علامات تدل على وجود العفن السام في المنزل

العفن هو نوع من الفطريات السامة وأحد أشهر الأنواع الخطيرة هو ذلك النوع الذي يتواجد في المنازل أو الأماكن الرطبة ويأخذ اللون الأسود الكثيف على الجدران، وتكمن خطورة هذا النوع من الفطريات في تسببه في الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل الجفاف، وصعوبة التنفس، والصداع المزمن، ولذلك فمن الضروري أن يتم التعامل بحذر مع هذه الأنواع من الفطريات وأن يتم التخلص منها بمجرد رؤيتها، وإليكم العلامات التي تدل على وجود فطر العفن في المنزل.

علامات وجود العفن في المنزل

1- وجود رائحة غريبة في المدخنة

إن عملية تنظيف مدخنة المنزل لا تساعد فقط في التخلص من الدهون والتراكمات العالقة بالمدخنة ولكنها أيضًا تساعد في التخلص من العفن أيضًا، حيث تتراكم الرطوبة على جدران المدخنة وذلك بسبب وجود بيئة رطبة بفضل وصول مياه الأمطار إلى المداخن المفتوحة، ولذلك كثيرًا ما يجد أصحاب المنزل انبعاث رائحة غريبة من جانب المدخنة بسبب انتشار العفن بداخلها، وينصح بتنظيف المدخنة بين الحين والآخر لتجنب وصول العفن إلى المنزل.

2- انهمار الدموع من العين

يتخذ الجسم أنواع من رد الفعل العكسي “حساسية” تجاه العفن ويظهر ذلك في صورة حكة أو انهمار الدموع بشكل مبالغ فيه، أو كحة أو رشح، وفي حال الاشتباه في ظهور هذه الأعراض بسبب العفن يمكن للشخص أن يتابع ظهور هذه الأعراض عند وجوده في غرفة معينة من المنزل، كما يمكن التوجه لزيارة الطبيب وعمل اختبار الحساسية للتأكد من أن العفن هو السبب في ظهور هذه الأعراض.

3- حكة الجلد

إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه العفن فمن المتوقع أن يعاني من كحة وجفاف في الجلد عند تواجده في مكان يحتوي على هذا الفطر، حيث يظهر رد فعل الجسم في صورة إطلاقه للهيستامين مما يتسبب في جفاف الجلد وظهور الحكة، ولذلك إذا لاحظ الشخص وجود حكة لأسباب غير معلومة عليه بالبحث عن وجود عفن بالمنزل.

4- تفاقم أعراض حساسية الصدر

من الممكن أن يجد فطر العفن طريقه إلى الرئتين ويتسبب في تفاقم أعراض ضيق التنفس التي يعاني منها مرضى الصدر، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الرطوبة والعفن مسؤلتان عن واحدة من كل خمس حالات ممن يعانين من الربو، وإذا تفاقمت أعراض الربو بدون سبب واضح فمن الممكن أن يكون هناك عفن لم يتم اكتشافه بعد في المنزل.

5- سقوط الدهان عن جدران المنزل

هلا لاحظت انتفاخ دهان الجدران وخاصة بالقرب من مكان النوافذ في منزلك من قبل ؟ إن الرطوبة هى أشهر العوامل التي تسبب انتفاخ دهان الحوائط وظهور شئ يشبه الفقاعة به، وأينما وجدت الرطوبة فمن المحتمل أن يوجد العفن، ولذلك يجب البحث عن سبب هذه الرطوبة والتعامل معه قبل محاولة دهان الجدران مرة أخرى.

6- الكحة الغير معلومة السبب

تجد جزيئات الفطر الصغيرة طريقها إلى الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين وتسبب الإصابة بالكحة المزمنة، الغير مبررة، ولذلك إذا لم تكن الكحة معلومة الأسباب ينصح بالخضوع لإختبار حساسية العفن والتأكد من وجودها للتعامل مع المشكلة بشكل صحيح.

7- عدم تهوية التواليت بشكل جيد

إن العفن هو إحدى المشكلات الشائعة في الحمامات التي لا تحظى بقدر جيد من التهوية، لذلك ينصح بتهوية التواليت قدر المستطاع والتأكد من عمل مروحته على الدوام، كما ينصح بتنظيف جدران التواليت بين الحين والآخر للتخلص من الفطريات الموجودة على الجدران.

ينبغي على كل سيدة ألا تترك العفن ينتشر في أنحاء منزلها وذلك حتى لا تعرض أفراد أسرتها لأعراض الحساسية المزمنة وكذلك للحفاظ على الجدران في حالة جيدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *