نصائح للوقاية من التسمم بأول أكسيد الكربون

- -

أول أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون وعديم الرائحة ينتج عن حرق غير مكتمل لأي مادة تحتوي على الكربون، بما في ذلك البنزين والغاز الطبيعي والبروبان والفحم أو الخشب، ويعتبر هذا الغاز خطير لأنه يحل محل الأكسجين في الدم ويتداخل مع نقل الأكسجين اللازم للخلايا في الجسم .

طرق الوقاية من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون

يمكن منع العديد من الحوادث التي تنطوي على التسمم بأول أكسيد الكربون إذا تم الاستعداد لها بشكل صحيح، ابدأ بهذه النصائح الثمانية للمساعدة في الحفاظ على منزلك وأسرتك ليكونوا في مأمن من أول أكسيد الكربون .

معرفة مخاطر أول أكسيد الكربون

أي شيء يحرق الوقود مثل الفرن أو الموقد أو المولد أو جهاز الغاز أو السيارة ينتج عنه منتج ثانوي سام وهو أول أكسيد الكربون (CO)، وعندما يتم الحفاظ على هذه الأجهزة وتنفيسها بشكل صحيح، يمكن ابعاد هذا الغاز عديم الرائحة عديم الرائحة بشكل فعال وتوجيهه خارج منزلك، وإذا لم يحدث ذلك، فإن استنشاق أول أكسيد الكربون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .

عندما يتم استنشاق هذا الغاز بتركيزات قليلة، قد يعاني الضحايا من أعراض مثل الصداع، الدوخة، الضعف، الغثيان ، القيء، ألم الصدر والارتباك، ولكن إذا تم استنشاقه بتركيزات أعلى، يمكن أن يسبب أول أكسيد الكربون فقدان الوعي، وقد يصل الأمر إلى الموت .

إبقاء فتحات التهوية نظيفة

أثناء وبعد العاصفة، تأكد من أن إزالة أي شئ يعيق فتحات التهوية، وإذا كنت تعيش في مكان يتساقط به الجلود فيجب توخي الحذر بشكل خاص لمنع الثلوج من تغطية هذه الفتحات وتشكيل عائق لخروج الغازات الخطيرة .

عدم تشغيل المحركات في منطقة مغلقة

التهوية المناسبة أمر بالغ الأهمية لتجنب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، لذا لا تقم بتشغيل سيارة أو موقد أو تشغيل مولد في منطقة مغلقة مثل الطابق السفلي أو المرآب، وحتى إذا تركت باب المرآب مفتوحًا، فإن غاز أول أكسيد الكربون يمكن أن يصل بسرعة إلى مستويات سامة .

الاستعانة بخبراء لإجراء صيانة دورية

تأكد من الاعتماد على خبراء لتثبيت أجهزة حرق الوقود وإعداد التنفيس المناسب لكل جهاز، اطلب من محترف مؤهل فحص أجهزة حرق الوقود لديك للتأكد من استمرار عملها بشكل صحيح على الأقل مرة في السنة .

المحافظة على نظافة المواقد 

إذا كان لديك موقد يعمل بالحطب، تأكد من نظافته وأن المداخن تعمل بشكل صحيح، حتى لو كانت الجمر لا تزال مشتعلة، حافظ على المداخن مفتوحة للسماح للغازات بالهروب .

تثبيت أجهزة إنذار لغاز أول أكسيد الكربون

إذا كان لديك أجهزة حرق الوقود، أو مدفأة أو مرآب، ففكر في تثبيت هذه الأجهزة الخاصة في منزلك، ستحتاج إلى واحد في كل مكان، بما في ذلك الطابق السفلي، وبالقرب من كل منطقة نوم ، يأتي الكثير من تلك الأجهزة مزودًا ببطارية احتياطية لضمان التشغيل المستمر، حتى لو نفذت البطارية، ولكن عليك أن تتذكر تغيير البطاريات الخاصة بك بالتردد الموصى به من قبل الشركة المصنعة، كما تفعل مع كاشفات الدخان، ومن الجيد أيضًا الاحتفاظ بالبطاريات الموجودة في حالة انقطاع التيار الكهربائي لعدة أيام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *