مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث و أهم فعالياته

يعتبر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ، أحد أهم المراكز التي توفر العديد من المبادرات و البحوث و الدراسات و الفعاليات الخاصة بالمجتمع الإماراتي ، مع العمل على إحياء كافة ما يتعلق بالتراث للعمل على الحفاظ عليه ، اعتمادا على الرؤية التي وضعها الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله.

مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

تم انشاء المركز اعتمادا على المرسوم الذي قام بإصداره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في السادس من أبريل من عام 2013 الماضي ، حيث عمل على إقامة هذا المركز بغرض حماية الإرث الإنساني ، و جمع و تدوين كافة ما يتعلق بالتراث و بث الروح فيه من جديد حتى يكون حاضرا يمكن لأبناء الوطن الحاليين أن يستمتعوا به ، الأمر الذي يمثل اعتزازا بالهوية الإماراتية ، و ذلك وفقا لخطة استراتيجية تم دراستها جيدا تعمل على رفع الوعي بهذا الإرث الإماراتي الهام و ذلك وفقا لأعلى المعايير الدولية.

بطولات مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

– بالنسبة للبطولات الخاصة بالمركز فالمركز يقدم العديد من البطولات ، و التي تعرف باسم بطولات فزاع التراثية ، تلك البطولات التي تكون تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم رأسا ، حيث يعمل سمو الشيخ على دعم هذه البطولات التراثية و توجيهها بشكل دائم ، و ذلك بالعمل على توفير كافة سبل الدعم المعنوية و المادية.

– يهدف المركز إلى نشر الموروث الثقافي كما اسلفنا بالذكر ، و من بين البطولات التي تقام بالمركز بطولة فزاع للصيد بالصقور و بطولة فزاع للصيد بالصقور الحي ، و كذلك بطوله الحياري بطولة فزاع للغوص الحر ، هذا بالإضافة إلى بطولة فزاع لذوي الاعاقة و بطولة فزاع للرماية المفتوحة للجنسين و بطوله اليوله الصيفية للناشئين.

– هذا إلى جانب بطولة اليولة برنامج الميدان و بطولة اليوله المدرسية ، كذلك يوفر المركز بطولة فزاع للرماية المفتوحة للجنسين ( المواطنين ) ، و ماراثون للهجن و بطولة فزاع للصيد بالصقور فئة الفروخ و أخيرا بطولة الصيد بالسلق.

فعاليات مركز حمدان بن محمد

– مركز فزاع يقيم باستمرار عدد كبير من الفعاليات الهامة ، تلك الفعاليات التي يتم الاهتمام بها بشكل واضح بغرض إحياء التراث و نشره في المجتمع الإماراتي ، ليعتبر أسلوب حياة يجسد القيمة و المفاهيم الإنسانية التي تربى عليها الإنسان الإماراتي.

– من بين الفعاليات التي يتم اقامتها باستمرار هناك رحلة الهجن الاستكشافية ، تلك الرحلة التي تضم العديد من الشباب و يتم خروجها في الصحراء على خطى الآباء و الأجداد ، و تستمر المشاركة في هذه الرحلة لمدة تصل إلى حوالي 10 أيام

– كذلك من بين الفعاليات المشارك فيها المركز فعاليات اكسبو دبي 2020 ، و الذي يعتبر المركز من أهم المؤسسات المشاركة فيه ، كذلك يشارك المركز في فعاليات القرية التراثية ، و التي تعد بمثابة متحف مفتوح يعمل على شرح البيئة الإماراتية القديمة ، و أهم الأنشطة التي كانت تقام فيها من شعر وغيرها

– من بين فعاليات المركز أيضا فعاليات اكس كات ، التي تعتبر واحدة من أهم البطولات العالمية ، تلك التي يسهم فيها المركز بتقديم مجموعة من الأنشطة و الفعاليات المختلفة ، و التي تعتمد على الفرق الشعبية التي تبرز جوانب الثقافة و التراث الإماراتي.

– كذلك يقيم المركز سوق السفر العربي ، هذا السوق الذي يهدف إلى التعرف على مختلف الأنشطة و الفعاليات و المبادرات التي يقيمها المركز ، بغرض إنعاش الحياة التراثية و السياحية لدولة الإمارات ، و كذلك كأس دبي العالمي الذي يعتبر من أبرز الأحداث التي يشارك فيها المركز ، و يحضرها الكثير من السائحين و المقيمين بدولة الإمارات.

– هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفعاليات الأخرى و من بينها فعاليات العيد العود ، و التي يتم اقامتها فى الأعياد الرسمية و العيد الصغير و البرنامج الرمضانى و غيرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *