مدار اليوم، لكنه لا يختفي اطلاقا، اما الم الظهر فيمكن ان تشعر به في بعض الأحيان وأحيان أخرى لا تشعر باي الم، وأسباب الم الكلى يحدث نتيجة التهاب في المسالك البولية، او وجود بعض الحصوات في الكلى، ولكن لابد من اتباع الطبيب والاستمرار في العلاج، ولكن الم الظهر يمكن ان يشفى بالعلاج او مع مرور الوقت حتى بدون علاج.

5- الشعور بالألم في جانب واحد أسفل الظهر

إذا كنت تعاني من ألم في جانب واحد من جانبك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب كليتك، لان الكلى تقع على طول الجناح، ووجود اي حصوة في الكلى قد تسبب الألم في أحد الكليتين.

6- بعض الاعراض المختلفة

عليك معرفة اخر شيء قمت به قبل الالم، حتى تحدد ما إذا كان الألم هو للظهر ام الم في الكلى، فاذا كنت قد قمت برفع شيء ثقيل، او قمت بانحناء جسمك فترة كبيرة من الوقت، فمن المرجح ان يكون ذلك الم في الظهر فقط، حتى إذا وقفت أو جلست لفترة طويلة بشكل غير عادي في الآونة الأخيرة والتي يمكن أن تسبب آلام الظهر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *