اسباب انقراض النباتات البرية

الانقراض هو انتهاء سلالة معينة من النباتات أو الكائنات الحية من على سطح الأرض، ومنذ بداية الحياة على الأرض وحتى اليوم انقرضت الكثير من أنواع النباتات والحيوانات والتي لم تعد موجودة اليوم سوى في الكتب والمراجع ولكن هذا الأمر يرجع لعدة عوامل هامة.

العوامل المتسببة في انقراض النباتات البرية

يوجد الكثير من العوامل التي قد شهدتها الحياة على سطح الكوكب التي أدت إلى انقراض النباتات بكثرة حتى يومنا هذا، ومن الممكن أن تكون تلك الأسباب أسباب طبيعية قد أدت لحدوث تلك المشكلة ولكن على الجانب الأخر فقد أكد الكثير من العلماء والأبحاث على أن النشاطات الإنسانية والتي يقوم بها البشر هي المسبب الرئيسي في حدوث تلك المشكلة ومن بين أكثر المشاكل التي تؤدي إلى انقراض النباتات ما يلي :

1- فقد الموائل 

حيث قد أشارت الدراسات على أن تدمير البيئة من خلال الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها الكرة الأرضية من الفيضانات والبراكين والكثير من الكوارث الأخرى قد أدت إلى اختفاء أنواع كثيرة من النباتات، كما أن الكثير من النشاطات الإنسانية قد أدت إلى حدوث المشاكل ذاتها مثل إزالة الغابات والصرف الصحي في المناطق الزراعية وغيرها من المشاكل.

ويذكر أن مشكلة تغيير الموائل من بين أكثر الأشياء التي أدت إلى فقدان الكثير من النباتات من على سطح الأرض حيث أن الكثير من النباتات والحيوانات ينقرضون بعد أن تتغير البيئة الخاصة بهم.

2- نقل النباتات من بيئة لأخرى

أكدت الكثير من الدراسات على أنه من بين أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإنقراض هو أن تقوم بنقل بعض أنواع النباتات من البيئة الخاصة بها للعيش في بيئة أخرى وقد أكدت الدراسات على أن نقل الحيوانات والنباتات من بيئة إلى بيئة أخرى لا يهدد تلك الأنواع فحسب بل يهدد أيضا الأنواع التي توجد في البيئة الجديدة.

3-  التلوث البيئي

إن التلوث البيئي الطبيعي أو الذي ينتج عن البشر من بين الأشياء التي قد أدت إلى انقراض الكثير من النباتات البرية حيث من الممكن أن يحدث التلوث نتيجة الكثير من العوامل الطبيعية والتي من بينها البراكين أو من الممكن التلوث قد نتج عن زيادة الكثافة السكانية في المنطقة التي عانت من انقراض بعض الحيوانات والنباتات.

4-  تباين المناخ

فالكثير من الحيوانات والنباتات اليوم ليس لديها القدرة على تحمل التغيرات البيئية التي تحدث في البلدان أو المناطق التي توجد بها ومن ثم يؤدي الأمر تدريجيا إلى انقراضها وفقدان تلك النوعية من النباتات إلى الأبد.

5-  تعدد أنواع الأمراض المنتشرة

إن تعرض النباتات إلى الأمراض من الأمور الطبيعية جدا فالنباتات مثلها مثل الإنسان والحيوان تتعرض إلى الكثير من الأمراض ومعظم الأمراض التي تحدث للنباتات دائما ما يتم نقلها من خلال الإنسان وقد حدث بالفعل وأن انقرضت الكثير من النباتات نظرا لتعرض للكثير من الأمراض التي انتقلت من خلال الإنسان إليها من بينها الأمراض الفطرية.

ولحماية الكثير من النباتات البرية من الانقراض تسعى اليوم الكثير من المنظمات العالمية إلى توعية الكثير من البشر إلى اهمية المحافظة على النباتات والحيوانات التي من الممكن أن تنقرض خلال الفترة القادمة.

ولقد أقامت الكثير من المحميات الطبيعية التي تضم الكثير من النباتات المعرضة إلى الانقراض على أن يتم وضع تلك المحميات في مناطق بعيدة عن حياة الإنسان حتى لا يتمكن البشر من التأثير عليها سواء بقصد أو بدون قصد من خلال الكثير من العوامل التي يتسبب بها الإنسان والكوارث البيئية والطبيعية كما تم العمل على وضع قوانين تجرم وتدين كل من يتعرض إلى النباتات والحيوانات المعرضة إلى الانقراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *