اعراض ارتفاع مستوى البروجيستيرون

تعريف هرمون البروجيستيرون

البروجيستيرون هو هرمون يفرز في الجسم يساعد على التحكم في سماكة بطانة الرحم ، وهذا ما أوضحه الدكتور فريدريك جيلوفسيك (وهو طبيب وباحث في صحة المرأة) ، هذا يعني أن هرمون البروجستيرون يلعب دورًا حيويًا في الدورة الشهرية  للمرأة ، فيعمل البروجيستيرون على تقليل حدة النزيف أثناء الدورة الشهرية . أما النساء اللواتي لديهن مستويات بروجيستيرون منخفضة قد ينزفن أكثر من اللازم أثناء الدورة الشهرية ، بينما النساء اللاتي يعانين من مستويات البروجستيرون العالية قد تظهر أيضًا لديهن أثار صحية سلبية أخرى .

أعراض أرتفاع مستوى هرمون البروجيسترون في الجسم

1. الإحساس الدائم بالإرهاق :

عندما تكون مستويات هرمون البروجستيرون عالية يرسل المخ إشارات لإبطاء رد فعل المستقبلات داخل الجهاز العصبي ، ولهذا السبب يوضح دكتور جيلوفسيك أنه قد يستخدم هرمون البروجيستيرون كعلاج في حالات مرضى الصرع لتقليل حدة النوبات . بالنسبة لبعض النساء فيمكن أن تؤثر نسبة هرمون البروجستيرون الزائد تأثيرًا كتأثير المهدئ مما يجعلهن يشعرن بالخمول الدائم .

2. تكوين ونمو أكياس المبايض :

 تؤثر مستويات هرمون البروجستيرون على طبيعة رحم المرأة وطبيعة الدورة الشهرية ، عندما يكثر إنتاج هرمون البروجيستيرون في الجسم يتسبب هذا في تكوين ونمو أكياس المبيض ، ونظرًا لوجود أسباب مرضية أخرى مرتبطة بنمو أكياس المبيض ، فقد يطلب الطبيب إجراء فحص دم لمعرفة مستويات هرمون البروجسترون ليحدد ما إذا كان الهرمون هو المتسبب في تكوين الأكياس أم لا .

3. فترة التبويض :

 خلال فترة الدورة الشهرية ، تتغير مستويات البروجسترون في الجسم ، فقد تصل المرأة لقمة مستويات البروجيستيرون قبل نزول الدورة الشهرية بحوالي 7 أيام وهذه الفترة المعروفة بالتبويض ، وفي هذه الفترة قد يصل معدل البروجيستيرون لدى المرأة لحوالي 20 نانو جرام لكل مللي حسب المقاييس الطبيعية للهرمونات في الجسم . إذا كانت مستويات هرمون البروجستيرون لدى المرأة غير مرتفعة في هذا التوقيت أو ثابتة غير متغيرة فقد تعاني هذه السيدة من صعوبة في حدوث الحمل . فإذا كانت المرأة تحاول الإنجاب فقد يقوم الطبيب بقياس مستويات البروجستيرون لديها للتأكد من أن نسب  هرمون البروجيستيرون تتغير بشكل طبيعي حتى يحدث تخصيب البويضة  .

4. أختلاف مستويات هرمون البروجيستيرون أثناء فترة الحمل :

ترتفع مستويات البروجستيرون بشكل كبير خلال فترة الحمل بحسب مقاييس الهرمونات الطبيعية ، ولهذا يقوم الطبيب المختص بمراقبة مستويات البروجستيرون لدى المرأة طوال فترة الحمل ، وربما يضيف جرعات إضافية من هرمون البروجستيرون إذا لم يكن مستوى البروجيستيرون عالي بشكل كافي في هذه المرحلة .

5. آثار جنسية تظهر بسبب تغير مستويات هرمون البروجيستيرون : عند إرتفاع مستويات هرمون البروجستيرون يمكن أن ينتج أيضًا أعراض مثل : جفاف المهبل ، الاكتئاب وعدم الرغبة الجنسية ، كما يرتبط ألم الثدي أيضًا بمستويات هرمون البروجستيرون الزائدة بشكل مفرط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *