نصائح جوهرية في الرسم على لوحة كانفس

- -

أصبح قماش كانفس أكثر الوسائل شيوعًا للرسم الزيتي، وقد تم استخدامه منذ القرن الرابع عشر في إيطاليا، وهو قماش يصنع من القطن أو الكتان ثم يحضر ويؤسس للرسم والتلوين، فيدهن بمادة بيضاء تسمى ( الجيسو )، ويتوفر كانفس في الأسواق بأنواع مختلفة ويكون مؤسس وجاهز للرسم، و يمكن شراؤه بالمتر مثل القماش العادي او شراء رول كامل، قد يكون القماش مطلي بالجيسو وقد يكون بدون طلاء فيشد على الخشب في المنزل ثم يؤسس للرسم، ويمتاز قماش كانفس بأنه يدوم أطول، ولا يتلف من استعمال الماء، إضافة إلى إمكانية معالجة الأخطاء عليه بسهولة.هذه المقالة تسعى لتقديم مجموعة من النصائح للرسم على قماش الكانفس.

نصائح جوهرية في الرسم على لوحة كانفس

واليكم بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند الرسم على لوحة كانفس وهي كالتالي.

1- قبل البدء جهز أدواتك ولوازم الرسم

حدد في البداية كيف تُفضل الرسم، هل تفضل استخدام حامل اللوحات، حيث تكون اللوحة مستقيمة أو بزاوية طفيفة؟ أو هل تفضل أن تكون لوحتك موضوعة على سطح مستوٍ، بجوار لوحة الألوان مباشرةً؟ جرب الوضعيتين، وافعل ما هو أفضل، وقبل البدء في الرسم  جهز أدواتك ولوازم الرسم من: فرش الدهان، سكاكين لوح الألوان، الماء، وأي لوازم أخرى ستحتاج إليها، حتى لا يأتي وقت رسم اللوحة خالياً من المتعة.

2- اختر فرش مناسبة

عليك باختيار الفرش المناسبة إذ أن فرشاة واحدة لا تناسب جميع اللوحات ، وسَتحتاج إلى استخدام فرش الاكريليك أو نفط الطلاء التي لها مقابض طويلة وشعيرات صلبة، لكن فرش الألوان المائية حساسة.

3-  الجيسو يجعل الرسم أكثر سلاسة

يفضل للمبتدئين الرسم على قماش ممدود مسبقا على إطار خشبي، كما يجب عليك قبل البدء بالرسم الطلاء بمادة الجيسو، حيث يختم هذا المركب الدهني ألياف النسيج، مما يجعل الرسم بشكل صحيح و أكثر سلاسة ويدوم لفترة أطول، إضافة إلى أنه يساعد على حماية فرشك.

4- اختبر الألوان قبل بدء الرسم

الطلاء الزيتي لا يتغير كثيرًا عندما يجف، ولكن الأكريليك سينتهي به الأمر أكثر قتامة قليلاً مما يبدو عليه أثناء الرسم، لذا ضع هذا في الاعتبار من البداية حتى لا تكون القطعة المكتملة أكثر قتامة مما تريد، و لاختبار الألوان، اختبر الألوان وقم بطلاء الورق الخردة ثم اتركه جافًا قبل الانتقال إلى اللوحة.

5- اختر لون خلفية يمنحك نقطة انطلاق

بالإضافة إلى الجيسو، فكر في استخدام أسلوب محدد للرسم على الكانفس ، وعلى سبيل المثال قد لا تفضي لوحة بيضاء ناصعة إلى أفق مظلمة وعاصفة، ولكن يمكن لطبقة بسيطة من الرمادي الفاتح أن تكون مهيأة وتمنحك نقطة انطلاق أفضل.

6- استخدم مخطط تفصيلي تحت اللوحة

يستخدم الكانفس عادة للدهانات غير الشفافة، لذا فهي تمنح فرصة رائعة لتجربة التلوين تحت اللوحة، فهي طريقة لإنشاء مخطط تفصيلي، يكون غالبًا بلون مغاير، ما يمكنك من إضافة العمق والملمس إلى لوحتك المنتهية حتى وإن لم يكن هذا المخطط مرئيًا بشكل مباشر بمجرد الانتهاء.

7- أضف تأثيرات رائعة على لوحتك

الوسيط هو عبارة عن مادة تمزجها بالأكريليك أو الطلاء النفطي لتعديل سُمكها، تألقها، وقت تجفيفها، ملمسها ، وأكثر من ذلك يمكن استخدام هذه التقنية لإضافة تأثيرات رائعة على عملك وجعل ألوان لوحتك أكثر ديناميكية، وكل ما عليك فعله أن تمزج درجات الألوان مزجا جيدا.

8- جفف لوحاتك في مساحة آمنة  

اللوحات الصغيرة يمكن أن تكون ثقيلة عندما تكون رطبة، لذا تأكد قبل أن تبدأ الرسم أن يكون لديك مكان آمن تجف فيه لوحاتك، وضع في اعتبارك جيدًا أنك إذا تركت لوحتك لتجف على ورق الصحف أو الورق فيمكن لأقل لمسة للطلاء أن يسبب تنظيفها فوضى، لذلك يفضل أن تجفف لوحاتك على سطح غير لاصق، وإن أمكن وبكل ببساطة اتركها على الحامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ةةةةةةة
    2019-01-09 at 23:04

    مين الرسام لهذه اللوحة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *