العلاقة بين فيتامين سي و زيادة مستويات الطاقة

فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأساسية و مضادات الأكسدة التي أشيع أن تلعب دورا مفيدا في بعض الأمراض و الظروف و كذلك زيادة مستوى الطاقة . الأبحاث الحالية لا تدعم قدرة فيتامين C في زيادة الطاقة ، و لكن هناك بعض التكهنات حول فوائد الطاقة من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي .

نبذة مختصرة عن فيتامين سي

فيتامين سي هو مضاد للأكسدة مع وظيفته الرئيسية في الجسم و هي  بمثابة متبرع الإلكترون . يشارك فيتامين سي أيضا في التفاعلات الأنزيمية التي تؤدي إلى تخليق الكولاجين ، الناقلات العصبية و بعض الأحماض الأمينية . يحتوي فيتامين سي على شكلين نشطيين يدعيان حمض الأسكوربيك و حامض الديهيدروكلوربيك .

المستويات العالية من حمض الاسكوربيك توفر الحماية من التلف في العين ، و المساعدة في وظائف الخلايا المتعادلة و البروتينات الدهنية . و غالبا ما يتم التساؤل عما إذا كانت مكملات فيتامين سي تقلل من الأضرار التأكسدية التي تزيد من الطاقة .

فيتامين سي و الطاقة

نشرت في المجلة الدولية للطب الرياضي في عام 1997 من قبل المؤلفين نيمان و آخرون ، و هي دراسة مقارنة الاستجابة المناعية في سباقات الماراثون مع 1000 ملغ من فيتامين سي يوميا لمدة ثمانية أيام مقابل أولئك الذين يتناولون دواء وهمي لنفس القدر من الوقت .

وفقا لاختبارات الدم التي رسمت بعد ست ساعات من ركوب سير المشي  لمدة ساعتين و نصف لم يتم العثور على الفرق بين المجموعتين . و خلص هذا البحث إلى أن فيتامين سي لم يثبت لزيادة لمستويات الطاقة أو الأداء في هذه المشاركين في الماراثون .

فيتامين سي و الأضرار التأكسدية و الطاقة

في عام 2000 ، نظرت تجربة نُشرت في مجلة “السرطان و الوبائيات و الواصمات الحيوية و الوقاية” في تأثير فيتامين سي على أضرار الأكسدة في الحمض النووي لدى 184 من المشاركين الأصحاء . الضرر التأكسدي للخلايا يقلل من مستوى الطاقة . و خلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد اختلاف في الأضرار التأكسدية بين المشاركين الذين يتناولون فيتامين سي مقابل العلاج الوهمي .

لكن المؤلفين يعتقدون أن الضرر التأكسدي الأقل يرتبط بثلاث حصص يومية على الأقل من الفاكهة و الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي . و رغم هذا ، هناك دراسات أخرى تربط فيتامين سي بتقليل الضرر التأكسدي .

مصادر الحصول على فيتامين سي

تم العثور على فيتامين سي في معظم الأحيان في الفواكه و الخضروات . طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كانت الثمرة عالية في فيتامين سي هي نسبة معدل اللون البني بعد قطعها . البرتقالي لا يكتسب اللون البني بسهولة ، في حين أن التفاح يتحول إلى اللون البني بعد بضع دقائق من قطعه .

و يرجع ذلك إلى الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي البابايا و الفراولة و البرتقال و البروكلي و الفلفل الحلو و البطاطس . الطبخ أو التخزين لفترات طويلة يقلل من محتوى فيتامين سي .

الجرعة الموصى بها من فيتامين سي

في حين أن فيتامين سي لا يزيد من الطاقة بشكل مباشر ، فإنه لا يزال فيتامين أساسي للذوبان في الماء . بما أنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ، فهناك احتمال ضئيل جداً للسمية . مستوى المدخول العلوي المسموح به لفيتامين سي هو 2000 ملليغرام في اليوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *