فوائد تناول فاكهة البابايا لعلاج النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض اليوريك في الدم ، و يتكون حمض اليوريك من انهيار مادة النفايات تسمى البيورينات في الجسم ، و عادة ما تذوب هذه في الدم ، و تجهزها الكلى و تمرر عن طريق البول.

ما هو النقرس

يتميز بهجوم مفاجئ و شديد من الألم و الاحمرار و التورم في المفاصل ، و غالباً ما يكون الألم عند قاعدة إصبع القدم الكبير ، و هذه المشكلة هي الأكثر شيوعا لدى الرجال فوق سن الأربعين و أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن ، و يمكن أن يحدث النقرس بسبب الوراثة ، و الإفراط في استهلاك الكحول ، و نقص التدريبات البدنية ، و الإجهاد و نمط الحياة غير السليم ، و النظام الغذائي غير المتوازن و ما إلى ذلك.

البابايا و علاج النقرس

– أثبتت الأبحاث أن البابايا جيدة جدا بالنسبة للذين يعانون من النقرس لأنه يحتوي على “papain” ، و هو انزيم بروتيني مضادة للالتهابات ، مما يساعد على الحفاظ على الجسم في حالة قلوية ، و منع تراكم حمض اليوريك في الدم ، كما أن البابايا يساعدك علي هضم البروتينات من اللحوم و الدواجن و الأسماك وغيرها من الاطعمة ، و من بين العناصر التي تبين أنها قادرة على علاج النقرس في البابايا ، هو ان البابايا تحتوي أيضا على نسبة عالية جدا في فيتامين ج ، كما أن البابايا هو أيضا غني بالمواد المغذية المضادة للاكسدة مثل الكارودات و الفلافونويد ، كذلك يحتوي على فيتامينات ب ، و حمض الفوليك و حمض بانثوثينيك ، هذا فضلا عن عدد من المعادن ، فإنه يحتوي على البوتاسيوم و النحاس و المغنيسيوم و الألياف.

– يتم اختيار ثمار البابايا ذات اللون الأحمر و البرتقالي ، على أن تكون ناعمة قليلا و ليست طرية بشكل زائد ، و الأن يمكنك قطع شريحة البابايا بالطول ، ثم يتم اخراج و نبذ البذور ، و بعد ذلك قم بقطع نصف البابايا إلى قطع صغيرة الحجم و يرش عليها علي الحبوب الإفطار الخاص بك لبدء يومك ، كما أن يمكنك إضافة البابايا المهروس إلى الصلصات و الحساء و يطبخ .

نصائح لتقليل ألم النقرس

– احرص دائمًا على الحفاظ على وزن صحي لأنه أحد أسباب النقرس.
– الحفاظ على نظام غذائي متوازن.
– اشرب ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء كل يوم.
– تجنب شرب الكحول.
– تجنب تناول أقراص إدرار الماء بدون وصفة طبية و كذلك مدرات البول الأخرى التي تبطئ إفراز حمض اليوريك الذي يتراكم في الدم.

– إذا كانت المفاصل مؤلمة جدًا ، فلا تضع أي وزن على المفاصل ، أو ابق قدميك مرتفعة و تجنب الحكة ، أو تسخين المنطقة المصابة و ارتداء أحذية مريحة.

– تجنب الأطعمة مثل الديك الرومي و اللحوم و النبيذ الأحمر الخ ، تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات التي تستقلب إلى حمض اليوريك ، و تناول مكملات زيت السمك لتخفيف الالتهاب.

– اشرب شاي الزعتر بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر إلى كوب من الماء المغلي صباحا كل يوم.
– تناول العنب لأنها تحتوي على كمية كبيرة من القلوية ، و هذا سوف يقلل من حموضة حمض اليوريك.
– توقف عن تناول الكافيين و المشروبات التي تحتوي عليه ، و التي تزيد من حمض اليوريك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *