فوائد الفراولة لمرضى القولون

مشاكل القولون أحد المشاكل الشائعة لدى الكثير من الناس، والطعام الغير صحي من أكثر الأمور التي تؤذي القولون بشكل كبير، وتؤدي إلى تفاقم أعراضه، لهذا يجب على مريض القولون أن يعرف ما هي الأطعمة الصحية المناسبة له، ومن هذه الأطعمة الفراولة لما لها من فوائد مذهلة لصحة القولون وهذا ما سوف نوضحه لكم.

مرض التهاب القولون

إن التهاب القولون يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب البطانة الموجودة في الأمعاء الغليظة مما يؤدي إلى الالتهابات والتقرحات التي تظهر بعض الآلام في المعدة على المصاب ، وكذلك يصاب الشخص بالقولون نتيجة العصبية الزائدة، أو التوتر الزائد، والتفكير الشديد، والضغوط النفسية ، ويظهر هذا المرض في العائلة الواحدة بشكل متكرر؛ لأنه قد يدخل العامل الوراثي من أسباب الإصابة بهذا المرض.

فوائد تناول فاكهة الفراولة لمرضى القولون

أفادت بعض الدراسات الحديثة أن تناول كوب إلا ربع من الفراولة كل يوم يحمي القولون من الالتهابات الضارة التي تصيب جدار الأمعاء وتؤدي إلى تفاقم ألم القولون ، وقد أجري بعض الباحثون دراسة في جامعة أمريكية، وكانت من نتائج هذه الدراسة اكتشاف أن التهاب الأمعاء هو مشكلة مزمنة تصيب القناة الهضمية، وتتسبب في التهاب القولون التقرحي، وتتسبب في داء كرون الذي يؤدي إلى التهاب بطانة القناة الهضمية ، وفي الغالب يرتبط التهاب القولون التقرحي بداء كرون ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال، مع الشعور بمغص شديد، وفقدان في الوزن، والضعف العام.

أهمية مشروب الفراولة لمرض القولون

– أجريت تجربة على 4 مجموعات من الفئران، كان منهم مجموعة سليمة وكانت تتناول غذاء صحي طبيعي منتظم،  والثلاث مجموعات الأخرى كانت مصابة بالتهاب في الأمعاء، وقد أعطي الباحثون مسحوق الفراولة بمقدار يوازي كوب إلا ربع للإنسان.

– أثبتت نتائج التجربة أن تناول مسحوق الفراولة للفئران أوقف فقدان الوزن، وقلل من الاستجابة القولونية للفئران، مثلما حدث ذلك مع الإنسان المريض في القولون إذا أخذ كوب إلا ربع من الفراولة ، وقد أشار الفريق أن الانخفاض في الالتهاب في القولون والأمعاء لم يكن الاستفادة الوحيدة من الفراولة ، ولكن التهابات القولون تؤثر بشكل سلبي على البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء .

– لوحظ أن الفراولة تغلبت على هذا الدور، وأدت إلى زيادة تكوين بكتيريا الأمعاء النافعة مما أدى إلى انتظام عملية التمثيل الغذائي، وانخفاض التهاب القولون ، كما أشار الفريق إلى أنه يمكن إجراء هذه التجربة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء عن طريق إعطائهم كوب إلا ربع من الفراولة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي لديهم.

 فوائد الفراولة للقولون التقرحي

– تشير مجموعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات المسنة أن تناول الفراولة يعمل على تحسين الوظيفة العقلية لهم، والتحسن الملحوظ في الأداء الحركي لهم ، ويقول العلماء أن الفراولة بما تحتويه على مواد مضادة للالتهاب تعتبر مثل العامل النووي، وهذا الالتهاب يترافق مع خلايا المخ البطيء في فترة الشيخوخة.

– كما أشارت الدراسات أن تناول الفراولة يعمل تقليل أعراض التهاب القولون التقرحي ، وتعد الفراولة أحد أنواع الفواكه التي تساعد على تطهير القولون وذلك لأنها غنية بالألياف الطبيعية، والفيتامينات، والمواد الصحية التي تساعد في التخلص من السموم الزائدة في الجسم بشكل طبيعي.

– وكذلك تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي حماية الجسم من العديد من المشاكل ومنها مرض القولون ، و احتواء الفراولة على الألياف الغذائية يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، والقضاء على كل المشاكل التي تنتج من سوء الهضم، ومنها المشاكل المتعلقة بالقولون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *