أسباب تجعل الرقص جيدا للصحة

الرقص ليس مجرد وسيلة للتعبير عن نفسك في وقت الفراغ ولكن أيضا طريقة رائعة للحفاظ على صحة جسمك وعقلك. الفوائد الصحية للرقص هائلة وهناك أشكال مختلفة للرقص يمكنك الاختيار من بينها.

أنواع الرقص المختلفة

– الجاز

يتضمن هذا النوع من الرقص قفزات ، وينتقل إلى إيقاع موسيقي ، ويفيد في زيادة المرونة والتنسيق والتحمل .

– الباليه

هذا النوع من الرقص يركز على القوة والأسلوب والمرونة .

– الصلصة

هذا النوع من الرقص أحد انواع التمرين الذي يقدم منافع لصحة القلب ، التحمل العضلي وقوة الجسم العليا والسفلى .

– رقص بالروم

 هذه الرقصة تتضمن بعض أساليب الرقص الشريكة مثل الفالس ، التانغو والرومبا. هذا الرقص  يخفض ضغط الدم ويعمل على تأخير العته.

– Bharatanatyam

أسلوب الرقص الكلاسيكي الهندي الذي ينطوي على الموسيقى والإيقاع والرقص التعبيري. هذه الرقصة تفيد القلب وتتحكم في الوزن وتحسن القدرة على التحمل والمرونة والتوازن.

– كاثاك

رقص هندي آخر ينطوي على الإيماءات والتقنيات ومسرحيات الرقص. إنها طريقة جيدة لتخفيف الضغط.

– رقص شرقي

هذا شكل رقص شعبي آخر يؤكد على الحركات المعقدة للجذع .

– Tap tap

يركز أسلوب الرقص هذا على التوقيت والدقات. تساعد هذه الرقصة على تقوية الساقين والقدمين بالإضافة إلى زيادة المرونة في الكاحل والوركين والركبتين.

فوائد الرقص لصحة الإنسان

1- تعزيز الذاكرة

وفقا لدراسة نشرت في مجلة نيو إنجلند الطبية ، فإن الرقص قد يحسن ذاكرتك ويمنعك من الإصابة بالخرف مع تقدمك في السن.

يقول العلم أن التمارين الهوائية يمكن أن تغير فقدان الحجم في قرن آمون ، وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في ذاكرتك. خلال مرحلة البلوغ المتأخرة ، يتقلص هذا الجزء الحصين بشكل طبيعي والذي غالبا ما يتسبب في ضعف الذاكرة.

2- تحسين التوازن والتناسق

الرقص هو مجرد سلسلة من اختبارات التوازن. يمنحك الرقص وضعًا قويًا وسليمًا بحيث يمكن للعظام والعضلات أن تمسك بك في وضع مستقيم ضد الجاذبية بأقل قدر من الطاقة.

 من ناحية أخرى ، التنسيق مهم في الرقص لأنه يساعدك على تحريك  اثنين أو أجزاء أخرى من الجسم تحت السيطرة ، بسلاسة وكفاءة.

3- تقليل التوتر

في دراسة نشرت في مجلة علم الشيخوخة التطبيقية ، وجد الباحثون أن الرقص الشريك والموسيقى المصاحبة يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر. يتم إطلاق Endorphins عندما يمارس الجسم نفسه أثناء الرقص. يعمل Endorphins و adrenaline معًا لإنشاء “مستوى راقص” مما يعني أنه يمنحك شعورًا بالرضا.

4- الحفاظ على صحة القلب

الناس الذين هم عرضة لخطر الأمراض القلبية الوعائية ، قد يأتي الرقص في كثير من الأحيان  إلى إنقاذهم . كشفت دراسة إيطالية أن الأشخاص الذين عانوا من النوبات القلبية ، عند اتجاههم لأداء رقصة الفالس أظهروا تحسناً في صحة القلب والتنفس وجودة الحياة.

من المعروف أن الرقص يعزز القلب والرئتين والجهاز الدوري.

5- تحسين مرونة الجسم

واحدة من فوائد الرقص هو أنه يحسن المرونة. إن زيادة المرونة مع الرقص سيساعد على تخفيف الألم بعد التمرين وألم المفاصل. كما أنه يساعد أيضا في الحد من التصلب.

6- محاربة الاكتئاب

واحدة من فوائد الرقص للصحة العقلية هو أنه يقلل من الاكتئاب. أظهرت دراسة أن الرقص يرفع من معنوياتك ويساعد في مكافحة الاكتئاب. عندما ترقص ، يتم إطلاق كمية من المواد الكيميائية لتحسين الحالة المزاجية ، مما يساعد على تسريع حالتك العقلية.

7- تخفيف الوزن

كيف تقلل الرقص من الوزن؟ الرقص هو وسيلة رائعة للتخلص من الوزن لأنه يساعد بشكل فعال في حرق السعرات الحرارية من خلال العمل على جميع مجموعات العضلات الخاصة بك. الرقص هو تجريب كامل الجسم. يساعد تدريب الرقص الهوائي على فقدان الوزن وزيادة القدرة الهوائية مثل الركض وركوب الدراجات الهوائية. يحرق درس للرقص لمدة 30 دقيقة من 130 إلى 250 سعر حراري.

8- زيادة الطاقة

الرقص هو طريقة أخرى لزيادة الطاقة والتخلص من التعب. على الفور بعد جلسة الرقص قوية ، ستشعر أنك على قيد الحياة حيث يتدفق الدم بشكل أسرع في جميع أنحاء الجسم بأكمله. هذا يجعلك نشيط.

الخطوات الصحيحة للرقص

– استشر الطبيب اولا إذا كنت تعاني من حالات صحية أو زيادة الوزن .
– قبل البدء في الرقص ، قم بتمرينات التحمية والإطالة .
– لا تدفع نفسك في الرقص بسرعة ، بل قم بذلك تدريجيا .
– استرح بين دروس الرقص واشرب الكثير من الماء قبل وأثناء الدرس .
– ارتد حذاء مناسب .
– قم بتأدية تمرين إطالة الساق يوميا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *