استخدامات الطين الازرق في نضارة البشرة وازالة الدهون

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 27 أغسطس 2018 , 18:08

الطين الأزرق هو أحد أنواع الطين التي تستخدم في علاج الجروح، وكذلك يستخدم في عمل ماسكات للبشرة لما له من فوائد مذهلة للبشرة،ويستخدم أيضًا في التخلص من الدهون الزائدة، وسوف نتناول تفاصيل أكثر عن الطين الأزرق.

ماسك الطين الأزرق لحيوية البشرة

يحتوي الطين الأزرق على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة التي تحتاج إليها البشرة، وكان أول من استخدم قناع الطين هم القدماء المصريين في الكثير من العلاجات الجلدية ، وقد استخدم الطين الأزرق في عصر الملكة كيلوبترا في الاستخدامات الجمالية والحفاظ على نضارة البشرة.

وقد تم استخدام الطين الأزرق قديمًا في مصر للشعر أيضًا، بحيث كانت المرأة تضع الطين على عيدان خشبية وتتركها على شعرها، ثم يتم غسلها بالماء، ويعطي الطين تموجات للشعر تشبه تموجات السشوار ، وبسبب نجاح هذا النوع من الطين فقد اهتمت به الكثير من مراكز التجميل في الوقت الحالي وأصبح يستخدم في أشكال عديدة؛ منها كريمات من الطين الأزرق، ومنها بودرة تخلط بالماء لعمل قناع الطين الأزرق.

طرق استخدام الطين الأزرق للبشرة

يتم عجن الطين الأزرق البودرة في القليل من المياه المعدنية، حتى يصبح لزج، وكلما زادت اللزوجة كلما كانت فعالية الطين أفضل على الوجه ، ثم وضع هذا المعجون من الطين على الوجه عن طريق فرشاة ولكن مع مراعاة تجنب الكلام أو إحداث أي تغيرات في الوجه؛ لأن هذا الطين يعمل على شد البشرة، فيجب أن تكون عضلات الوجه في حالة استرخاء كامل .

وبعد أن يجف الطين على الوجه يتم مسحه عن طريق قطنة مبللة بماء الورد، وغسل الوجه بالماء الفاتر ، البشرة الدهنية يمكن أن يتم إضافة بعض قطرات من زيت الكافور أو زيت الليمون للبودرة قبل وضع الماء عليها، والقيام بعمل ماسك من هذا الطين على البشرة، للتخلص من حب الشباب، والتخلص من الدهون الزائدة في البشرة، ويتم غسله بماء الورد ، أما بالنسبة للبشرة الجافة فيتم وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على مسحوق الطين الأزرق قبل عجنه.

فوائد الطين الأزرق الطبيعي في علاج الجروح

– قد كشفت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت في ( جامعة أريزونا ) أن الطين الأزرق له القدرة الكبيرة في علاج الجروح المصابة؛ وذلك لاحتواء هذا النوع من الطين على عنصر الحديد والألمونيوم المختزلين كيميائيا في ذلك الطين الأزرق، والقادرين على قتل البكتيريا العائمة الحرة.

– و أشارت الدراسة أن المحلول الذي يحتوي عليه الطين الأزرق هو علاج فعال في الأغشية الحيوية المتواجدة في ثلثي الجروح المصابة ، ولأن الطين الأزرق يأخذ شكل طلاء يقوم بحماية الميكروبات من الداخل، فإنه في الغالب يعمل مثل عمل المضادات الحيوية في مقاومة الميكروبات.

– أكد الأطباء على أن النتائج أظهرت أن هذا الطمي الحديدي المختزل الموجود في الطين الأزرق يقول بقتل سلاسل البكتيريا حتى تحت الظروف المختبرية المستخدمة ، ويأمل العلماء في إنتاج مركب صناعي، يقدم بشكل ثابت ومستمر التأثيرات العلاجية للمعادن الرئيسية الموجودة في الطين بشكل طبيعي.

حزام الطين الأزرق لازالة الدهون

يمكن أن يُستخدم حزام الطين الأزرق للتخلص من الدهون الزائدة في هذه المنطقة ، ويتم عمل هذا الحزام من خلال خلط بودرة الطين الأزرق في القليل من الماء دون ترك أي تكتلات، ويوضع هذا المزيج على البطن في شكل حزام من الطين، مع القيام بالتدليك برفق لهذه الأماكن.

ويتم وضع أكياس نايلون فوق الطبقة الطينية لعدم تساقط الطين، ويترك لمدة نصف ساعة، ويتم غسل هذا الحزام الطيني بالماء الدافئ ، وللحصول على أفضل النتائج تكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع على الأقل، مع اتباع نظام غذائي يساعد في حرق الدهون.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق