فوائد زيت القهوة لجسم الإنسان

زيت القهوة هو الزيت الذي يستخرج من خلال التقطير البارد لحبوب البن، وله رائحة قوية مثل رائحة القهوة، وزيت القهوة له الكثير من الفوائد المتعددة للجسم، والبشرة، والشعر، ولهذا سوف نتناول معكم الفوائد الكثيرة لزيت القهوة.

زيت القهوة وفتح الشهية

العطر الذي يخرج من زيت القهوة فقط قادر على التأثير بشكل إيجابي على جسم الإنسان من خلال تحفيز مشاعر الجوع لديه، وهذا الأمر يعتبر أمر هام للأشخاص الذين كانوا يعانون من مرض طويل أثر على شهيتهم، أو جعلهم يعانون من سوء التغذية.

زيت القهوة والوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي زيت القهوة على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الحد من الأكسدة في الجلد، وكذلك تعمل هذه المواد المضادة للأكسدة على زيادة تدفق الدم إلى الخلايا، ومنع حدوث العدوى والأمراض المزمنة ، كذلك يعمل زيت القهوة على تحسين مرونة الجلد؛ وإصلاح أي تلف في الجلد وذلك إذا تم تطبيق هذا الزيت من خلال وضعه على الأجزاء المصابة من الجلد.

زيت القهوة وتحسين الحالة الصحية

إن استنشاق زيت القهوة يمكن أن يساعد في تهدئة الالتهاب في الجهاز التنفسي، وكذلك يمنع من حدوث العدوى في الجهاز التنفسي.

زيت القهوة ومحاربة السرطان

لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية التأثير القوي والأساسي لزيت القهوة على مكافحة الأورام السرطانية؛ وذلك لأن تركيز أحماض اللينوليك والأولييك ومضادات الأكسدة التي توجد في زيت القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتعمل على التخلص من الإجهاد التأكسدي في مختلف أعضاء الجسم.

زيت القهوة يمنع الحساسية

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المركبات التي تحتوي عليها زيت القهوة يمكن أن تخفف في استجابة الجسم للحساسية، وتساعد في تقليل الضغط على الجهاز المناعي ، ولكن يحذر عند الإفراط في استخدام زيت القهوة قد يتسبب ذلك في وجود حساسية للجلد لدى بعض الأشخاص.

فوائد زيت القهوة للبشرة والشعر

1- يعمل زيت القهوة على تحسين نسيج البشرة، ويقلل من السيلوليت الموجود في البشرة، ويعمل على شد الجلد ومنع ظهور التجاعيد.

2- يحتوي زيت القهوة على كمية كبيرة من الكافيين التي تعمل على زيادة تدفق الدم، وتقلل من مظهر السيلوليت والدوالي، وعلامات التمدد ، وكذلك يعمل الكافيين على إذابة الخلايا الدهنية في الجسم لو تم وضعه على أماكن الدهون في الجسم.

3- كذلك يعمل الكافيين الموجود في زيت القهوة على تحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي العدم على زيادة نموه وتنعيمه، وجعله شعر صحي ولامع.

4- يعمل زيت القهوة على التخلص من الانتفاخات في العيون والهالات السوداء الموجودة تحت العين، لو تم وضعه كل يوم قبل النوم؛ وذلك لأنه يضيق الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، وبالتالي التخلص من مشكلة انتفاخ العيون.

طريقة تحضير زيت القهوة

الطريقة الباردة

يتم إحضار كوب من زيت الزيتون النقي، أو كوب من زيت جوز الهند، وكوب إلا ربع من البن المطحون ، ثم يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، ونغطيها لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى شهر، وكل يوم نقوم برج الخليط إلى أن يتم تكوين الزيت.

الطريقة الساخنة

يتم مزج 4 ملاعق من حبوب البن المطحون مع 8 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون النقي، او زيت جوز الهند في مقلاة على النار ، ويتم تقليب هذه المكونات على نار هادئة  لمدة نصف ساعة إلى ساعة ، وهذا الزيت المستخرج يستخدم بعد أن يبرد كمرطب للوجه، وزيت للجسم، وعلاج للشعر، ويستخدم أيضًا للتخلص من الهالات السوداء تحت العين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *