اسباب حكة انقطاع الطمث

انقطاع الحيض أوانقطاع الطمث هما جزء من الدورة البيولوجية للمرأة ، فكما هو متعارف يشير الحيض إلى سن البلوغ ويشير إلى خصوبتها وقدرتها على الإنجاب بينما يشير انقطاع الطمث إلى توقف ذلك .

اعراض بداية سن اليأس

متوسط ​​عمر سن اليأس الملاحظ لدى النساء كما هو مسجل بالولايات المتحدة 51 سنة ، يرافقه أعراض مختلفة تشمل تقلبات المزاج ، والسخونة و التعرق الليلي ومشاكل في البول وتغيرات أخر كجفاف المهبل يصاحبه حكة شديدة واضطرابات في النوم وتغيرات عاطفية وربما بدانة وتراكم الدهون في منطقة البطن وتقلص الثديين وفقدان الشعر .

 هذه الأعراض يمكن أن تمر بها النساء قبل انقطاع الطمث وقد تمتد حتى بضعة أشهر أو سنوات بعد ذلك .

نقص هرمون الاستروجين المسبب الرئيسي لحكة المهبل

يحدث نقص هرمون الاستروجين قبل أو أثناء أو بعد سن اليأس ؛ فهذا الهرمون يلعب دورا حاسما في بناء الجلد ، حيث يؤدي فقدان هذا الهرمون إلى إحمرار وتآكل الجلد الذي يؤثر على الأعضاء التناسلية والجسم والوجه ، هذا العَرَض يسبب أيضا حكة المهبل ولديه قدرة على إثارة الألم وجعل الجماع مؤلما .

العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في التخلص من الحكة بسبب سن اليأس

الترطيب :
حافظي على ترطيب بشرتك بعد الاستحمام ومتى شعرتِ أن بشرتك جافة ، سوف يساعد ذلك في تقليل الجفاف المرتبط بالحكة ، وإذا كانت الحكة شديدة جدًا فاستخدمي مرطبات خالية من الرائحة ، خاصة تلك الطبيعية منها مثل زيت جوز الهند أو هلام الصبار للحصول على المزيد من الفوائد وليس مجرد الترطيب .

حمام في دقيق الشوفان :
يتم استخدام دقيق الشوفان المجروش أو دقيق الشوفان الغروي بعد إضافته لحمام دافئ ، ولأن الشوفان يتكون من الألياف والسليلوز فعندما يمتصه الجلد سيعمل على تليين البشرة ، وعليكي أن تتجنبي استخدام الماء الساخن للاستحمام لأنه يجفف الجلد أكثر ويسبب الحكة وتهيج الجلد .

الترطيب البارد :
يمكن أن يساعد استخدام الضغط البارد عن طريق ترطيب الملابس وإبقائها رطبة على منطقة الحكة الجافة تساعد في تخفيف التهيج ، لأن ذلك يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع الإزعاج أثناء النوم .

المضاعفات المرتبطة مع سن اليأس

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات التي ترتبط بنقص الأستروجين في الجسم مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وسلس البول أو التبول اللاإرادي ، وهشاشة العظام بسبب انخفاض كثافة العظام لدى النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث .

وغيرها من المضاعفات مثل التجاعيد وتصبغ الجلد وحب الشباب والطفح الجلدي التي تعاني منها النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *