فوائد الأوميجا 3 للاكتئاب

يتعرض البعض للإصابة بالاكتئاب نتيجة لبعض التغيرات التي تحدث لكيمياء الدماغ ، ويشخصها البعض بالحالات النفسية المعقدة ، وعادة ما يتسبب هذا التغير  في اضطرابات واضحة بالمزاج ، ونوبات من القلق والإحباط ، والتشاؤم ، ونلاحظ ظهور هذه الاضطرابات بكثرة في العصر الحديث .

الاكتئاب

وتختلف حالات الاكتئاب باختلاف الأفراد والعوامل المتسببة في ظهوره ، فقد يعرض الشخص العادي لنوبات من الاكتئاب الخفيف التي قد تستغرق من يوم لعدة أيام ، أو اكتئاب متوسط قد يستغرق أسبوعين وعادة ما ينتج بسبب التعرض لصدمات ، وأخر النوع هو الاكتئاب الحاد والذي يدوم أكثر من سنتين ويتزامن معه تعرض المريض للهلاوس والتي يشخصها الأطباء بالخلل العقلي .

مكونات حبوب الأوميجا 3

تحتوي حبوب الأوميجا 3 على 3 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية وهي :
– ألفا لينولينك .
– الإيكوسابينتينويك .
– حمض الدكوساهيكسينويك .

مصادر طبيعية للأوميجا 3

يجب أن نعلم جيداً اختلاف فاعلية الأوميجا 3 المتناولة بالأغذية الطبيعية عن تلك الموجودة في المكملات الغذائية ، ومن المصادر الطبيعية للأوميجا 3 ما يلي :

– توجد بتركيز عالي في زيت بذور الكتان .
– بعض أنواع الأسماك كالسلمون ، والسردين ، والتونة .
– الزبيب غني بالأوميجا 3 .
– الخضروات الورقية كالسبانخ .
-الزيوت النباتية الداكنة مثل زيت الزيتون .
– زيت فول الصويا .
– بعض أنواع المكسرات كالجوز .
– الأفوكادو .

الأوميجا 3 والاكتئاب

أثبتت بعض الدراسات الحديثة فعالية أدوية مضادات الاكتئاب عند تناولها مع أغذية الأوميجا 3 ، أو مكملات الأوميجا3  الغذائية ، مما يساعد على علاج الاكتئاب سريعاً ، وأصبحت هذه الدراسات بداية لاكتشاف علاج الاكتئاب بواسطة الأوميجا 3  ، حيث أثبتت الدراسات صعوبة علاج الاكتئاب بمضادات الاكتئاب فقط .

في عام 2009 ، استعرض الباحثون بيانات من ثلاث دراسات استخدمت وكالة حماية البيئة في علاج ثلاثة أنواع مختلفة من الاكتئاب: الاكتئاب الشديد المتكرر عند البالغين ، والاكتئاب الشديد لدى الأطفال ، والاكتئاب ثنائي القطب. أظهرت الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتناولون EPA في جميع الأنواع تحسنًا كبيرًا واستفادوا من وكالة حماية البيئة مقارنةً مع الأشخاص الذين لديهم علاج بديل.

نظرة عامة على البحوث من عام 2004 على أوميجا 3 والاكتئاب أظهرت أن هيئة الصحة بدبي قد تلعب أيضا دورا هاما جنبا إلى جنب مع وكالة حماية البيئة في علاج أنواع مختلفة من الاكتئاب. أولئك الذين يعانون من اكتئاب طفيف ، اكتئاب ما بعد الولادة ، والتفكير في الانتحار لديهم مستويات أقل من EPA و DHA. وأظهرت هذه الدراسات أن مجموعة من EPA و DHA وجدت في زيت السمك على ما يبدو لتحسين أعراض الاكتئاب لمعظم المشاركين التي تم اختبارها.

بشكل عام ، يبدو البحث الذي تم إجراؤه حتى هذه اللحظة إيجابياً لاستخدام زيت السمك وأوميجا 3 في علاج الاكتئاب وإدارته. ومع ذلك ، فإن معظم الدراسات تقر بالحاجة إلى دراسات أكبر وأبحاث مستمرة حول هذا الموضوع.

مضاعفات قد تحدث نتيجة الاستخدام المفرط للأوميجا 3

يجب أن نعلم أ مخاطر استخدام الأوميجا 3 بكثرة تشتمل على استخدامها على هيئة مكملات غذائية ، أو من مصادر الغذاء الطبيعية ، ومن هذه المخاطر :

– ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم .
– عدم القدرة على ضبط مستويات السكر في الدم .
– احتمال التعرض لنزيف .
– يجب منع الحوامل والأطفال من تناول بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 حيث يمكن أن تتسبب في في بعض حالات التسمم نتيجة ارتفاع نسبة الزئبق بها ، ومن هذه الأسماك التونة والإسقمري ، وأبو منقار .

يجب الحرص جيداً عند تناول حبوب الأوميجا 3 ، حيث يمكن أن تتعارض مع بعض الأدوية فيجب عدم تناولها بدون استشارة طبية .

جرعة الأوميجا 3 المناسبة

ينصح الأطباء دائماً بعدم تناول حبوب الأوميجا 3 على معدة فارغة ، ويفضل تناولها بعد وجبتي الغذاء والعشاء ، لتجنب اصابة المعدة ببعض الاضطرابات ، ويتم تحديد الجرعة المتناولة بناءً على الهدف من تناولها .
والجرعة المسموح بها تتراوح من 0.5:1.0 جرام .

وأكدت جمعية القلب الأمريكية بعد م تناول أكثر من 3 جرامات من الأوميجا 3 لتجنب التعرض لبعض المضاعفات كاضطرابات المعدة ، ورائحة الفم الكريهة ، كما يمكن أن تتسبب الجرعات الزائدة في حدوث نزيف بالدم ، وقد يؤدي كذلك الافراط في تناول الاوميجا 3  بنقص معدلات فيتامين E بالجسم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *